رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

العمل 8 ساعات وتعويض بعد إنهاء التعاقد.. اعرف حقوقك كعامل في السعودية

كتب - حسام خاطر نشرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في...

قبل المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج.. ماذا قدمت المؤتمرات الثلاث السابقة للمغتربين؟

كتب: هناء سويلم أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن...

الحكومة تعلن موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. وخطوات التسجيل

كتبت:وفاء عثمان..  كشفت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أنه...

متدورش كتير.. 6 تطبيقات تساعدك في الحصول على «الأكل الحلال» في أوروبا

كتب- أسماء أحمد.. في الآونة الأخيرة ومع تزايد حالات الهجرة...

«قدم من بيتك».. خطوات تسجيل طلب تأشيرة العمرة الإلكترونية

كتبت - أسماء أحمد.. أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة...

برواتب تصل إلى 350 ألف دولار سنوياً.. كندا تبحث عن أطباء أسنان (خطوات التقدم للوظيفة)

كتبت – إسراء محمد علي

تعد وظيفة طبيب أسنان من الوظائف الواعدة في كندا، حالها كحال جميع وظائف الرعاية الطبية، فإذا كنت طبيب أسنان أو تعرف طبيب أسنان يخطط للسفر إلى كندا، فعليك معرفة ما نشره موقع  candaimmigrationnews تحت عنوان: “الهجرة إلى كندا كطبيب أسنان: كل ما تحتاج إلى معرفته”،

يقول التقرير إن موقع  Job Bank، وهو موقع البحث عن الوظائف والتخطيط الوظيفي في كندا، يصنف فرص العمل المتوقعة لأطباء الأسنان في جميع أنحاء البلاد على أنها “جيدة” إلى “جيدة جدًا”، وهي أعلى تصنيف لها على مدار ثماني سنوات قادمة.

وأضاف التقرير أنه بالنسبة لأطباء الأسنان، فإنه من المتوقع خلال الفترة من 2022 إلى 2031 أن يصل إجمالي فرص العمل الجديدة الناشئة عن طلب التوسيع والطلب على الاستبدال إلى 13500، بينما من المتوقع أن يتوافر 10500 باحث عن عمل جديد من تاركي المدارس والهجرة والتنقل لملئها.

ومن المتوقع أن يكون هناك 3000 وظيفة لأطباء الأسنان ستتسول للحصول على مرشحين مؤهلين لشغل تلك الوظائف، حسب موقع   Job Bank.

وأضاف   Job Bank: “على الرغم من أن هذه المجموعة المهنية كان لديها سوق متوازن في السنوات الأخيرة، من المتوقع أن تكون فرص العمل المتوقعة أعلى بكثير للباحثين عن عمل، مما يؤدي إلى نقص في العمال خلال الفترة من 2022 إلى 2031.”

وتبسط كندا عملية الهجرة للأطباء المدربين دوليًا، فمع إعلان الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) في وقت سابق من العام أن نظام Express Entry في كندا سيبدأ في استهداف 82 وظيفة في الرعاية الصحية والتكنولوجيا والتجارة والنقل والزراعة – بما في ذلك أطباء الأسنان – يبحث الرعايا الأجانب الذين يأملون في الهجرة إلى كندا الآن في فرصة جديدة للحصول على الإقامة الدائمة هنا.

لقد أجرى نظام اختيار Express Entry الرائد عمليات سحب تستند إلى برامج الهجرة فقط، وليس من خلال استهداف مهن محددة.

سيحتاج المرشحون إلى ستة أشهر على الأقل من خبرة العمل المستمرة في كندا أو في الخارج خلال السنوات الثلاث الماضية في إحدى هذه المهن ليكونوا مؤهلين، ويمكن اكتساب خبرة البيانات أثناء العمل في كندا كعمال أجانب مؤقتين إذا حصلوا على تصاريح عمل أو طالب دولي بتأشيرة طالب.

الفرص موجودة

كان يوجد بالفعل 80 قائمة وظائف لأطباء الأسنان، مصنفة ضمن نظام التصنيف المهني الوطني (NOC) 2021 مع الرمز 31110، المنشور على بنك الوظائف في أواخر يونيو، وبعضها من أصحاب العمل الذين يأملون في توظيف المزيد من الأطباء وليس موظف واحد.

