رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

علماء يحذرون من كوارث «مميتة» في أمريكا يوم 8 أبريل المقبل.. ما القصة؟

كتبت -سناء عثمان

حذّر علماء من احتمال حدوث ارتفاع كبير في حوادث السيارات المميتة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الحدث الكوني الأبرز بالشهر المقبل، وهو كسوف الشمس الذي من المتوقع أن يحدث في اليوم الثامن من شهر أبريل 2024.

وحلل الباحثون في جامعة تورنتو بيانات حركة المرور على الطرق من كسوف الشمس عام 2017، ووجدوا أنه وقع أكثر من 1000 حالة وفاة إضافية على الطرق في جميع أنحاء الولايات المتحدة قبل 3 أيام من الحدث الكوني وبعده.

في حين يبلغ متوسط ​​وفيات حوادث السيارات في الولايات المتحدة كل يوم حوالي 114 شخصًا، كما وصل عدد وفيات السيارات إلى ما لا يقل عن 189 شخصًا كل يوم خلال أسبوع كسوف الشمس قبل 4 سنوات.

ما سبب زيادة أعداد الوفيات تزامنًا مع كسوف الشمس؟

ويرجع السبب في زيادة أعداد الوفيات خلال تلك الفترة، إلى ارتفاع نسب القيادة بسبب مغادرة ملايين الأشخاص على الطرق لمسقط رأسهم وتوجههم إلى المدن الواقعة ضمن المسار الكلي الذي يقع فيه الكسوف.

وسيشهد كسوف 8 أبريل سفر أكثر من 3.7 مليون شخص إلى 14 ولاية لمشاهدته، بما في ذلك ماين وكنتاكي وأيداهو وميشيجان وبنسلفانيا وتكساس، إذ ستشهد تكساس أكبر عدد من المسافرين، حيث يصل عددهم إلى ما يقدر بمليون زائر، بسبب موقعها المتميز لمشاهدة الكسوف، بينما ستستقبل ولاية إنديانا ما بين 131 ألفًا و522 ألف شخص، وفقًا لصحيفة «ديلي ميل».

ما هو كسوف الشمس؟

ويحدث كسوف الشمس الكلي عندما يحجب القمر وجه الشمس تمامًا، مما يجعل الأماكن الخارجية مظلمة لفترة وجيزة خلال النهار، وسيكون المشهد مرئيًا لما يقدر بنحو 32 مليون شخص على طول طريق ضيق عبر أمريكا الشمالية والوسطى.

يذكر أنه في الساعة التي سبقت كسوف الشمس الذي وقع في عام 2017، ارتفع عدد حوادث الاصطدام فوق المتوسط، لكنه انخفض إلى أقل من المتوسط ​​خلال الكسوف ثم ارتفع إلى نسبة صادمة بلغت 50% فوق المتوسط ​​بعد ذلك.

خبراء أمريكيون يحذرون من انقطاع خدمات الهواتف المحمولة

كما أطلق عدد من الخبراء الأمريكيين تحذيرات من التأثيرات المحتملة على خدمات الهواتف المحمولة وانقطاعها باليوم الثامن من شهر أبريل المقبل؛ بسبب تدفق ملايين من السياح لمشاهدة الحدث الفلكي المتوقع وهو خسوف القمر، الذي يقع يوم الإثنين 8 أبريل 2024.

ومن المقرر أن يسافر ما يصل إلى مليون شخص إلى تكساس، و500 ألف شخص في أوهايو، وما يقرب من 400 ألف شخص يمكن أن يسافروا إلى أركنساس، في الوقت الذي يخشى مسئولو الولاية أن يؤدي توافد تلك الأعداد الكبيرة إلى تأخير الاتصال أو انقطاع المكالمات، وفقًا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل».

مواقع خلوية إضافية

ولتخفيف العبء على العديد من المدن الأمريكية، تنشر شركة T-Mobile مواقع خلوية إضافية ستكون في وضع الاستعداد في المناطق التي تتوقع أن تشهد حركة سياحية عالية، وفي بلدة صغيرة بولاية أوهايو، والتي يمكن أن تستقبل 250 ألف زائر، تقوم شركة Verizon بإنشاء برج متنقل قبل الحدث الفلكي.

وقالت ريبيكا أوينز، مديرة هيئة إدارة الطوارئ في مقاطعة ريتشلاند: «سيكون هناك الكثير من المشكلات المتعلقة بالاتصال وهذا النوع من الأشياء».

وكسوف الشمس في حد ذاته لن يعطل الخدمة الخلوية، ولكن الأعداد الكبيرة من الناس في المناطق هي ما تثير قلق المسئولين.

المشهد مرئيًا لما يقدر بنحو 32 مليون شخص بأمريكا

وتحدث الطاقة الشمسية الكلية عندما يحجب القمر وجه الشمس تمامًا، مما يجعل الأماكن الخارجية مظلمة لفترة وجيزة خلال النهار، وسيكون المشهد مرئيًا لما يقدر بنحو 32 مليون شخص على طول طريق ضيق عبر أمريكا الشمالية والوسطى.

وسيكون هذا أول كسوف كلي للشمس يمكن رؤيته في أي مكان في العالم منذ ديسمبر 2021، وأول كسوف يُرى من الولايات المتحدة منذ أغسطس 2017.