رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

السعودية تسيطر على تفشى التسمم الغذائى بالرياض.. وأخصائى يحذر من هذا الأمر

كتبت – أميرة سلطان..

سجلت المملكة السعودية تطورا جديدا فى حالات تفشى التسمم الغذائى، بعد وصول عدد الضحايا إلى 75 حالة خلال الأيام الخمسة الماضية، غالبيتهم من المواطنين بعدد 69 شخص مقابل 6 مقيمين، وجميعها حالات ارتبطت بتفشي تسمم غذائي يعود لمصدر واحد لمنشأة غذائية تقع فى مدينة الرياض.

تفشى تسمم غذائى

وبحسب وزارة الصحة السعودية، تم تشخيص 50 شخص من المصابين بالتسمم الغذائى الوشيجى من إجمالى 75 حالة،  وقد تماثل 43 حالة للشفاء ومغادرة المستشفى، بينما لا تزال 11 حالة منومة بالأجنحة، و20 حالة تتلقى الرعاية بالعناية المركزة، وحالة وفاة واحدة، كما أعلنت فى السياق ذاته، السيطرة على التفشي، مؤكدة أنها تواصل المتابعة وتقديم الرعاية الصحية، للحالات المنومة.

عقوبات ضد المنشأة الغذائية

فى سياق متصل، أدانت لجنة الاستقصاء الوبائي لحوادث التسمم الغذائي في أمانة منطقة الرياض المنشأة الغذائية المتسببة في حدوث حالات التسمم الغذائي، حيث شملت الإجراءات العقابية إغلاق المعمل الرئيسي للمنشأة الغذائية بجميع فروعها في مدينتي الرياض والخرج للمدة المقررة نظاماً، وإتلاف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي، وفروع المنشأة، مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيرها.

ارتفاع أعداد ضحايا التسمم الغذائى، فسرها أخصائي التغذية،الدكتور فهد السعيد، الذى أوضح أن بعض حالات التسمم قد تستغرق ما يلصل إلى عدة أسابيع لظهور أعراضها المرضية على الشخص المصاب، مؤكدًا أنه ليس بالضرورة أن يكون حادث التسمم الغذائي نتاج آخر الوجبات التي تناولها الفرد.

ولفت أخصائى التغذية، عبر حسابه على منصة X، أن بعض السموم والفيروسات فى الغالب تظهر أعراضها فى الحال، لكن البعض الآخر قد تأخذ من ساعة إلى عدة أسابيع حتى تظهر، وتتنوع الأعراض ما بين القئ والإسهال والمغص الشديد، وفى هذه الحالة يجب التوجه فورًا لأقرب مركز صحي وطلب الرعاية الصحية.