رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد اتهامهم بتأخير التنمية في الكويت.. مصريون غاضبون: مشونا كلنا وشوفوا التنمية

كتب- هناء سويلم.. شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب...

الفرع في غزة والأصل في مصر: تعرف على أشهر العائلات المصرية في القطاع.. وتواجد كبير للشرقية والصعيد

كتبت - إسراء محمد علي..   المصري، الصعيدي، الشبراوي، الجرجاوي، هذه...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

بعد تعويم الجنيه.. كيف رأى المصريون في الخارج قرارات البنك المركزي المصري؟

كتبت- أمل محمد.. 

فاجأ البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، الجميع بقرار تحرير سعر الصرف، ورفع أسعار الفائدة 6% في اجتماع الاستثنائي الذي عقد في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى، فى اجتماعها الاستثنائي اليوم الأربعاء، رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

الأمر الذي كان متوقعًا، نتيجة اقتراب التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

ولم يكن هذا القرار مفاجئا للمصريين بالداخل فقط، بل فاجأ أيضًا الجاليات المصرية بالخارج، والذين انقسمت آراؤهم ما بين مؤيد لأنه يرى أنها ستؤدي إلى زيادة تدفق العملات الأجنبية إلى السوق المصري وإنهاء مضاربات السوق الموازي، وبين معارض من المستفيدين من ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء.

يقول محمد عادل، وهو مصري مقيم بإحدى الدولة العربية، أن هذا القرار ليس جيدًا في نظره حيث ستقل قيمة الأموال التي كان يرسلها لأسرته ما يتسبب في زيادة الأعباء عليه.

بينما ترى نيرة، وهي مصرية مقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية، أن هذا القرار جيدًَا لأنه سيمنع المضاربات التي كانت تحدث في السوق السوداء، ما يتسبب في زيادة الأسعار في مصر، وزيادة الأعباء على أسرتها في مصر، موضحة أن هذا القرار سيؤدي إلى القضاء على السوق السوداء وتوحيد سعر الدولار ما سيؤدي إلى استقرار الأسعار خلال الفترة المقبلة وسيزيد من التدفقات المالية إلى البنوك الرسمية.

وهو الأمر الذي أكده الخبير الاقتصادي على إدريس في حديث سابق مع “وصال” بقوله، إن قرار البنك المركزي اليوم بتعويم الجنيه سوف يسهم في عودة تدفقات تحويلات المصريين بالخارج من العملة الأجنبية، وأيضا زيادة تدفقات النقد الأجنبي بشكل رسمي من خلال السوق الرسمي للبنوك، مشيرًا إلى أن القرار استهدف القضاء رسميًا على السوق الموازية للدولار.

وأضاف، أن هذا القرار سوف يساعد الدولة في زيادة الاستثمارات الأجنبيه المباشرة، خاصة وأنه يعطي مزيد من الثقة في الاقتصاد المصري أمام المؤسسات الدولية وارتفاع التصنيف الائتماني للاقتصاد، مؤكدا على أن هذا القرار سوف يكون له أثر إيجابي على معدلات الاستثمار المباشرة والاحتياطي النقدي الأجنبي ما يساهم في تحقيق مستهدفات الدولة.

إقرأ أيضًا.. خبير اقتصادي: تعويم الجنيه يسهم في عودة تدفقات تحويلات المصريين بالخارج