رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

مصادر بالجمارك لـ«وصال»: استقبلنا حتى الآن أكثر من 3.5 طن ذهب.. والشعبة تكشف أسباب تراجع الاستيراد

كتب – هاني جريشة

كشفت مصادر مطلعة في مصلحة الجمارك عن ارتفاع حجم الذهب الوارد لمصر عبر مبادرة استيراد الذهب للمصريين في الخارج في أحدث رصد وإحصاء تقريبيا للذهب الوارد من الخارج.

وقالت المصادر لـ وصال إن حجم الذهب رغم تراجع نسبة استيراده في الشهر الأخير، إلا أن حجم الذهب الوارد لمصر خلال شهور المبادرة المنصرمة بلغ ما يزيد عن 3552 كيلو ذهب من المشغولات والسبائك.

وأشارت المصادر الجمروكية إلى أن الشهر الأخير شهد تراجعا في واردات الذهب، معربة عن توقعاتها بزيادة النسبة مع الرحلات الوافدة من الخارج والخليج في إجازات نصف الفصل الدراسي.

وكشفت عن أن حصيلة الذهب المعفى من الجمارك والقادم مع العائدين من الخارج، نحو 25 كيلو خلال الشهر الأول من تجديد إلغاء الجمارك والرسوم الأخرى عن الذهب عدا ضريبة القيمة المضافة.

مجلس الوزراء يمدد قرار إعفاء الجمارك عن الذهب

وكان مجلس الوزراء مدد قرار إعفاء الجمارك عن الذهب لمدة 6 أشهر بداية من 11 نوفمبر الماضى وحتى مايو المقبل.

ولجأت الحكومة لقرار إعفاء الذهب من الجمارك بعدما شهدت السوق ارتفاعات كبيرة فى الأسعار، نتيجة نقص المعروض وزيادة الطلب على المعدن النفيس للتحوط من التضخم.

من جانبه أكد لطفي المنيب، نائب رئيس شعبة الذهب، أن معظم الذهب الوارد من الخارج دخل خلال أول 6 أشهر من المبادرة عبر مطار القاهرة الذى استحوذ على 89% من الذهب الوارد لمصر، مستدركا أن النسب تراجعت في الشهر الماضي.

وكشف المنيب لـ وصال، عن أن هناك عدة أسباب ساعدت على انخفاض حصيلة الذهب مع القادمين من الخارج، منها أن أسعار الذهب فى السوق المحلى أصبحت مقاربة للسوق العالمى مع تباطؤ الطلب، بالاضافة إلى انخفاض عدد رحالات المصريين في الخارج بسبب امتحانات الفصل الدراسي الأول .

وأشار إلى أن استمرار فرض ضريبة القيمة المضافة على الذهب مع المغتربين يرفع من السعر، وبالتالى انخفاض الكميات الواردة من الخارج بشكل ملحوظ، وأصبحت مقتصرة على الاستخدام الشخصى فقط، مضيفا أن توجه العاملين بالخارج أصبح للاحتفاظ بالدولار كبديل أكثر من الذهب.