رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

بخطوات بسيطة.. كيفية الاستعلام عن تصريح العمل الأردني بالرقم الشخصي

كتبت - سما صبري.. ارتفعت معدلات البحث خلال الأيام الماضية...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

تحذيرات من بعوض قاتل يهدد 13 دولة بالعالم.. ما خطورته وطرق الوقاية منه؟

كتبت – سما صبري..

يخشى الكثير من الأشخاص دومًا لدغات البعوض، كونه من الحشرات المزعجة للإنسان وحتى الحيوان، حيث إن لسعته تترك إحساسًا بحكة على الجسم، قد تبقى لعدة ساعات، وخطورته تكمن في إمكانية نقله لأمراض خطرة.

لكن يختلف البعوض من نوع لآخر وكذلك خطورته، حيث إن بعوضة النمر الآسيوية، تُعد من أخطر البعوض، فبإمكانها نقل أمراض خطيرة من شخص لآخر، بل حتى من الحيوان إلى الإنسان.

ما هي بعوضة النمر الآسيوية القاتلة؟

وفي هذا السياق، جددت 13 دولة حول العالم وعلى رأسهم الجزائر التحذير من هذه البعوضة، التي انتشرت في سياق موجات الحر التي تجتاح العالم وبالأخص أفريقيا.

تتكيف البعوضة الآسيوية القاتلة مع ظروف المناخ المختلفة، لذلك انتشرت بسرعة من شمال آسيا، إلى مناطق مختلفة من العالم، حيث تنتقل البعوضة من مكان لآخر عبر البقاء في مناخات رطبة متنقلة (تلتصق بالأشياء)، كذلك بإمكانها وضع بيضها في هذه المناطق الرطبة فوق سطح الماء حتى ينضج عند الغمر.

تنتقل بعوضة النمر الآسيوي على مراحل حياتية رئيسية، ففي البداية، تكون داخل البيضة، ثم تصبح يرقة، ثم تنتقل لمرحة البلوغ.

خطورة بعوضة النمر الآسيوية

وعن خطورة البعوضة الأسيوية، أكد الدكتور علي أحمد يونس، أستاذ علم الحشرات، أن البعوضة تمتلك القدرة على حمل ونقل العديد من الفيروسات مثل التهاب الدماغ، فيروس غرب النيل وحمى الضنك إلى غير ذلك من الأمراض الفيروسية.

وأضاف في تصريحات لـ”وصال”: “عادة ما تسبب اللدغة ألم وحكة مع ترك هالة حمراء مسطحة تشبه البثور، ذات لون افتح قليلاً من لون الجلد، دائرية، كما يمكن أن تنشط تلك اللدغة على مدار عدة أيام إذا كان هناك تغير في درجة الحرارة.

طرق الوقاية من البعوضة القاتلة

كما أوضح أستاذ علم الحشرات طرق الوقاية من لدغة البعوضة القاتلة قائلًا: “الطريقة الوحيدة لتجنب خطورة لدغة بعوضة النمر، هي إبعاد كل ما يمكن أن يكون مساحة لتكاثرها قرب المنزل في الخارج، وحتى داخله، كما  يجب تغيير الماء في الراكد بانتظام، لمنعها من التكاثر فيه، كذلك يجب إفراغ الصحون وغسلها مباشرة بعد الاستعمال، وتجنب تكون مياه راكدة في أي مكان من البيت، ومن الضروري تغطية خزانات تجميع مياه الأمطار بقطعة قماش لمنع دخول هذه البعوضة”.