رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

هل تُهدّد البصمة البيومترية مستقبل المقيمين في الكويت؟.. مصريون يجيبون

كتبت:وفاء عثمان.. أثار تطبيق نظام البصمة البيومترية لدخول الكويت والخروج...

«عمرة ترانزيت».. برنامج يأخذ المصري الفقير إلى الأراضي المقدسة

كتب- أسماء أحمد..

بسبب الأزمة الاقتصادية الراهنة التي تمر بها مصر والعالم أجمع، تضاءلت فرص السفر من أجل أداء مناسك العمرة لدى الكثيرين، ما دفعهم للبحث عن طرق جديدة لأداء العمرة بأسعار مناسبة لظروفهم، فكان الحل في برنامج العمرة ترانزيت الذي أتاحته المملكة العربية السعودية، وتساءل الكثير من المصريين عن الخطوات والمعلومات اللازمة للبرنامج.

في مايو الماضي، أعلنت السعودية عن إمكانية أداء مناسك العمرة للقادمين إليها من الخارج تحت اسم “عمرة الترانزيت”، ما لقي استجابة كبيرًا من الراغبين في أداء مناسك العمرة خاصة أبناء مصر.

واشترطت المملكة العربية السعودية، أن يكون الحجز عبر خطوط الطيران السعودي أو ناس للطيران، على أن يحصل أصحاب الحجوزات على إقامة مجانية لمدة 96 ساعة بعد دفع قيمة الطيران التي لا تتعدى 14 ألف جنيه.

 

معلومات عن عمرة الترانزيت

 

إتاحة “عُمرة الترانزيت”، أعطى فرصة كبيرة للراغبين في أداء مناسك العمرة، خاصة أن برنامجها شامل الإقامة لم يتعد الـ13 ألفا و500 جنيه مصري، حيث يستطيع المعتمر أداء مناسك العمرة بعد حجزه على الطيران السعودي أو طيران ناس، لكنها اشترطت أن يكون للقادم إليها وجهة ثالثة وأن يكون أحد مطارات السعودية هو محطة الترانزيت، الأمر الذي لاقى قبولا كبير.

وتزايد الإقبال على برنامج “عمرة ترانزيت”، ما دفع وزارة السياحة والآثار، وشركات السياحة إلى تنفيذ برنامج “ترانزيت” في بعض الدول التي تشترط إجراءات احترازية قبل الدخول إلى أراضيها ومن بينها المملكة العربية السعودية، على أن يتخلل البرنامج مدد إقامة.

 

العمرة مجانية لمدة 4 أيام

 

ويكون برنامج “عمرة ترانزيت” متاح مجانيا لمدة 4 أيام فقط، وهذا ما أكدت عليه السعودية بأنها ضمن رؤية المملكة 2030، التي تهدف لزيادة السياحة في البلاد سواء الدينية أو السياحية أو الثقافية، ويمكن أن يستخدم الزائر  العبور الإلكتروني أو الترانزيت على الخطوط الجوية السعودية، لأداء العمرة، ويمكن حينها السفر من مصر إلى دولة أخرى.

ويستطيع المواطن التقديم لـ”عُمرة الترانزيت” بطريقة سهلة وبسيطة دون الحاجة إلى الذهاب إلى شركة سياحة، وذلك عبر الدخول على موقع الخطوط الجوية السعودية.

وبعد ذلك يتم اختيار عرض زوار المملكة لرحلات المغادرة أو العودة، بعدها يختار الشخص تأشيرة المرور الإلكترونية ويكتب اسم المسافرين الراغبين في السفر، ثم يدفع ثمن التذكرة ويحصل حينها على التأشيرة الإلكترونية حيث تحتاج إلى باركود بوابة العمرة المصرية.

وبعدما نجح برنامج العمرة ترانزيت، يشهد السوق المصرى منافسة كبيرة بين شركات الطيران العاملة في مصر وشركات السياحة العاملة في مجال السياحة الدينية.

وينظم البرنامج بعض شركات الطيران العاملة بالسوق المصرى بأسعار مخفضة تصل إلى 13 ألف جنيه فى جذب أعداد كبيرة من المواطنين المصريين الراغبين فى أداء مناسك العمرة خلال الأيام الماضية.

وتقدمت العديد من شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية “العمرة والحج” بطلبات لوزارة السياحة والآثار للسماح لها بتنظيم رحلات العمرة الترانزيت، فضلا عن مطالبتها بمخاطبة السلطات السعودية باستصدار تأشيرة عمرة للمصريين تكون مدتها أسبوع واحد فقط.

وكشفت إحصائيات رحلات العمرة أن أعداد المعتمرين المصريين تراجعت خلال شهر أكتوبر الجاري، بسبب بدء العام الدراسى ووجود صعوبة كبيرة فى سفر الأسر المصرية لأداء مناسك العمرة حاليا، فضلا عن برنامج “عمرة الترانزيت” التى تنظمها بعض شركات الطيران والتى تجتذب أعداد كبيرة من المصريين.