رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حيلة طريفة لتجنب دفع رسوم الوزن الزائد لأمتعة السفر.. اعرف الأوزان المسموح بها

كتب- هناء سويلم..

يبحث المسافرون دائمًا عن حيل لمواجهة تكاليف الوزن الزائد للأمتعة أثناء السفر، وتجنب دفع أموال إضافية إلى شركات الطيران عند تجاوز حقائب السفر الوزن المسموح به على الطائرة.

الحيلة الطريفة هي ارتداء الكثير من الملابس حتى لا يضطر المسافر إلى إلقاء الملابس الزائدة عن الوزن أو دفع الأموال مقابل الأوزان الإضافية.

وزن الحقائب المسموح به على الطائرة

يختلف الوزن المسموح به للحقائب أثناء السفر من شركة طيران إلى أخرى، لكن هناك بعض الشروط التي تضعها غالبية شركات الطيران العامة والخاصة في وزن الحقائب.

على سبيل المثال شركة مصر للطيران الحد الأقصى للوزن الزائد يتراوح بين 23 إلى 32 كجم، ويختلف حسب درجة الطيران، ويجب ألا تتجاوز الأبعاد 203 سم (مجموع الطول + العرض + الارتفاع).

أما طيران الإمارات فالحد الأقصى للوزن يتراوح بين 35 و50 كجم، فمثلًا المسافرون عبر الدرجة السياحية يمكنهم اصطحاب حتى 35 كجم، أما في درجة رجال الأعمال 40 كجم، والمسافرون في الدرجة الأولى حتى 50 كجم.

أما شركة طيران الجزيرة الكويتية فيتراوح الحد الأقصى للوزن بين 30 و40 كجم، حسب شروط فئات الأسعار، أما الأمتعة اليدوية يُسمح بقطعة واحدة فقط، وزنها الكلي لا يتعدى 7 كجم.

لكن يختلف الحد الأقصى للوزن لدرجة رجال الأعمال فيتراوح الوزن بين 50 و60 كجم، وقطعتين وزنهما الكلي لا يتعدى 15 كجم للأمتعة اليدوية.

وفي طيران العربية يسمح لك باختيار وزن الأمتعة عند الحجز ما بين 20 و40 كجم دون تحديد لعدد القطع، أو اختيار الوزن الأقصى المسموح به للقطعة الواحدة وهو 32 كجم بأبعاد إجمالية قدرها 160 سم.

أما شركة الاتحاد للطيران فتسمح للمسافرين في الدرجة السياحية بحقيبة واحدة لا يتجاوز وزنها 23 كجم، وللدرجة الأولى ورجال الأعمال يسمح بحقيبتين لا يتجاوز وزن الواحدة 32 كجم.

وتطبق شركات الطيران القوانين الدولية، فلا يمكن نقل الأمتعة المسجلة التي يزيد وزن القطعة الواحدة منها عن 32 كجم على متن الطائرة.

أسعار الوزن الزائد على حقائب السفر

غالبية شركات الطيران العاملة بالمطارات المصرية تسمح بالصعود للطائرة بحقيبة أخرى لا تزيد عن 7 إلى 10 كجم، بالإضافة إلى الوزن المسموح به.

لكن في حالة وجود وزن زائد يتم التعامل بالقطعة، فتحتسب شركة الطيران الحقيبة قطعة زائدة ويكون وزنها حوالي من 24 إلى 32 كجم ويتم المحاسبة عليها حسب المكان المسافر إليه.

فمثلًا يبلغ سعر الحقيبة الزيادة من القاهرة إلى نيويورك 175 دولارًا، أما من القاهرة إلى كندا 200 دولار، ومن القاهرة إلى الأردن ولبنان وسوريا حوالي 100 دولار، ومن القاهرة إلى السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان حوالي 150 دولارًا، ومن القاهرة إلى أوروبا 150 دولارًا.

وتختلف الأسعار من شركة إلى أخرى، كما تختلف حسب نوع تذكرة المسافر.