رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

انتقال إدارة الجوازات في قطر إلى مقر جديد.. تعرف على طريقة الوصول

أعلنت إدارة الجنسية ووثائق السفر في قطر، عن انتقال...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

«الهجرة»: مسارات بديلة لزيادة التحويلات الدولارية من المصريين بالخارج

كتبت – إسراء محمد علي..

قالت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج، إن المصريين بالخارج بحاجة لامتيازات لزيادة حجم التحويلات من خلال توفير العديد من الاحتياجات الخاصة بهم سواء خدمات من خلال تفعيل مبادارات عديدة مثل مبادرة السيارات بالتعاون مع العديد من الوزارات، وكذلك مبادرة تسوية التجنيد.

وأضافت جندي خلال كلمتها في مؤتمر مؤسسة “أخبار اليوم” الاقتصادي العاشر، أن ذلك سيتم بالتوازي مع إتاحة العديد من الأراضي والوحدات السكنية بالتعاون مع وزارة الإسكان، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن المرحلة التاسعة لمشروع بيت الوطن قريبًا.

وتابعت: “كما من المقرر طرح مرحلة تكميلية لتلك المرحلة حال زيادة عدد الطلبات على الأراضي، كما سيتم إطلاق تطبيق المصريين بالخارج”.

وأشارت إلى أن المبادرات تتضمن مبادرة “معاشك بكرة بالدولار” بالتعاون مع بعض الشركات المتخصصة، وكذلك تذاكر للعائلات المصرية بالتعاون مع وزارة الطيران شرط سداد قيمتها بالدولار.

وأوضحت السفيرة سها جندي أن وزارة الهجرة بالتعاون والتنسيق المستمر مع كافة الوزارات والجهات بالدولة، طرحت مسارات بديلة لزيادة التحويلات الدولارية من المصريين بالخارج عن طريق استحداث عدد من المبادرات المهمة الهادفة للاستجابة لمطالب المصريين بالخارج وتذليل العقبات أمامهم ما يؤدي لتحفيز وجذب كل من التحويلات الدولارية والاستثمار.

واستكملت: “المبادرات هي مبادرة السيارات للمصريين بالخارج، بالإعفاء من كافة الجمارك والضرائب والرسوم على السيارة الشخصية للمصريين بالخارج، مقابل وديعة بالدولار لمدة 5 سنوات ويتم استرداها بالكامل بالجنيه المصري بسعر صرف يوم الاسترداد، بالإضافة إلى شركة استثمارات المصريين بالخارج، حيث نجحت وزارة الهجرة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية ذات الاختصاص المشترك و10 من كبار المستثمرين من المصريين بالخارج، وقد تم تأسيس وإطلاق شركة مساهمة لاستثمارات المصريين بالخارج، كي تكون كيانًا جاذبًا لاستثمارات المصريين بالخارج في عدد من القطاعات الاقتصادية منها الصناعة والزراعة والسياحة والتشييد والبناء وتكنولوجيا المعلومات.

وأكملت: “تم العمل أيضًا على إصدار شهادات الاستثمار الدولارية، بالتعاون مع البنك المركزي والبنوك الوطنية لإصدار الشهادات الدولارية بعائد تنافسي مرتفع والتحفيز على فتح حسابات دولارية، حيث تم رفع قيمة الفائدة على الشهادات الدولارية، لتصل إلى 7% و 9% وهو أعلى عائد على الدولار في العالم، فضلا عن التعاون مع وزارة الإسكان، لتوفير وحدات سكنية للمصريين بالخارج بأسعار مخفضة، وإطلاق أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج “معاشك بكرة بالدولار”، بهدف توفير حماية تأمينية للمصريين في الخارج.

واختتمت: “بالإضافة إلى مميزات الادخار التراكمي بالعملة الأجنبية وتتيح اختيارات مختلفة للحصول على قيمة الوثيقة عند الوصول إلى سن الاستحقاق المتفق عليه حسب رغبة حامل الوثيقة”.