رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

عقب فيضانات الإمارات.. تتصرف ازاي لو فقدت جواز سفرك وتأشيرة الإقامة عليه؟

كتبت – وفاء عثمان..

شهدت الإمارات حالة من عدم الاستقرار الجوي رافقها هطول أمطار غزيرة في عدة مناطق بينها دبي والعين، وتوقع مركز الأرصاد الجوية حدوث فيضانات بالدولة بسبب العواصف الرعدية.

ومن الممكن أن يفقد العديد من الأشخاص أوراقهم الثبوتية بسبب الفيضانات التي غمرت البلاد في عدة مناطق، ما تسبب في الكثير من الخسائر للمركبات والمنازل.

ويرصد “وصال” طريقة التصرف حال فقدان جواز السفر داخل دولة الإمارات جراء سوء الأحوال الجوية والفيضانات التي حدثت بالدولة:

فقدان جواز السفر داخل الدولة

إن كنت من المقيمين في دولة الإمارات، وفقدت جواز سفرك داخل الدولة، عليك تقديم طلب إصدار جواز سفر جديد، وتثبيت تأشيرة الإقامة عليه مرة أخرى.

الإرشادات:

  • قم بإبلاغ أقرب مركز للشرطة من المكان الذي فقدت فيه جواز سفرك.
  • لدى قسم الشرطة، عليك تعبئة نموذج خاص للإبلاغ عن جوازات سفر مفقودة.

يُرجى ملاحظة التالي:

  • إذا كان جواز السفر المفقود يعود لقاصر، على ولي الأمر (الكفيل) الإبلاغ عن فقدان جواز السفر في مركز الشرطة.
  • إذا كان جواز السفر المفقود لشخص يعمل تحت كفالة إحدى الشركات في الدولة، عليه تقديم رسالة إلى قسم الشرطة في الإمارة محل تأشيرة إقامته، يبلغ فيها عن فقدان جواز السفر. يجب أن تكون الرسالة مطبوعة على ورقة تحمل ترويسة الشركة (اسمها وعنوانها)، ويجب أيضا تزويد الشرطة بصورة من الرخصة التجارية، وبطاقة المنشأة للشركة.
  • إذا كان جواز السفر المفقود لشخص على كفالة أسرته، عليه تقديم رسالة عن فقدان جواز السفر، موقعة من الكفيل، ومرفقة بصورة من جواز سفر الكفيل.

وفي دبي، ترتبط إجراءات  فقدان جواز السفر بالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ومحاكم دبي.

  • بعد استلام تقرير الشرطة الأولي، على فاقد جواز السفر مراجعة كل من المحكمة المعنية في الإمارة محل تأشيرة إقامته، كذلك النيابة العامة، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب التي أصدرت تأشيرته السابقة وذلك لتوثيق البلاغ في سجلاتهم.
  • بعد إتمام هذه المصادقات من الجهات أعلاه، على فاقد جواز السفر العودة مجدداً إلى قسم الشرطة التي تم الإبلاغ من خلاله، واستلام شهادة رسمية بفقدان جواز السفر.
  • عند استلام الشهادة الرسمية بفقدان جواز السفر، على المتعامل مراجعة سفارة/ قنصلية بلده في دولة الإمارات، والتقدم بطلب إصدار جواز سفر جديد.
  • عند إصدار جواز سفر جديد لك، يمكنك العودة إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وطلب تثبيت تأشيرة الإقامة على جواز سفرك.
  • تحمل تأشيرة الإقامة الجديدة نفس صلاحية القديمة وذلك في حال كانت سارية، أما إذا كانت منتهية الصلاحية فعندها ستقوم بإصدار تأشيرة إقامة جديدة بتاريخ صلاحية جديد، وفقاً للإجراءات المعمول بها.