رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

انتقال إدارة الجوازات في قطر إلى مقر جديد.. تعرف على طريقة الوصول

أعلنت إدارة الجنسية ووثائق السفر في قطر، عن انتقال...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

خبير اقتصادي: الذهب ملاذ آمن في زمن التضخم لكن احذروا هذا الأمر

كتبت – وفاء عثمان..

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تنصح الناس بالإسراع في شراء الذهب، مدعيةً بأن أسعاره سترتفع بشكل كبير في الفترة المقبلة.

وحول مدى صحة تلك الادعاءات، وهل التهافت على شراء الذهب قد يُؤثر سلبًا على السوق، أجاب الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، على تلك التساؤلات في تصريحات خاصة لوصال.

وأكد “الإدريسي” أن أسعار الذهب بالفعل في اتجاه صعودي، وأنه من المتوقع أن تستمر في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، مرجعًا ذلك إلى عدة عوامل، أهمها ارتفاع معدلات التضخم، متابعًا: «مع ازدياد قيمة العملات الورقية، تقلّ قدرتها الشرائية، ممّا يدفع المستثمرين إلى اللجوء إلى الأصول الثابتة مثل الذهب للحفاظ على ثرواتهم».

وأضاف أن هناك عوامل أخرى كتراجع سعر الصرف للجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، خاصة أنّ الذهب يُسعّر بالدولار، ممّا يجعله أكثر جاذبيةً للمستثمرين المصريين في ظل انخفاض قيمة الجنيه.

ونصح الدكتور الإدريسي بشراء الذهب كملاذ آمن في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، لكنه حذّر من المضاربة وشراء الذهب بكميات كبيرة تتجاوز احتياجات الأسرة.

وتوقع “الإدريسي” أنه قد يشهد الذهب تراجعات وتقلبات في أسعاره على المدى القصير، لذلك، فمن المهم التعامل مع الذهب كاستثمار طويل الأجل، ولا يُنصح ببيعه بشكلٍ سريعٍ لتحقيق أرباحٍ قصيرة المدى.

ونصح المواطنين راغبي الاستثمار في الذهب بتنويع محفظة الاستثمار بحيث تشمل الذهب والأسهم والسندات والعقارات وغيرها، فذلك يُقلّل من المخاطر ويُزيد من فرص تحقيق عوائد مجزية.

كما حذر الخبير الاقتصادي من الاستماع إلى نصائح الأشخاص غير المُختصين الذين ينشرون معلومات مُضلّلة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأن الاستثمار في الذهب يحتاج إلى معرفةٍ وخبرة كافية، ولا يُنصح بالاعتماد على نصائح عشوائية دون دراسة متأنية.

وأكد أن الذهب استثمارًا جيّدًا في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، لكنّه ليس استثمارًا خاليًا من المخاطر، لذلك فمن المهم الاستثمار بذكاء واتباع استراتيجية مدروسةٍ تُراعي احتياجاتك وظروفك المالية.