رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

بخطوات بسيطة.. كيفية الاستعلام عن تصريح العمل الأردني بالرقم الشخصي

كتبت - سما صبري.. ارتفعت معدلات البحث خلال الأيام الماضية...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

للمصريين بالخارج.. كيف تكسب 30 ألف جنيه شهريًا من وديعة بالدولار في البنك الأهلي؟

كتب – حسام خاطر..

يطرح البنك الأهلي المصري لعملائه شهادات ادخار بالعملات الأجنبية، بينها الشهادة الذهبية الجديدة، التي تتيح للعملاء خاصة المصريين بالخارج والأجانب، صرف عائد ثابت بالدولار الأمريكي أو اليورو الأوروبي، بشكل شهري أو فصلي «ربع سنوي» أو نصف سنوي أو سنوي.

وتصل مدة الشهادة الذهبية الجديدة من البنك الأهلي إلى 3 سنوات، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 500 دولار أمريكي أو يورو ومضاعفاتها، فيما تبلغ نسبة الفوائد السنوية، %5.15 دولار في حالة صرف العائد بشكل شهري، و5.20% مع صرف عائد سنوي، و5.25% «نصف سنوي»، و5.30% «عائد سنوي».

ويمكن شراء الشهادة باليورو الأوروبي مقابل الحصول على فائدة ربع سنوية تصل قيمتها إلى 0.75%، فيما يتم حساب الفوائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء، بنفس عملة الشهادة «دولار / يورو».

الشهادة الذهبية الجديدة لنفقات العائلة في مصر

وإذا قام العميل بشراء شهادات دولارية من البنك الأهلي بقيمة تعادل 150 ألف دولار، مقابل عائد يصرف شهريًا نسبته 5.15%، فستصل القيمة السنوية للفوائد إلى حوالي 7 آلاف و725 دولارًا، بواقع 643.75 دولار في الشهر، تعادل 30 ألفًا و900 جنيه مصريا في الشهر، طبقًا لسعر بيع الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك الأهلي المصري، بتاريخ 7 يوليو 2024، والذي وصل إلى 48 جنيهًا نظير الدولار الواحد.

وحال حساب قيمة صرف العائد بشكل يومي، ستبلغ القيمة اليومية للفوائد حوالي 21.45 دولار في اليوم الواحد، تعادل بالعملة المحلية 1.029 جنيه مصري، أي أكثر من ألف جنيه في اليوم الواحد.

ويُمكن للمصريين بالخارج ممن ينفقون على عوائلهم في مصر، ربط وديعة دولارية قيمتها 150 ألف دولار في البنك الأهلي المصري، لشراء الشهادة الذهبية الجديدة، والحصول على عائد شهري يتخطى 30 ألف جنيه، تكون كافية للإنفاق على عوائلهم بالعملة المحلية في البلاد، في ظل ارتفاع أسعار السلع والخدمات، مع ادخار رواتبهم في البنوك المحلية أو الأجنبية دون حمل هم النفقات الشهرية للعائلة الموجودة في مصر.