رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

العمل 8 ساعات وتعويض بعد إنهاء التعاقد.. اعرف حقوقك كعامل في السعودية

كتب - حسام خاطر نشرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في...

قبل المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج.. ماذا قدمت المؤتمرات الثلاث السابقة للمغتربين؟

كتب: هناء سويلم أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن...

الحكومة تعلن موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. وخطوات التسجيل

كتبت:وفاء عثمان..  كشفت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أنه...

متدورش كتير.. 6 تطبيقات تساعدك في الحصول على «الأكل الحلال» في أوروبا

كتب- أسماء أحمد.. في الآونة الأخيرة ومع تزايد حالات الهجرة...

«قدم من بيتك».. خطوات تسجيل طلب تأشيرة العمرة الإلكترونية

كتبت - أسماء أحمد.. أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة...

رئيس اتحاد المصريين في أمريكا لـ«وصال»: نطالب المغتربين بتحويل أموالهم لمصر عبر البنوك

كتب – حسام خاطر

الدكتور رأفت صليب رئيس اتحادالمصريين في أمريكا

أرجع الدكتور رأفت صليب، رئيس اتحاد المصريين بأمريكا، انخفاض تحويلات المصريين بالخارج خلال الفترة الماضية، إلى الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد العالمي، قائلًا: «فيه ناس خسرت شغلها وفي ناس قلقانة لتخسر شغلها ومحتفظين بمدخراتهم ولم يحولوها عبر البنوك المصرية».

وكشفت بيانات البنك المركزي عن انخفاض تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 26% خلال الفترة من يوليو 2022 إلى مارس 2023، بينما تعاني البلاد من نقص في الدولار، إذ تراجعت تحويلات المصريين بالخارج من العملات الأجنبية إلى حوالي 17.5 مليار دولار مقابل نحو 23.6 مليار دولار خلال المدة سالفة الذكر.

وأكد صليب، في تصريحات خاصة لبوابة “وصال”، استمرار الاتحاد العام للمصريين بالخارج في أمريكا في تبني مبادرة «كن إيجابيًا»، والتي تقوم على دعوة المصريين في مختلف دول العالم، وفي الولايات المتحدة تحديدا، إلى إجراء تحويلاتهم بالعملة الصعبة وخاصة الدولار عبر البنوك المصرية.

وأثنى على المبادرات الحكومية التي تم إطلاقها مؤخرًا وتعمل على دمج المصريين بالخارج بوطنهم الأم مصر، مشيرًا إن مبادرة إطلاق مظلة تأمينية على العاملين بالخارج بالدولار أو العملات الأجنبية الأخرى تناسب المصريين المقيمين في دول الخليج بدرجة أكبر من الموجودين في أوروبا والولايات المتحدة وباقي دول العالم؛ لأن القسم الأخير يتمتع بتأمين شامل توفره جهات العمل والعديد من مؤسسات التأمين العالمية لهم وأسرهم.

وكانت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، قد أعلنت عن توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد المصري للتأمين، والهيئة العامة للرقابة المالية، لإطلاق وثيقة توفر الحماية التأمينية للمصريين بالخارج، من خلال إصدار وثيقة تأمين اختيارية متاحة للشراء بالعملة الصعبة عبر الموقع الإلكتروني للمجمعة التأمينية.

كما أشاد صليب بمقترح وزارة التضامن الاجتماعي، بإنشاء صندوق استثمار للمصريين بالخارج ضمن تعزيز حمايتهم الاجتماعية، لكنه أوضح أنه لابد من ترجمة هذا الجهد على أرض الواقع، قائلا: «الناس عايزة تشوف بعينها الأول العوائد التي ستجنيها من هذه المحفظة الاستثمارية».

https://www.facebook.com/wissal.org/videos/1806421776421375