رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«موجود في حليب البقر».. فيروس مميت يهدد أمريكا و«الصحة العالمية» تحذّر

كتبت – أميرة سلطان..

أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيرًا جديدًا بشأن عودة تفشي ظهور فيروس أنفلونزا الطيور، بعد تسجيل حالة إصابة مؤكدة في الولايات المتحدة الأمريكية بسلالة فيروس الأنفلونزا أ (H5N1) من خلال الاتصال بحيوان مصاب، وسط مخاوف من اتساع دائرة العدوى نتيجة تفشي المرض مرة أخرى بين الحيوانات.

انتشار فيروس أنفلونزا الطيور بين الأبقار والقطط

عززت تلك المخاوف انتقال الفيروس إلى أنواع حية جديدة، مثل الأبقار والقطط والفقمات خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو تطور مفاجئ للخبراء؛ لأنه لم يكن من المتوقع أن هذه الحيوانات عُرضة لهذا النوع من الأنفلونزا، والآن يتم تسجيل انتقال الفيروس إلى البشر، ما يزيد من احتمالية أن يصبح أكثر قابلية للانتشار.

وبحسب السلطات الأمريكية، ثبتت إصابة شخص في ولاية تكساس بفيروس H5N1 هذا العام، كان يتعامل مع الأبقار ويشرب ألبانها، ويُعتقد أنه التقط العدوى من بقرة مصابة، الأمر الذي ينذر بموجة شديدة العدوى بين البشر، فهي أول حالة إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور عن طريق بقرة، وتم أيضًا تسجيل انتقال العدوى من الطيور إلى البقرة، ومن البقرة إلى البقرة، ومن البقرة إلى الطيور خلال حالات التفشي الحالية، مما يشير إلى أن الفيروس ربما وجد طرقًا أخرى للانتقال مما كنا نفهمه سابقًا.

كما أشارت السلطات الأمريكية إلى أن قطعانًا متعددة من الأبقار متأثرة في عدد متزايد من الولايات الأمريكية، مما يدل على خطوة أخرى في انتشار الفيروس إلى الثدييات.

حالات الوفاة حول العالم بسبب أنفلونزا الطيور

ووفق بيانات المنظمة، تم تسجل 463 حالة وفاة من بين 889 حالة إصابة بشرية في 23 دولة منذ بداية عام 2023 وحتى الأول من أبريل هذا العام، ما رفع معدل الوفيات إلى 52% بسبب أنفلونزا الطيور.

طرق الوقاية من أنفلونزا الطيور

التطورات الأخيرة فتحت الباب أمام تساؤلات كثيرة حول كيفية تجنب عدوى فيروس أنفلونزا الطيور، وما هي الأعراض الأولى للإصابة به.

ويتطلب الأمر اتخاذ عدد من الاحتياطات العامة، بداية من الابتعاد عن أماكن تربية الدواجن والحيوانات عن المنزل، وعدم ملامستها أو ملامسة فضلاتها دون ارتداء أدوات واقية.

وكذلك المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون ومطهر قوى عند ملامستها.

وفي حالة العثور على حيوان أو طير نافق تخلص منه عن طريق دفنه في حفرة عميقة أو صب عليها الماء أو الكلور وضعها في أكياس سميكة لرميها في القمامة.

أعراض الإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور

عليك أيضًا الحذر قبل تناول لحوم الطيور أو الحيوانات وكذلك ألبانها، واحرص على طهيها جيدًا على نار مباشرة، للقضاء على احتمالية وجود فيروس داخلها وإضعافه.

وفي حال ظهرت عليك أعراض تشبه أعراض الإصابة بالأنفلونزا (ارتفاع في درجة الحرارة، والقشعريرة، وألم في العضلات)، عليك التوجه إلى المستشفى فورًا.