رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

مبادرة استيراد السيارات.. مصريون بالخارج يتساءلون عن إجراءات الترخيص ويطالبون بهذا الأمر

كتب – أحمد إمام..

بعد السماح للمصريين المقيمين في الخارج باستيراد السيارات، لا يزال البعض من المشاركين في المبادرة يتساءل حول مصير إجراءات الترخيص والتحويل البنكي ومدة سريان المبادرة.

وتساءل كريم خالد، مصري مشترك في المبادرة، عن مدة ترخيص سيارة اشترها من خلال المبادرة، قائلً: “هو الورق يستغرق قد أي في المرور عشان أطلع لوحات في الفترة الحالية، وهل يمكن استخراج لوحات مؤقتة من الجمارك”.

فيما قال عبد الرحمن المصري، عضو بجروب “مبادرة سيارات المصريين بالخارج” إن ميناء سفاجا ليس به لوحات مؤقتة، وميناء نويبع فقط في السويس هو الجهة التي تصدر لوحات مؤقتة.

وعن مصير سيارات المصريين في الخارج التي وصلت إلى مصر، قال مواطن مصري بالخارج يُدعى “سلامة” إنه استفاد من المبادرة في شراء سيارة حديثة بمواصفات أفضل من نظيرتها المصنعة في مصر، ومخفضة الجمارك كمالك أول بهدف الاستثمار فيما بعد.

وأضاف “سلامة” أن أبرز المشكلات التي حددتها اللجنة هي شرط إيداع الأموال في أحد البنوك قبل ثلاثة أشهر من الموافقة على الاستيراد، والذي يعتقد أنه كان شرطًا غير معقول وتعسفيًا.

وأوضح محمود خيري، خبير السيارات، أن سيارة ميتسوبيشي اكليبس يتم دفع قيمة جمركية لها تتراوح بين ٥٥٠ إلى ٦٥٠ دولارًا حسب الفئة الخاصة بها.

وأضاف في حديثه لـ”وصال”: “لكن من خلال مبادرة سيارات المصريين في الخارج هتدفع فقط ٣٠% من قيمة الضريبة وهي وديعة اقل من ٢٠٠ ألف جنيه”.

فيما قال إبراهيم يونس، مواطن مصري مقيم بدولة الكويت: “يا ريت يمدوها لو لشهر لنستكمل باقي التسجيل”.

وبحسب السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فإن عدد المصريين المسجلين على منصة مبادرة “سيارات المصريين بالخارج” لاستيراد سيارات الركوب للاستخدام الشخصي دون رسوم جمركية وصل إلى 589 ألف و724 مصريًا بالخارج منذ إطلاق المبادرة.

وبلغ إجمالي قيمة أوامر الدفع الصادرة للمستفيدين من المبادرة مليار و976 مليون و737 ألف و388 دولارًا، وإجمالي التحويلات التي تمت تقدر بـ799 مليون و462 ألف و490 دولارًا حتى الآن.

كما تم تسجيل أوامر الدفع لأولئك الذين لم يقرروا بعد أي سيارة سيرسلونها لمصر.

يذكر أن وزارة الهجرة أطلقت مبادرة “سيارات المصريين بالخارج” على مرحلتين الأولى لمدة 3 أشهر، وتمت الموافقة على مد العمل بها لمدة 3 أشهر جديدة، والمرحلة الثانية جاءت لمدة 3 أشهر وتم مدها أيضًا لـ3 أشهر أخرى؛ للسماح للمصريين بالخارج بالاستفادة من المبادرة.

كما ووافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على طلب الوزارة السماح بتحويل المصريين بالخارج ممن سجلوا على التطبيق الخاص بالمبادرة وصدر لهم أمر سداد، أو من واجهوا معوقات في بلد إقامتهم عند تحويل مبلغ وديعتهم، وذلك لمدة شهر من تاريخ انتهاء العمل بقانون المبادرة.

وطلبت الوزارة من خلال لجنة مشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء لمتابعة تنفيذ القانون، أن يتم إعطاء المصريين بالخارج الذين سجلوا في المبادرة وواجهتهم عراقيل عند إجراء التحويلات البنكية حسب خصوصية الحالة وظروفها، وحسب دولة إقامة المصري بالخارج، البدائل المناسبة وتحديد الحل.

وتُتيح المبادرة للمصري المقيم في الخارج (أو أي فرد من عائلته فوق سن 16 عامًا ويحمل إقامة بالخارج) استيراد سيارة إلى مصر مع إعفاءات استثنائية على الضرائب والجمارك والرسوم.

تسهيلات مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وتشمل التسهيلات الجديدة ما يلي:

– إلغاء التصديقات والاعتمادات التي كانت مطلوبة سابقًا.

– ربط 30% من قيمة الضريبة الجمركية في شكل وديعة دولارية يتم استردادها بعد 5 سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف وقت الاسترداد.

– مد فترة استيراد السيارات إلى 5 سنوات بدلًا من سنة واحدة.

– إمكانية استيراد السيارات المستعملة التي مر عليها بحد أقصى 3 سنوات من يوم الحصول على بوليصة الشحن.