رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

قبل انتهاء مبادرة «سيارات المصريين بالخارج».. «الشعبة» تكشف تأثيرها على الأسعار بالسوق

كتبت: أميرة سلطان..

شهر واحد يفصلنا عن إنتهاء العمل بمبادرة سيارات المصريين بالخارج المعفاه من الجمارك، التى تقوم على إعفاء السيارات المستوردة من الخارج من الضرائب والرسوم، فى إطار منح بعض التيسيرات للمصريين بالخارج، وتوفير مورد جديد للعملة الصعبة عن طريق تعزيز تدفق تحويلات النقدية.

سيارات معفاه من الجمارك

تحظى المبادرة بتفاعل كبير من جانب المصريين بالخارج، والتى تتيح لهم فرصة جيدة لامتلاك سيارة مستوردة من الخارج دون الخضوع للجمارك، نظير وديعة فى البنك المركزى بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات، تسترد بعدها بالجنية المصرى بسعر صف وقت الاسترداد، ويحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع.

حصيلة مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وصلت حصيلة مبادرة سيارات المصريين بالخارج والتى من المقرر إنتهاءها فى 30 أبريل القادم، إلى 1.7 مليار دولار منذ إطلاقها فى نوفمبر 2022، وبلغ أعداد المسجلين في المبادرة حوالي 400 ألف طلب، وبالفعل بدأت إجراءات دخول حوالي 240 ألف سيارة للبلاد، ومن المقرر ألا يمد العمل بالمبادرة لفترة إضافية فى الفترة الراهنة، حسبما أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة سها جندى.

وإزاء تأثير تلك المبادرة، على سوق السيارات محليًا، والذى يعانى في الأساس حالة من ارتباك شديدة، نتيجة الارتفاع الجنونى فى الأسعار وقلة المعروض بفعل أزمة الدولار وانعكاسها على تقييد حركة الاستيراد إلى حد كبير، على الرغم مما أظهرته بيانات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، من ارتفاع طفيف فى واردات سيارات ركوب لـ 2.098 مليار دولار بنهاية عام 2023 مقابل 1.9 مليار دولار خلال العام السابق عليه، بزيادة مقدارها 167.6 مليون دولار.

غير أن شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، كان لها رأيًا آخر، إذ اعتبرت أن مبادرة سيارات المصريين بالخارج، خطوة من بين خطوات يمكنها حل أزمة اختناق السوق المحلى بفعل نقص المعروض أمام ازدياد الطلب، خاصة مع حدوث انفراجة فى أزمة الدولار، وإجراءات وزارة المالية للإفراج تباعًا عن سيارات المصريين بالخارج، وكان آخرها الإفراج النهائى عن 25 ألف سيارة.

وأوضحت الشعبة، أنه وزارة المالية أخطرتهم بإصدار ما يقارب ربع مليون موافقة استيرادية صالحة لمدة 5 سنوات بدلًا من سنة واحدة، والتى تستخدم فى اختيار أى سيارة واستبدالها دون التقييد بفترة زمنية معينة، حيث يتم تسجيل الطلبات إلكترونيًا، مع إمكانية اختيار أيًا من المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد.

من جهته، أوضح عضو الشعبة منتصر زيتون، أن المبادرة وفرت أنواع مختلفة من المركبات فى ظل شح المعروض فى السوق المحلى، كما أنها ساهمت فى توفير مورد جديد للنقد الأجنبى يمكن للدولة توجيه حصيلته لبنود ذات أولوية قصوى، لكنه فى الوقت ذاته، استبعد إمكانية تأثير ذلك على خفض أسعار السيارات بشكل ملموس، نظرًا لوجود فجوة بين العرض والطلب وارتفاع نسبة الفائدة على الأقساط.

خالفه الرأى، عمر بلبلع رئيس شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، مؤكدًا أن المبادرة لم تؤثر على حجم المعروض أو على أسعار السيارات في السوق المحلي، بسبب ضعف عدد السيارات المفرج عنها في الأشهر الماضية بسبب أزمة الدولار.

وتوقع “بلبع”، استفادة سوق السيارات من قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، من خلال تيسير إجراءات الاستيراد، وانخفاض أسعار معظم العلامات التجارية واختفاء ظاهرة الـ”أوفر برايس”، مع ارتفاع المعروض نظرًا لتخلى بعض التجار والوكلاء عن تخزين السيارات  تحسبًا لحدوث تغير فى الأسعار مستقبلًا

شروط مبادرة سيارات المصريين بالخارج

يتطلب الاستفادة من مبادرة سيارات المصريين بالخارج توافر شروط عدة، وهى: ألا يقل عمر المتقدم لطلب الحصول على سيارة عن 16 سنة، أن تكون السيارات المستوردة من الخارج قد صنعت 2019 أو أحدث، سداد 30% فقط من قيمة الضريبة الجمركية، ويتم استردادها بعد 5 سنوات، امتلاك إقامة قانونية سارية في الخارج للمصري الراغب في استيراد السيارة.

كما يلزم استكمال إجراءات التسجيل الأولي من خلال تطبيق استيراد سيارات المصريين بالخارج، وتقديم كشف حساب بنكي عن 6 أشهر سابقة على تاريخ التحويل، وأن يكون المتقدم لم يسبق له الحصول على تيسيرات مباردة سيارات المصريين بالخارج.