رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

الأكثر شراسة وخطورة.. سلالة جديدة من كورونا تثير الذعر وهذه أعراض الإصابة

كتبت – أميرة سلطان..

عاد فيروس كورونا ليطل من جديد على البشرية بسلالة أكثر شراسة، وأعراض ذات خطورة أعلى، خاصة مع زيادة مقاومته للقاحات الحالية، ويطلق على هذه السلالة اسم “FLiRT”، ويُعتقد أنها تشكل 25% من حالات الإصابة بكورونا في الولايات المتحدة حاليًا.

سلالة جديدة من كورونا

ووفقًا لتقارير علمية غربية، رصد فريق علمي ظهور متحور آخر يُعرف باسم KP.1.1، وهو يمثل 7.5%، من حالات كورونا في الولايات المتحدة، وسط مخاوف من انتشاره في أنحاء العالم.

وأرجع المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا، إلى حدوث طفرات في الفيروسات ينتج عنها سلالات جديدة، حيث يمكن أن تؤدي تلك التغييرات والطفرات إلى انتشار الفيروس بشكل أكبر أو أن تجعله مقاومًا للعلاجات واللقاحات، مما يجعل من الصعب احتواءه والتحكم فيه.

أعراض الإصابة بمتحور كورونا الجديد

ومع تغير السلالات الفيروسية من كورونا، إلا أن أعراض الإصابة بفيروس كورونا لا زالت تنحسر في ارتفاع درجة الحرارة، السعال المستمر، صعوبة التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، والتهاب الحلق، وانسداد أو سيلان الأنف، فقدان الشهية، والإسهال.

وهاجمت متحورات كورونا المستحدثة أوروبا وأمريكا بشكل كبير منذ نهاية عام 2023 وأوائل عام 2024، لتشكل نسبة تتراوح بين 39% و50% من إجمالي الحالات، نتيجة قدرتها على الانتقال من شخص لآخر، أو بسبب أنها تتجاوز الجهاز المناعي بشكل أكبر مقارنة بالمتحورات الأخرى المنتشرة.

ظهور فيروس ميرس في السعودية

وفي السعودية، تزايدت مخاوف تفشي فيروس “ميرس” الذي ينتمي لنفس عائلة فيروس كورونا بعد ظهور 3 حالات إصابة مؤكدة بالعدوى لأشخاص لم يكن لهم احتكاك مباشر مع الإبل.

أطباء يحذرون من فيروس ميرس

بدورها، حذرت الدكتورة ساسكيا بوبيسكو، عالمة الأوبئة المتخصصة في الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة ماريلاند، من إمكانية أن تكون المستشفيات مصدرًا للوقاية أو لتضخيم انتقال الأعراض.

وكتبت على منصة “إكس”: “لقد أمضيت الكثير من الوقت في دراسة حالات انتقال ميرس في مجال الرعاية الصحية واستخدام تلك الدروس لتعزيز الاستعداد الحيوي في مجال الرعاية الصحية، وبصراحة، هذا هو السبب في أننا نستثمر في برامج الوقاية من العدوى”.

وقال الدكتور توم فليتشر، أخصائي الأمراض المعدية في كلية ليفربول للطب الاستوائي: “هذا تذكير جيد بأنه ليس لدينا أي علاجات مضادة للفيروسات أو لقاحات أو اختبارات تشخيصية سريعة مثبتة لميرس”.