رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

من «عنتر شايل سيفه» إلى «الرهينة».. أشهر 10 أفلام مصرية عن الغربة

كتبت - إسراء محمد علي.. قضية الغربة عن الوطن من...

هتقبض 19500 استرليني.. تفاصيل منحة لدراسة الطب مجانًا في بريطانيا

كتبت - وفاء عثمان.. يحلم الكثيرون من طلاب الثانوية العامة...

بمتوسط رواتب 150 ألف دولار سنويًا.. فرص عمل متاحة للصيادلة المصريين في أمريكا بشروط

كتبت - إسراء محمد علي..   كثير من العاملين في المنظومة...

البصمة البيومترية في الكويت.. شكاوى الوافدين من صعوبة الحجز وتنبيه هام من «الداخلية»

كتبت - أميرة سلطان.. شهدت مراكز البصمة البيرمترية في دولة...

بعد إعلان عودته من الاعتزال.. تعرف على مشوار ميدو الأوروبي من صداقة “زلاتان” إلى فورمة “الكرش”!

كتبت – سما صبري..

أحمد حسام ميدو، تصدر لاعب الزمالك ومنتخب مصر السابق والإعلامي الرياضي الحالي، محرك البحث “جوجل” خلال الساعات الماضية، وذلك بعدما فجر مفاجأة من العيار الثقيل بإعلان عودته للدوري المصري كلاعب في الموسم المقبل بعد 11 عامًا من اعتزاله كرة القدم.

حيث أكد ميدو ذلك في تصريحات لبرنامج “الهدف” المُذاع عبر قناة “أون تايم سبورتس2” بقوله: “أفكر في العودة إلى ممارسة كرة القدم، لأن رحلتي لم تكتمل، أنا هرجع تاني وأراهن أنني لو عدت في الدوري سأسجل 10 أهداف”.

عودة ميدو للدوري المصري

وأضاف: “سألتحق بأحد أندية الدوري المصري الموسم المقبل، وسأخوض فترة إعداد وأنا جاهز بنسبة 60%”.

واستكمل ميدو حديثه قائلًا: “لم أعتزل، حصلت على إجازة لمدة 10 أعوام واكتسبت خبرات في عدة مجالات منها التدريب والإعلام وسأعود كلاعب مرة أخرى”.

ويملك ميدو صاحب الـ41 عامًا، مسيرة حافلة كلاعب دافع خلالها عن عدة أندية أوروبية بعد رحيله عن الزمالك من بينها أياكس الهولندي ومارسيليا الفرنسي وسيلتا فيجو الإسباني وروما الإيطالي، وإليكم أبرز محطات النجم العالمي أحمد حسام ميدو.

انضم أحمد حسام ميدو لمدرسة ناشئي نادي الزمالك في السابعة من عمره، حيث صعد سريعًا للفريق الأول وهو في سن الـ16، وشارك في موسمه الأول مع الزمالك 1999/2000 بـ5 مباريات، سجل 3 أهداف ليبدأ مشواره بعدها في نادي جنت البلجيكي محترفًا خلال الانتقالات الصيفية لموسم 2000/2001 الكروي.

الدوري البلجيكي بوابة الاحتراف

مع جنت شارك ميدو في 23 مباراة بالدوري البلجيكي إذ سجل 11 هدفًا بالإضافة إلى مباراتين في دوري أبطال أوروبا ولكنه لم يسجل أو يصنع، لينتقل في الموسم التالي 2001/2002 إلى العملاق الهولندي أياكس بطل الدوري في ذلك الموسم.

أزمة ميدو مع مدرب أياكس

وشارك الفرعون المصري في مباراتين بكأس هولندا وسجل هدفًا وفي 24 مباراة بالدوري، حيث سجل 12 هدفًا ومباراتين في تصفيات دوري أبطال أوروبا ولكنه لم يسجل، و3 في دور المجموعات لذات البطولة ولكنه لم يسجل أيضًا، وهناك بدأت صداقته بالنجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش التي تحدث عنها كثيرا في وقت لاحق

وترك ميدو أياكس بسبب مدرب الفريق “رونالد كومان” ليتوجه بعدها للعب علي سبيل الإعارة لنادي سلتا فيغو موسم 2002-2003، وسجل ميدو 4 أهداف خلال 4 مباريات شارك بها بقميص سلتا فيجو بالدوري الأسباني بعد أن سجل في النصف الأول من الموسم ذاته مع أياكس 9 أهداف خلال 16 مباراة بالدوري وهدف في المباراة الوحيدة التي خاضها ببطولة درع يوهان كرويف.

