رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

بدون عمولة.. مصرف الراجحي يتعاقد مع البنك الأهلي لإرسال حوالات سيارات المصريين بالخارج

كتب: هناء سويلم.. تعاقد مصرف الراجحي السعودي مع البنك الأهلي...

شوارع مصرية في قلب تونس.. نهج الست وكاريزما الزعيم على كافيه الأقصر

كتبت- أسماء أحمد..

تمتاز الشوارع التونسية بجمال مبانيها وعراقتها، وعندما تتجول في العاصمة تونس، تجد أن العديد من شوارعها يحمل أسماء للمصريين من الرواد في الأدب والفن والسياسة، بداية من الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، وحتى الفنانة الراحلة أم كلثوم، فضلًا عن عميد الأدب العرب طه حسين، بل وصل الأمر إلى كتابة اسم مدينة الأقصر الأثرية المصرية على مقهى هناك.

شارع أم كلثوم

 

يعتبر شارع أم كلثوم من أهم الشوارع فى تونس العاصمة والتى تجذب العديد من السياح بفضل تلاقى عراقة الماضي مع تمدن الحاضر، فعندما تتجول به تستمع لأغان وألحان مصرية.

شارع أم كلثوم الموازى لشارع الحبيب بورقيبة يتمتع بشهرة كبيرة جذبت العديد من السياح الأجانب والعرب، والأسماء المصرية مشهورة بتونس وذلك بسبب شدة حب الشعب التونسى وتعلقه بمصر،

ويعد شارع أم كلثوم أحد أهم شوارع تونس العاصمة وهو شارع رئيسى رائع جذاب للعديد من السياح بفضل تنوع مرافقه.

شارع جمال عبد الناصر

 

شارع جمال عبدالناصر، فيقع فى قلب المدينة الحديثة حيث السفارة الفرنسية على الجانب الأيمن ومول مونابرى على الجانب الأيسر، وعلى خطوات بسيطة من الشارع توجد كاتدرائية القديس فنسون دو بول، وتوجد في ساحة الاستقلال المطل على شارع الحبيب بورقيبة، مقابل السفارة الفرنسية وشارع الجزائر وشارع أم كلثوم، ما أكسب الشارع أهمية كبيرة جعله من أهم شوارع تونس العاصمة الجاذب للعديد من السياح بفضل تنوع مرافقه.

كما يشتهر شارع جمال عبدالناصر أيضا بالأسواق والمطاعم الشعبية حيث تصطف المحلات على الجانبين مما يغلب عليه الطابع التجارى.

وكان الشارع في بداية الاستقلال يسمى «نهج الصادقية» نسبة إلى المدرسة الصادقية وحمل اسمه الحالى بعد وفاة الرئيس جمال عبدالناصر.

شارع جمال عبدالناصر تجارى يضج بالعديد من السياح سواء من الشرق أو الغرب لشراء الهدايا التذكارية ،لافتا إلى أن تسمية الشارع باسم الزعيم جمال عبدالناصر ساهمت في تنشيط حركة البيع والشراء.

شارع طه حسين

 

وبزيارة شارع عميد الأدب العربى طه حسين الذى ليس بمقربة من شارع أم كلثوم وجمال عبدالناصر، لكنه احتل مكانة خاصة فى تونس التى وجدت فى كتابات طه حسين إشعاعا للحرية كمصباح أضاء لها جوانب مهمة فى مسيرتها الثقافية.

فشارع طه حسين له رونق آخر خاصة أن أشهر معالمه كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وجامعة تونس والمكتبة الوطنية، فهناك تجد أنك فى شارع ينبع منه الثقافة والرقى وستلاحظ الزحام الشديد من جانب الطلبة والمثقفين.

كافية الأقصر

 

عندما تتجول فى شارع البلفيدير على مقربة من شارع أم كلثوم وهو يعتبر شارعًا رئيسيًّا فى تونس العاصمة حيث نقابة الصحفيين، التى تنطلق منها المسيرات دائما والوقفات من أجل الحرية وعلى مقربة منها كافية “الأقصر، وأطلق عليه هذا الاسم بسبب زيارة صاحب المطعم للأقصر وأسوان فى إحدى زياراته لمصر ومن شدة حبه وإعجابه بها أطلق الاسم على المطعم اكسبه شهرة كبيرة جعله محط أنظار للعديد من السائحين.