وكانت معظم وظائف أطباء الأسنان المدرجة ف Job Bank  56.5 %، في مقاطعة أونتاريو الأكثر اكتظاظًا بالسكان في كندا.

وفي كندا، يبلغ متوسط الدخل السنوي لأطباء الأسنان 118394 دولارًا، يحث يتراوح الراتب بين 30128 دولارًا سنويًا إلى 261517 دولارًا، وتوجد أعلى دخول لأطباء الأسنان في مقاطعة ألبرتا حيث يمكن لهؤلاء المهنيين الطبيين كسب ما يصل إلى 344374 دولارًا سنويًا.

وبموجب التغييرات التي تم الإعلان عنها في نهاية مايو الماضي، تدفقات Express Entry، بما في ذلك برنامج العمال المهرة الفيدراليين (FSW)، وبرنامج المهرة الفيدرالية (FST) وفئة الخبرة الكندية (CEC)، بالإضافة إلى أجزاء من برامج الترشيح الإقليمية ( PNP) الآن أكثر استجابة لاحتياجات سوق العمل.

وقال وزير الهجرة الكندي شون فريزر: “أينما ذهبت، سمعت بصوت عال وواضح من أرباب العمل في جميع أنحاء البلاد الذين يعانون من نقص مزمن في العمالة”.

وأضاف: “ستضمن هذه التغييرات على نظام الدخول السريع أن يكون لديهم عمال مهرة يحتاجون إليها للنمو والنجاح، ويمكننا أيضًا تنمية اقتصادنا ووقف الأعمال التجارية في حالة نقص العمالة مع زيادة عدد المرشحين ذوي الكفاءة في اللغة الفرنسية للحد من ضمان حيوية المجتمعات الناطقة بالفرنسية “.

وأشارت كندا أولاً إلى نيتها بدء عمليات سحب خاصة بالمهن من خلال Express Entry في يونيو من العام الماضي، عندما تم إجراء تغييرات على قانون الهجرة واللاجئين والحماية للسماح بالدعوات بناءً على المهن والسمات الأخرى، مثل القدرة اللغوية.

وتصدر غالبية المقاطعات الكندية دعوات خاصة بالمهن لعدة سنوات، بموجب التغييرات على القانون، فإن وزير الهجرة مطالب بالتشاور مع المقاطعات والأقاليم، وأعضاء الصناعة والأمم المتحدة.

كيفية التقدم لوظيفة طبيب أسنان في كندا:

يستطيع طبيب الأسنان الهجرة إلى كندا إن تمكن من الحصول على رد إيجابي من طرف المجلس الوطني لفحص الأسنان في كندا (NDEB).

وللحصول على ترخيص لمزاولة طب الأسنان في كندا يتوجب الحصول على شهادة DMD/ DDS/ BDS/   وأن تكون معتمدا من NDEB فهذه المهنة منظمة وصعبة في كندا.

ولكي يتم اعتمادك من NDEB، يستوجب إنشاء ملف تعريفي على Express Entry واجتياز إختبار اللغة الفرنسية المعترف به دوليا أو اختبار اللغة الإنجليزية أو كليهما، ومباشرة تقوم بالبحث عن وظيفة.

بعد هذه المرحلة قد يتم تقديم الطلب مع دعوة مقدم الطلب لحضور امتحان طب الأسنان النهائي مما يمكنه من الحصول على ترخيص كامل و التسجيل أو دعوة المرشح لحضور دورة تدريبية للدراسة.

بعدها مباشرة سيتم تسجيل وترخيص أوراقك في مجال طب الأسنان، وتتلقى دعوة للتقديم عبر برنامج Express Entry  اعتمادًا على بياناتك الخاصة، ويمكن اختيارها مباشرة على أساس اتحادي عن طريق ترشيح المقاطعة أو بناء على تأمينك لعرض عمل رسمي في كندا.

وبعدها تصبح طبيب أسنان هاجر شرعيا إلى كندا ويمكن أن تزاول جميع مهامك، حيث يمكن لعائلتك الانضمام إليك ويمكنهم العيش والعمل والدراسة أيضا والتمتع بالرعاية الصحية والحقوق الاجتماعية، والحصول على الجنسية بعد 4 أعوام بكل مميزاتها.