رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد توقيع صفقة رأس الحكمة.. مصادر لـ«وصال»: توقف تداول الدولار في السوق السوداء

كتب - هاني جريشة.. كشفت مصادر مقربة من المتعاملين في...

خطوات التقديم على وظائف وزارة التربية والتعليم في قطر.. تعرف عليها

كتبت- أمل محمد.. أتاحت وزارة التربية والتعليم في قطر فرص...

انهيار الدولار بالسوق السوداء.. وهبوط في الذهب وعيار 21 يسجل 3200 جنيه

كتبت-أمل محمد.. تصدر سعر الدولار في السوق الموازية محركات البحث...

براتب 2500 يورو.. وظيفة في شركة «كونسنتريكس» العالمية لجميع الجنسيات

أعلنت منصة "منح حول العالم"، عن فرصة التقديم على...

علي الإدريسي: سعر الدولار سيصل إلى 30 جنيهًا في المدى القريب لهذه الأسباب

كتبت - وفاء عثمان.. شهدت مصر مؤخرًا توقيع اتفاقية رأس...

«وصال» تكشف كواليس قرار منع سفر القُصّر أقل من 18 عامًا دون تصريح أمني.. واستثناء وحيد

كتبت – أسماء أحمد..

خلال الساعات الماضية أصدرت الحكومة المصرية قرارًا بمنع سفر القصر أقل من 18 عاما خارج البلاد بداية من اليوم 1 يناير دون ذويهم، وفي حالة سفرهم بمفردهم يجب عليهم الحصول على تصريح أمني مسبق من إدارة الاتصال التابعة للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، وأرسلت السلطات المعنية القرار للشركة القابضة لمصر للطيران، والجهات المعنية لتنفيذه.

وأوضح القرار أنه في حالة سفر القاصر أقل من 18 عاما بمفرده، يجب عليه الحصول على اذن مسبق من إدارة الاتصال التابعة للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، الأمر الذي أثار جدلا وارتباكا في صفوف المصريين بالخارج في وقت اعتبر فيه آخرون أنه ليس جديدًا.

وقال مسؤول سابق بوزارة الطيران المدني، في تصريحات خاصة لـ”وصال”، أن القرار جاء من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية التي تزايدت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، خاصة في ظل محاربة مصر هذا النوع من الهجرة، ما دفع البعض لاستغلال القصر وإخراجهم بطرق شرعية بدعوى السياحة ثم إخراجهم عبر البحر لدول أخرى.

وتابع المسؤول السابق الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن المشكلات الحقيقية لن تظهر إلا عندما يتم تطبيق القرار، حيث أن هناك بعض الحالات التي من الممكن أن تثير تساؤل الكثيرين في هذه المرحلة مثل الطلبة الذين يسافرون من أجل الدراسة، حيث ستطلب إدارة الاتصال بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، تعهدًا من الوالد بأن السفر لغرض معين.

وأضاف أن التصريح الأمني موجود منذ فترة كبيرة، لكنه كان لفئات معينة، وفكرة تعميمه لمن هم دون الـ18 عامًا جديدة، كما أن هناك بعض الدول تتطلب تصريحًا لمن هم أقل من 40 عامًا، لافتا إلى أن القرار نفسه يوضح أنه لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وعندما يتم تطبيقه بدءا من اليوم ستظهر تداعياته لاحقا وسيتم التعامل معها.

ونص القرار على أن شروط السفر دون سن 18 عاما ستكون كالتالي

• عدم السماح للقاصر دون سن 18 عاما بالسفر خارج البلاد لأي وجهة دون ولي الأمر.

• في حالة سفره بمفرده يتعين عليه الحصول على تصريح من إدارة الاتصال بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.
• يشترط لاستخراج التصريح حضور صاحب الشأن رفقة ولي أمره لإدارة الاتصال وأخذ إقرار ولي الأمر بالموافقة على سفر الحدث بمفرده.
• يتعين على إدارة الاتصال فحص التأشيرات والتحقيق من جدية مبررات السفر القصر، عقب الكشف عن صاحب الطلب بإدارتي القوائم والبحث الجنائي وفقا للآلية المعمول بها لاستصدار تصاريح السفر، وذلك في إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

ونشرت مصر للطيران القرار على صفحتها على فيسبوك، مشيرة إلى أنه فيما يتعلق بالفرق الرياضية الحاصلة على قرار من وزارة الشباب والرياضة مع ختم النسر، فيمكنها السفر دون الحصول على إذن مسبق من إدارة الاتصالات، ويتم السماح للفرق الرياضية التي تحمل خطابا من اتحاد اللعبة التابعة لها بالحصول على إذن مسبق من إدارة الاتصال.