رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

انخفاض عدد المتقدمين الأجانب للعمل بالمجال الصحي في بريطانيا بنسبة 76 %… ما السبب؟

كتب – أحمد إمام..

كشفت بيانات جديدة صادرة عن الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، أن هناك انخفاضًا بنسبة 76 % في عدد العاملين الأجانب في مجال الرعاية الصحية الذين يتقدمون للحصول على تأشيرات عمل في المملكة المتحدة.

وانخفض عدد طلبات الحصول من قبل الأطباء على إقامة العمال المهرة بأكثر من ثلاثة أرباع في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023.

وبحسب صحيفة “إيفنينج ستاندرد الإنجليزية” فقد تم تقديم حوالي 12400 طلب رسمي في الفترة من يناير إلى أبريل 2024 مقارنة بـ 50900 طلب خلال نفس الأشهر من العام السابق، وفقًا لبيانات الحكومية.

ويأتي ذلك بعد أن فرضت وزارة الداخلية قواعد جديدة صارمة على العاملين في مجال الرعاية في الخارج هذا العام في محاولة للحد من الهجرة إلى بريطانيا.

كما تم منع مقدمي الرعاية الأجانب من إحضار أحبائهم إلى المملكة المتحدة اعتبارًا من 11 مارس، في إجراء قالت الحكومة إنها تستهدف خفض الهجرة القانونية.

وبالرغم من زيادة الحد الأدني للأجور أيضًا إلى 29000 جنيه إسترليني، من 18600 جنيه إسترليني في أبريل، فقد انتقد مجموعة من الساسة المعارضون هذه السياسة المتعسفة تجاه شريحة مؤثرة في المجتمع، بما في ذلك عمدة لندن صادق خان، الذي قال إنها ستضع نظام الرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية “المتعثر بالفعل” تحت المزيد من الضغط و التخبط.

وانخفض عدد التأشيرات للطلاب الأجانب المتفوقين والحاصلين على منح مدعومة من الحكومة البريطانية على بنسبة ستة في المائة من 59300 في يناير إلى أبريل 2023 إلى 55700 في نفس الفترة من هذا العام.

وقال عبد القادر (31 عام) طبيب أسنان يقيم في لندن، في تصريحات لـ”وصال”، إن القرارات الأخيرة لحكومة رتشي سوناك صعبت بقاء الأجانب في بريطانيا بشكل عام وأضرت الأطباء والعاملين في مجال الصحة “، مضيفاً: “لو استمرت الحكومة على هذا النهج سأعود إلى مصر نعم هناك عقبات ومشكلات في المستشفيات الحكومية في مصر ولكنها ليست سيئة للغاية”.

وبحسب نقابة الأطباء المصرية، فإن متوسط راتب الطبيب المقيم في مصر 3700 جنيه مصري (نحو 82 دولاراً)، ومتوسط معاش الطبيب بعد نحو 35 عاماً من العمل الحكومي 2300 جنيه (نحو 51 دولاراً)، بينما أشارت هيئة التأمين الصحي إلى أن متوسط راتب الطبيب في نظام التأمين الصحي الشامل الذي تم تطبيقه في بعض محافظات مصر يصل إلى 17 ألف جنيه (نحو 377 دولاراً) في الشهر.