رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

انتقال إدارة الجوازات في قطر إلى مقر جديد.. تعرف على طريقة الوصول

أعلنت إدارة الجنسية ووثائق السفر في قطر، عن انتقال...

أزمة بين المعلمين والمصريين بالخارج بسبب أسعار الدروس «الأون لاين»

كتب- هناء سويلم..

مع بدء الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي، وبحث الكثير من المصريين المقيمين في الخارج عن مدرسين «أون لاين»، وتصدرت أزمة أسعار الدروس «الأون لاين» جروبات المصريين بالخارج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبر البعض أن المدرسين يقومون باستغلال المصريين بالخارج للحصول على مبالغ كبيرة، وهو ما نفاه عدد من المدرسين.

وأبدى عدد من أولياء الأمور استيائهم من ارتفاع أسعار حصة الدرس «الأون لاين»، واستغلال المدرسين لاحتياجهم للدروس «الأون لاين» خاصة مع عدم استطاعتهم النزول والحضور في مصر.

وقالت إحدى أولياء الأمور إنها تقوم بإعطاء ابنها درس لغة إنجليزية مع مدرسة مصرية عبر الـ«الأون لاين» بمبلغ 75 جنيه للحصة الواحدة بمعدل 8 حصص في الشهر، معتبرة أن مبلغ 600 جنيه للمادة الواحدة لطفل في المرحلة الابتدائية هو مبلغ كبير فهو ما زال في الصف الثالث الابتدائي.

أسعار متفاوتة ما بين 500 و2800

واعتبرت المعلمة أماني علاء، أن هذا السعر هو سعر قليل نوعًا ما، فهي تعمل مدرسة لغة إنجليزية وتدرس الحصة للطالب في المرحلة الابتدائية بـ100 جنيه أون لاين، مشيرة إلى أن الأسعار في مصر أصبحت متقاربة بشكل كبير، ولم يعد هناك دروس بالشهر كالسابق، وإنما أصبحت بالحصة وأقل حصة تكون 50 جنيهًا على حد قولها.

وقالت رانيا عويدة، إحدى أولياء الأمور بسلطنة عمان، إنها أرادت أن تعطي ابنتها في الصف الرابع الابتدائي درس لغة عربية «أون لاين» لكنها تفاجأت من الأسعار، بعدما أخبرها المدرس أن الشهر 8 حصص بـ2800 جنيه، لكنها رفضت واعتمدت على إحدى معلمة غير مشهورة وكانت تعطي ابنتها بـ500 جنيه شهريًا.

وأضافت دينا أحمد، إحدى أولياء الأمور، أن ابنها في الصف الرابع الابتدائي، يأخذ درس أون لاين بـ1700 جنيه في الشهر، مشيرة إلى أن المدرسين مجرد أن تعرف أن الطالب بالخارج تقوم بمضاعفة الأسعار، واستغلال وضع المسافرين بالخارج ومحاولة استغلال فرق العملة.

أسعار الدروس في مصر أصبحت مرتفعة

وقالت غادة عزام، معلمة لغة إنجليزية، إن أسعار 500 و600 هي أسعار غير موجودة إلا في المدرسات عديمي الخبرة، وإنما المعلمين ذوي الخبرة فتبدأ أسعار الساعة الواحدة من 150 فيما فوق حسب خبرته.

وأضافت في تصريح لـ«وصال» إن الأسعار في السوق المصري لم تعد كالسابق، فالحصة الواحدة لأي مادة سواء عربي أو إنجليزي أو رياضيات تعتمد على التعليم فإن كان الطالب في مدارس حكومية أو خاص عربي يتراوح سعر الحصة الواحدة داخل مجموعة ما بين 50 إلى 75 للمرحلة الابتدائية، و100 إلى 120 للمرحلة الإعدادية.

وتابعت: أما إذا كان الطالب في مدرسة لغات تتراوح الأسعار للحصة الواحدة للمرحلة الابتدائية ما بين 150 إلى 200، ولكن المدارس الإنترناشونال تبدأ أسعار الحصة الواحدة من 300 جنيه وتصل إلى 500 في المادة الواحدة.

واستثنت غادة مناطق الأرياف من هذه الأسعار، قائلة إن هناك بعض الأماكن في الأرياف تعتمد على الحساب بالشهر وقد لا يصل السعر إلى 300 جنيه شهريًا في المادة الواحدة، معتبرة أن الدروس «الأون لاين» أكثر إجهادًا لأن الطالب يكون بعيد عن المدرس ويعتمد المدرس اعتماد كلي على لفت انتباه الطالب له من خلال طرق تعليمية مختلفة، فمن الطبيعي أن تكون أسعارها أغلى.