رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

لو بتفكر تسافر أمريكا.. تعرف على أرخص وأغلى الولايات في تكاليف المعيشة

كتب - أسماء البتاكوشي..   يتساءل الكثير من المصريين الراغبين في...

بعد تداول مقطع فيديو له.. ضبط مصري في الكويت بتهمة سرقة أحذية أحد المساجد

كتبت - وفاء عثمان.. تمكنت الإدارة العامة للمباحث الجنائية في...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

قسط سيارتك وبيعها كاش.. أبرز التعديلات على مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

كتب – حسام خاطر يناقش مجلس النواب، برئاسة الدكتور حنفي...

«الاحتكار الجميل».. كيف سيطر المصريون على صناعة الطعام الحلال في نيويورك؟

كتبت - إسراء محمد علي.. يبدو أن بائعي الطعام المصريين...

تحذير للمهاجرين حديثًا إلى أمريكا: تجنبوا نيويورك.. ولاية الفئران والغلاء!

كتب – حسام خاطر..

إذا كنت مهاجرًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتوك، فعليك تجنب العيش في ولاية نيويورك، فهي واحدة من المدن الأكثر ازدحامًا وغلاء وتلوثًا بين الولايات الأمريكية رغم أنها ثاني أكثر مدينة جذبًا للمهاجرين المصريين والعرب بعد نيو جيرسي، بسبب توافر فرص العمل فيها فضلًا عن تغطيتها الشاملة بوسائل النقل الحديثة.

وبحسب موقع «World Population Review» المختص بإحصاءات التعداد السكاني حول العالم، فإن نيويورك يعيش فيها 36 ألفًا و605 مهاجرين مصريين قانونيين يمثلون ما نسبته 0.2% من إجمالي عدد سكان الولاية المقدر بـ8 ملايين و895784 نسمة، وهي ثانية أعلى ولاية أمريكية جذبًا للمهاجرين المصريين بعد نيو جيرسي، التي يسكن فيها 46 ألفًا و48 مهاجرًا مصريًا.

لكن المصريين المقيمين في أمريكا ينصحون المهاجرين الجدد بتجنب العيش في ولايات الشرق عمومًا وبينها نيويورك عند الهبوط في الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة، والانتظار لحين تأهيل أنفسهم ماديًا والارتقاء لمستوى سوق العمل والمعيشة في مدينة التفاحة الكبيرة.

مروة حسن، تعمل موظفة حرة في مجال الترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية، تقيم في حي كوينز بولاية نيويورك، قالت لـ«وصال» إن أسوأ ما في نيويورك هو الغلاء الشديد والزحام والضرائب بالإضافة إلى انتشار القمامة في الشوارع «نيويورك مدينة النظافة فيها مشكلة».

وفي الوقت نفسه أثنت الشابة الثلاثينية على نظام المواصلات العامة الذي يغطي كافة أحياء ومدن نيويورك، وأضافت أن الولاية الأمريكية تعيش فيها جميع الجنسيات بما فيها العرب والمصريين، كما تنتشر فيها المساجد والأسواق التي تبيع المنتجات المصرية والعربية.

أما عُمر فاروق، فهو مهندس خسميني يقيم في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي، ينصح من يرد أن يرى الولايات المتحدة الأمريكية بعين النظافة والرقي أن يبتعد عن ولايات الشرق عمومًا ويتجه إلى ولايات الغرب مثلإلينوي وميتشجان ومينسوتا ومزوري ونبراسكا وداكوتا الشمالية وأوهايو وداكوتا الجنوبية وويسكنسن.

فيما سخر طارق حبيب، الذي عاش في ولاية نيويورك بعد هجرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية منذ 10 أعوام قبل الانتقال إلى ولاية ماريلاند مؤخرًا من الولاية الشرقية قائلًا: «كلها فئران»، واتفقت معه كيندا منصور: «كلها فئران وحشرات».

وعلى مؤشر جودة الحياة الخاص بموقع نامبيو، وهو قاعدة بيانات عالمية من مصادر جماهيرية حول أسعار المستهلك ومعدلات الجريمة والتلوثوالزحام وجودة الرعاية الصحية بالإضافة إلى القوة الشرائية وملائمة الأسعار لمستوى الدخل، أتت نيويورك في مرتبة أقل من جارتها نيو جيرسي، إذ حصلت على 136.4 نقطة فقط من أصل 240 نقطة وجرى تقييمها كولاية متوسطة في جودة الحياة، بينما حازت مدينة جيرسي على 148 نقطة كولاية جودة الحياة فيها مرتفعة.

وحول تكلفة المعيشة في ولاية نيويورك، فهي مرتفعة جدًا مقارنة بجارتها نيو جيرسي، إذ يصل متوسط سعر وجبة طعام لشخص واحد في مطعم شعبي في نيويورك سيتي إلى حوالي 25 دولارًا أمريكيا، بينما يقدّر متوسط سعر الوجبة ذاتها في مدينة جيرسي سيتي بحوالي 15 دولارًا فقط.

