رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

العمل 8 ساعات وتعويض بعد إنهاء التعاقد.. اعرف حقوقك كعامل في السعودية

كتب - حسام خاطر نشرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في...

قبل المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج.. ماذا قدمت المؤتمرات الثلاث السابقة للمغتربين؟

كتب: هناء سويلم أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن...

الإعلام البريطاني يهاجم طبيبة مصرية بسبب «عدم تعاطفها مع الضحايا الإسرائيليين»

كتب - هناء سويلم.. تعرضت طبيبة الأعصاب المصرية المقيمة في...

الحكومة تعلن موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. وخطوات التسجيل

كتبت:وفاء عثمان..  كشفت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أنه...

متدورش كتير.. 6 تطبيقات تساعدك في الحصول على «الأكل الحلال» في أوروبا

كتب- أسماء أحمد.. في الآونة الأخيرة ومع تزايد حالات الهجرة...

وزيرة الهجرة: ألف شخص سجلوا لحضور المؤتمر الرابع للمصريين في الخارج

كتبت – أميرة هويدي 

أعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن عدد المصريين بالخارج الذين سجلوا لحضور المؤتمر في نسخته الرابعة بلغ قرابة الألف شخص من نحو 56 دولة حول العالم، ومن بينهم ممثلون عن 66 رابطة وجالية وتجمع للمصريين بالخارج.

وقالت الوزيرة، إن هذه النسخة من مؤتمر المصريين بالخارج والمقرر انطلاقها يوم ٣١ يوليو الجاري هي الأكبر عددا منذ انطلاق النسخة الأولى من حيث تسجيل الرغبة في الحضور وهو ما اعتبرته انعكاس لجهود الوزارة وأيضا لرغبتهم في التواصل مع دولتهم وثقتهم بها، واعتبار المؤتمر فرصة لاستعراض طلباتهم واحتياجاتهم والاستماع إلى اقتراحاتهم.

وقالت جندي إن النسخة الرابعة ستناقش عددا من المحاور من بينها المحور الاقتصادي والسياسي والتعليمي والاجتماعي والخدمي، مشيرة إلى أن هذه المحاور تم تحديدها من خلال التواصل الدائم مع المصريين في الخارج على مدار الفترة الماضية ومن خلال الاجتماعات الافتراضية الأسبوعية التي تم تنظيمها خلال الفترة الماضية ضمن مبادرة “ساعة مع الوزيرة”.

ويتم تخصيص الجلسة الأولى من المؤتمر للمحور الاقتصادي، حيث يتم استعراض أداء الاقتصاد المصري وفرص تخطي الأزمة الاقتصادية، ومحاولات تفعيل أدوات السياسة المالية لزيادة معدلات التحويلات النقدية للمصريين بالخارج، واستعراض جهود الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في تنويع مجالات الاستثمار الحالية وإزالة المعوقات، والترويج لفرص الاستثمار الجيدة لضمان المشاركة الفعالة للمصريين بالخارج في الاستثمار داخل مصر، بجانب لمناقشة مقترح تأسيس الشركة المساهمة لاستثمارات المصريين بالخارج.

فيما تتناول الجلسة الثانية المحورين السياسي والتعليمي، وتناقش أهمية مشاركة المصريين بالخارج في الحوار الوطني، واستعراض أهداف السياسة الخارجية للدولة ودور المصريين بالخارج في تحقيقها، وكذلك استعراض ما تم إنجازه في مجال التعليم لأبناء المصريين بالخارج، وأيضا الفرص التي تمنح لأبناء مصر في الخارج للدراسة في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

أما الجلسة الثالثة فتستهدف المحورين الاجتماعي والخدمي، ومناقشة إنشاء صندوق المصريين بالخارج، والسعي لتحقيق التكافل بينهم، وكذلك توفير خدمات التأمين الصحي والاجتماعي، والتكفل بنقل جثامين المصريين بالخارج في حالة الطوارئ، والإخلاء الطبي في الحالات الحرجة.