رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

لماذا لا تغري الجنسية الإماراتية المصريين؟… اعرف السبب

كتب- هناء سويلم..

يتساءل الكثير عن طرق الحصول على الجنسية الإماراتية لما لها من مميزات لمواطنيها، خاصة الرعاية الصحية والتعليمية وامتلاك الأراضي والعقارات في دولة الإمارات المتحدة، والكثير من المزايا التي لا تقدمها الإمارات سوى لمواطنيها، إلا أن المصريين ممن يريدون اكتساب الجنسية الإماراتية ليسوا بكثيرين لأسباب عدة.

المصريون معتزون بجنسيتهم ولا يسعون لامتلاك الإماراتية

محامي الأحوال الشخصية المصري محسن محي، المقيم في دولة الإمارات، كشف عن سعي الكثير من المقيمين في دولة الإمارات للحصول على الجنسية الإماراتية لما تقدمه من امتيازات، مشيرًا إلى أن هذه المميزات لا تكون متساوية مع المواطن الأصلي، إلا أن كثير من المقيمين العرب كالسوريين والسودانيين والعمانيين يتطلعون للحصول على الجنسية.

وأوضح في تصريح خاص لـ«وصال» أن الحصول على الجنسية الإماراتية من الأمور الصعبة للغاية ولها شرط التنازل عن الجنسية الأم، وهو ما يرفضه المصريين المقيمين في الإمارات لاعتزازهم بالجنسية المصرية بعيدًا عن أحوال البلد، مؤكدًا أن هناك نسبة كبير تتمنى الحصول على الجنسية لكن لا تسعى إليها لما فيها من صعوبة.

ويحتل الجواز السفر الإماراتي المرتبة 15 ضمن أقوى جواز سفر في العالم، إذ يمكن حامليه دخول 167 وجهة بدون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة، وللحصول على الجنسية الإماراتية يجب أن يكون الترشيح من ديوان الحكام وأولياء العهد ومجلس الوزراء بناءً على ترشيحات المجالس التنفيذية والجهات الاتحادية.

فئات يمكنها الحصول على الجنسية الإماراتية دون التنازل عن الجنسية الأم:

وهناك فئات قليلة يمكن لها الحصول على الجنسية الإماراتية مع الاحتفاظ بالجنسية الأم، وهي الأسر المكونة من زوج وزوجة وأطفال، شرط أن يكون الزوج طبيبًا متخصصًا في مجال علمي عليه طلب كبير في دولة الإمارات، وله إسهامات علمية معترف بها في الأبحاث والدراسات، ولا تقل خبرته العملية عن 10 سنوات.

أيضًا العالم ذو خبرة 10 سنوات في مجال علمه شرط أن يكون ناشطًا في القطاع الخاص أو مركز أبحاث أو جامعة، وله إسهامات في مجال تخصصه معترف بها في الإمارات.

المخترع الحاصل على براءة اختراع واحدة على الأقل ومعتمدة في دولة الإمارات، وله سمعة طيبة.

المثقفون والمواهب الإبداعية ممن فازوا على جائزة عالمية واحدة على الأقل، ويشترط الحصول على توصية من الجهات الحكومية.

مزايا الجنسية الإماراتية:

امتلاك العقارات التجارية في الدولة، والحصول على الرعاية الصحية المدعومة والتعليم والوقود، والحصول على حوافز خاصة لشراء العقارات في الإمارات.