وتُباع وجبة الكومبو في سلسلة مطاعم ماكدونالدز أو أي مطعم للوجبات السريعة في نيويورك بـ12 دولارًا، بينما يقل سعرها في جيرسي سيتي إلى 10 دولارات فقط، فيما تتساوى أسعار البقالة بين نيويورك وجارتها نيوجيرسي، وتأتي على النحو التالي:

– حليب عادي (1 لتر): 1.24 دولار أمريكي
– رغيف خبز أبيض طازج (500 جم): 5.31 دولار أمريكي
– أرز أبيض (1 كجم): 5.33 دولار أمريكي
– بيض عادي (12 بيضة): 4.06 دولار أمريكي
– جبنة محلية (1 كجم): 24.25 دولار أمريكي
– فيليه دجاج (1 كجم): 14.33 دولار أمريكي
– لحم بقري دائري (1 كجم) أو ما يعادله من اللحوم الحمراء: 15.43 دولار أمريكي
– التفاح (1 كجم): 4.70 دولار أمريكي
– موز (1 كجم): 1.73 دولار أمريكي
– البرتقال (1 كجم): 5.24 دولار أمريكي
– الطماطم (1 كجم): 4.77 دولار أمريكي
– بطاطس (1 كجم): 3.06 دولار أمريكي
– البصل (1 كجم): 4.96 دولار أمريكي
– الخس (رأس واحد): 2.50 دولار أمريكي
– ماء (زجاجة 1.5 لتر): 2.00 دولار أمريكي
– زجاجة نبيذ (متوسطة المدى): 15.00 دولار أمريكي
– البيرة المحلية (زجاجة 0.5 لتر): 1.73 دولار أمريكي
– بيرة مستوردة (زجاجة 0.33 لتر): 3.00 دولار أمريكي
– سجائر (علبة مارلبورو 20 سيجارة): 10.25 دولار أمريكي

 

وعن أسعار وسائل النقل والمواصلات، فهي متقاربة بين الولايتين الجارتين، إذ تكلفك تذكرة أتوبيس النقل العام اتجاه واحد حوالي 2.75 دولار أمريكي، بينما يكلف الاشتراك الشهري في مترو الأنفاق أو أتوبيس النقل العام حوالي 130 دولارًا بالأسعار المنتظمة.

ويكلف استقلال التاكسي لمسافة كيلومتر حوالي 1.86 دولار أمريكي، وإذا أردت ركوب التاكسي لمدة ساعة في مستوى زحام متوسط، فعليك دفع 30 دولارًا أمريكيًا.

ويقدّر متوسط سعر سيارة فولكس فاجن جولف 1.4 موديل 2023 أو سيارة مكافئة بحوالي 25 ألفًا و500 دولار، بينما يبلغ متوسط سعر سيارة تويوتا كورولا سيدان موديل 2023 حوالي 25 ألفًا و458 دولارًا.

وترتفع أسعار الخدمات في مدينة نيويورك مقارنة بجارتها جيرسي سيتي، إذ يُقدر متوسط تكلفة فواتير الكهرباء والتدفئة والتبريد والمياه والقمامة الشهرية لشقة مساحتها 85 مترًا مربعًا في نيويورك بحوالي 175.65 دولار أمريكي، بينما تنزل قيمة تلك الفواتير في مدينة جيرسي إلى 120.23 دولار أمريكي.

كما يرتفع متوسط أسعار الإيجارات الشهرية للشقق السكنية في نيويورك مقارنة بجيرسي سيتي، ففي نيويورك تكلفك شقة من غرفة واحدة في مركز المدينة حوالي 3 آلاف و789 دولارًا أمريكيًا، وإذا ابتعدت عن مركز المدينة ستنخفض قيمة الإيجار الشهري للشقة ذاتها بمقدار بسيط إلى ألفين و570 دولارًا أمريكيا.

وإذا رغب بعض الشباب أو أسرة من 5 أفراد في تأجير شقة كبيرة من 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام في مركز مدينة نيويورك، فإن عليهم دفع 7 آلاف و622 دولارًا أمريكيًا في الشهر، وإذا ابتعدوا عن مركز المدنية سيحصلون على الشقة ذاتها مقابل 4 آلاف و428 دولارًا في الشهر.

أما في مدينة جيرسي، فيكلف إيجار شقة من غرفة واحدة في مركز المدينة حوالي 3 آلاف و166 دولارًا أمريكيًا في الشهر، وخارج مركز المدينة «الضواحي» 1.800 دولار فقط، فيما يكلف الإيجار الشهري لشقة من 3 غرف في مركز المدينة 5 آلاف و125 دولارًا أمريكيًا، وبعيدًا عن مركز المدينة 3 آلاف و300 دولار أمريكي في الشهر.