رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

وزيرة الهجرة: ألف شخص سجلوا لحضور المؤتمر الرابع للمصريين في الخارج

كتبت – أميرة هويدي 

أعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن عدد المصريين بالخارج الذين سجلوا لحضور المؤتمر في نسخته الرابعة بلغ قرابة الألف شخص من نحو 56 دولة حول العالم، ومن بينهم ممثلون عن 66 رابطة وجالية وتجمع للمصريين بالخارج.

وقالت الوزيرة، إن هذه النسخة من مؤتمر المصريين بالخارج والمقرر انطلاقها يوم ٣١ يوليو الجاري هي الأكبر عددا منذ انطلاق النسخة الأولى من حيث تسجيل الرغبة في الحضور وهو ما اعتبرته انعكاس لجهود الوزارة وأيضا لرغبتهم في التواصل مع دولتهم وثقتهم بها، واعتبار المؤتمر فرصة لاستعراض طلباتهم واحتياجاتهم والاستماع إلى اقتراحاتهم.

وقالت جندي إن النسخة الرابعة ستناقش عددا من المحاور من بينها المحور الاقتصادي والسياسي والتعليمي والاجتماعي والخدمي، مشيرة إلى أن هذه المحاور تم تحديدها من خلال التواصل الدائم مع المصريين في الخارج على مدار الفترة الماضية ومن خلال الاجتماعات الافتراضية الأسبوعية التي تم تنظيمها خلال الفترة الماضية ضمن مبادرة “ساعة مع الوزيرة”.

ويتم تخصيص الجلسة الأولى من المؤتمر للمحور الاقتصادي، حيث يتم استعراض أداء الاقتصاد المصري وفرص تخطي الأزمة الاقتصادية، ومحاولات تفعيل أدوات السياسة المالية لزيادة معدلات التحويلات النقدية للمصريين بالخارج، واستعراض جهود الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في تنويع مجالات الاستثمار الحالية وإزالة المعوقات، والترويج لفرص الاستثمار الجيدة لضمان المشاركة الفعالة للمصريين بالخارج في الاستثمار داخل مصر، بجانب لمناقشة مقترح تأسيس الشركة المساهمة لاستثمارات المصريين بالخارج.

فيما تتناول الجلسة الثانية المحورين السياسي والتعليمي، وتناقش أهمية مشاركة المصريين بالخارج في الحوار الوطني، واستعراض أهداف السياسة الخارجية للدولة ودور المصريين بالخارج في تحقيقها، وكذلك استعراض ما تم إنجازه في مجال التعليم لأبناء المصريين بالخارج، وأيضا الفرص التي تمنح لأبناء مصر في الخارج للدراسة في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

أما الجلسة الثالثة فتستهدف المحورين الاجتماعي والخدمي، ومناقشة إنشاء صندوق المصريين بالخارج، والسعي لتحقيق التكافل بينهم، وكذلك توفير خدمات التأمين الصحي والاجتماعي، والتكفل بنقل جثامين المصريين بالخارج في حالة الطوارئ، والإخلاء الطبي في الحالات الحرجة.