رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد اتهامهم بتأخير التنمية في الكويت.. مصريون غاضبون: مشونا كلنا وشوفوا التنمية

كتب- هناء سويلم.. شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب...

الفرع في غزة والأصل في مصر: تعرف على أشهر العائلات المصرية في القطاع.. وتواجد كبير للشرقية والصعيد

كتبت - إسراء محمد علي..   المصري، الصعيدي، الشبراوي، الجرجاوي، هذه...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

‎كان عضوًا في فريق دفاع صدام حسين.. من هو المحامي الراحل محمد منيب؟

كتبت – سناء عثمان..

توفيّ أمس الإثنين، المحامي الكبير محمد منيب جنيدي، القيادي الناصري، وعضو فريق الدفاع عن الرئيس الراحل صدام حسين.

نعى عدد من قيادات التيار الناصري “منيب” الذي دفن بمقابر كوم حمادة بالبحيرة وسط وداع محبيه.

من هو محمد منيب

محمد منيب هو المحامي المصري الوحيد الذي واصل دفاعه عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين حتى النهاية؛ وكان معه محامٍ مصري آخر ترافع في عدة قضايا؛ من قرية إبريم مركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، وهو محامٍ حاصل على درجة الماجستير في القانون وله خبرة أكثر من 17 عامًا في المحاكم.

تم تصنيف محمد منيب كأفضل محامي للأحوال الشخصية وقضايا الأسرة في مصر.

وعرف عن المحامي محمد منيب جنيدي، أنه من أوائل المحامين المصريين الذين ترافعوا عن الرئيس العراقي صدام حسين، فهو محامي بالنقض والدستورية العليا، واندمج في “التيار الناصري”، وترشح لعضوية مجلس الشعب في فترة سابقة وعاود خوض السباق الانتخابي في دورة سابقة ولكن لم يحالفه الحظ.

وعرف بآرائه ومواقفه السياسية الوطنية، عرف عنه الجرأة، حيث وصف محاكمة صدام حسين بالهزلية، بسبب صدور أوامر من جورج بوش بسرعة إصدار الحكم على الرئيس العراقي.

الدفاع عن صدام حسين محطة بارزة في حياته

وحكى “منيب” في لقاء تلفزيوني تفاصيل القضية، قائلًا إنه لم يكن يدافع عن العراق وشعبه، لكنه كان يدافع عن كل عربي، فسقوط العراق هو سقوط للبلاد العربية أجمع، فـ”سقوط بغداد” كان رسالة بالسيطرة الغربية على العرب وقرارهم.

وعن كواليس دفاعه عن صدام، قال إن أحمد طه ياسين نائب صدام حضر إليه طالبًا دفاعه عن والده، فسافر إلى الأردن، حيث قابلت فريق الدفاع في القضية.في أول جلسة، طلب صدام حسين “أعظم ما أنجبت الأمة.. رغم إنه ديكتاتور” أن أدافع عنه أمام المحكمة، فتم التوافق على الدفاع عن الأخير ونائبه.

نفي القبض على صدام حسين داخل حفرة

رجح “منيب” تعرض “حسين” للتخدير من قبل أحد المتواطئين حتى يسهل القبض عليه، قائلًا إن الأخير كان ينام على فراشه وبجانبه رشاشه الذي لا يفارقه، واستفاق على رشاشات جنود على رأسه، بحسب ما أخبره به الرئيس الراحل.

ونفى ما حكاه بول بريمر، الحاكم المدني للعراق عام 2003، الذي ادعى القبض على صدام حسين داخل حفرة.

قواعد المحاكمة العادلة

وأكد الراحل، أن المحكمة اتخذت قرارا بإنهاء إجراءات المحاكمة قبل أن تطلع هيئة الدفاع على الأوراق، مؤكدًا أن هيئة الدفاع لم تنهِ مرافعتها الكتابية، وذلك يعد مخالفًا لأبسط قواعد المحاكمة العادلة”.

مرافعة نارية أمام المحكمة

وبدأ المحامي محمد منيب جنيدي، مرافعته أمام هيئة المحكمة، قائلاً:”لا يوجد ثأر شخصي بيننا وبين هيئة الادعاء العام على الإطلاق، نحن نبحث لإظهار الحقيقة، وهي أيضًا تسعى لإظهار وجه الحق”، مشيرا إلى المحكمة في النهاية هي صاحبة القرار.

انتهاك واضح وطرد من المحكمة

إحدى الجلسات، قال المحامي القدير محمد منيب إن هناك انتهاكًا للدفاع من قبل المحكمة، ووصف الانتهاك بمحاولة بـ”إرهاب وتخويف” الدفاع فام طرده من قاعة المحكمة

وقال “منيب” أمام هيئة المحكمة: إنني أرى انتهاكًا واضحا لي ولهيئة الدفاع، لما قامت به المحكمة متعمدة، ونخشى أن يكون الغرض منه إرهابنا وتخويفنا حتى لا نحضر”، واعترض المدعي العام على ما قاله الدفاع المصري وضجت قاعة المحكمة بالأصوات عقب ذلك.

لحظة إعدام صدام حسين

أعرب “منيب” عن حزنه لإعدام الرئيس الراحل “بكينا بدل الدموع دم، كلنا استشعرنا أنه أضحية عيد بعد إعدامه أول أيام العيد، وكان القرار رسالة للحكام العرب إما الركوع أو مصيرك حبل المشنقة”.

ماذا قالت ابنة صدام حسين عن محامي والدها المصري؟

قدمت ابنة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، التعازي في وفاة المحامي محمد منيب جنيدي القيادي بـ”التيار الناصري” والذي كان من بين  أعضاء هيئة الدفاع عن والدها.

وقالت رغد صدام حسين عبر عبر منصة “إكس”: “أتقدم بحر التعازي والمواساة لعائلة وزملاء المحامي المصري محمد منيب، عضو هيئة الدفاع عن والدي الشهيد صدام حسين، لقد كان رحمه الله صوتا مدويا بالحق لا يخشى لومة لائم”.

وتم دفن جثمان المحامي المصري محمد منيب جنيدي، بعد صلاة المغرب، أمس الإثنين في مقبرة عائلة الجنيدي إبريم بكوم حمادة البحيرة.