أغلى لاعب عربي

ثم انتقل ميدو من أياكس إلى مارسيليا الفرنسي وكانت قيمة الصفقة 13 مليون يورو ليصبح ميدو أغلى لاعب عربي في ذلك الوقت وأغلى لاعب في تاريخ مصر.

بدأ ميدو رحلته مع مرسيليا بالتألق وسجل هدفين في أول مباراة له وشكل خلال هذا الموسم ثنائي مع دروجبا كان من أقوى الثنائيات في أوروبا.

وسجل ميدو 9 أهداف في الدورى و4 في الكأس كما برز في دوري أبطال أوروبا جوار ديدييه دروجبا الأيفواري واستطاع إحراز هدف في مرمى ريال مدريد برأسية وأحرز هدف ببرتزان بلغراد، ليصبح ثاني لاعب مصري يحرز بدوري أبطال أوروبا بعد النجم حسام حسن.

التألق في الدوري الانجليزي

وانتقل ميدو بعد إقالة المدرب الألماني رودي فولر عام 2005  لتوتنهام الإنجليزي على سبيل الإعارة لمده 18 شهرًا تألق خلالها ميدو بشدة مع توتنهام، حيث شارك معه في 9 مباريات بالدوري سجل هدفين ولحسن طالعه كانا في أول مباراة له مع الفريق وشارك أيضًا مع في مباراتين بكأس الاتحاد الإنجليزي حيث سجل هدفًا.

وشارك ميدو مع توتنهام في الموسم التالي 2006/2007 في 23 مباراة ببطولات الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا وكأس الرابطة الإنجليزية؛ حيث سجل خلالهما 5 أهداف.

ومن توتنهام انتقل ميدو إلى ميدلسبره حيث سجل هدفين معه خلال 12 مباراة بالدوري فيما لم يُسجل خلال 4 مباريات خاضها بكأس الاتحاد الإنجليزي وأخرى بكأس الرابطة الإنجليزية.

ثم شارك معه في النصف الأول من موسم 2008/2009 حيث سجل 5 أهداف خلال 15 مباراة قبل أن ينتقل إلى ويجان الإنجليزي على سبيل الإعارة ليُزامل المحترف المصري الآخر في ذلك الفريق، عمرو ذكي، ثم ظهر ميدو بقميص ويجان في النصف الثاني من ذات الموسم؛ حيث سجل هدفين خلال 12 مباراة.

العودة إلى الزمالك والاعتزال

وفي نهاية المطاف عاد أحمد حسام ميدو للعب في مصر إلى نادي الزمالك معارًا من نادى ميدلزبره بعد هبوط الأخير إلى دوري الدرجة الأولى، وذلك خلال فترة إعارة لسنة واحدة وبلغت قيمة الصفقة 4 ملايين جنيه مصري.

ولكنه قرر بعد إلغاء بطولة الدوري حينها لوفاة 72 مشجعًا من جماهير الأهلي عقب مباراتهم أمام المصري ببطولة الدوري الرحيل إلى إنجلترا عبر بوابة برنسلي الذي كان ينشط بالدرجة الثانية، حيث شارك معه لمدة 27 دقيقة، وظهر بوزن زائد وكرش واضح ما استدعى عاصفة من السخرية بين الجمهورين المصري والإنجليزي.

وبعد إلغاء بطولة الدوري عام 2013 لوفاة 72 مشجعًا من جماهير الأهلى، أعلن ميدو في 11 يونيو 2013، اعتزاله كرة القدم نهائيًا -بعد مشوار حافل في الملاعب دافع خلاله عن ألوان العديد من الفرق الأوروبية الكبرى، ثم اتجه للتدريب وقاد أندية الزمالك والإسماعيلي ووادي دجلة ومصر المقاصة بجانب الوحدة السعودي.