رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

لتفادي تمييزها ضد المهاجرين.. دليلك الشامل للتعامل مع الشرطة الأمريكية

كتب – حسام خاطر

قد يتعرض المصريون في أمريكا وغيرهم من المهاجرين أو المقيمين للتوقيف أو الاعتقال من قبل منفذي القانون الأمريكي لأسباب متعددة مثل مخالفة قواعد المرور أو تجاوز السرعة المحددة أو الاشتباه في مخالفة قوانين الإقامة والعمل، وللشرطة الأمريكية تاريخ طويل في التعسف ضد المهاجرين تحديدا كان آخرها حادث مقتل جورج فلويد على يد ضابط أثناء توقيفه، ومقتل شاب من أصل إفريقي أيضا بـ60 رصاصة أطلقها عليه ضباط الشرطة بسبب ارتكابه مخالفة مرورية!

وفقا لمنظمة USAHello المختصة بمساعدة المهاجرين، هناك مجموعة من الحقوق التي يكفلها القانون الأمريكي عند التعرض للتوقيف أو الاعتقال، يمكن تلخيصها في الأسئلة الآتية:

 

ماذا تفعل إذا جرى توقيف سيارتك؟

 

قد تفاجأ بتوقيف سيارتك من قبل منفذي القانون الأمريكي؛ لاعتقادهم أنك ارتكبت مخالفة ما، لذا يُمكنك التعامل مع ذلك وفقًا للتعليمات القانونية على النحو التالي:

 

  • إذا أوقف الضابط سيارتك، فإن لك الحق في التزام الصمت التام وعدم الإجابة على أي سؤال.
  • قد يطلب منك الضابط الخروج من المركبة، عليك تنفيذ ما يطلبه.
  • قد تخضع سيارتك للتفتيش إذا اشتبهت الشرطة الأمريكية في وجود شيء مريب داخلها.
  • ليس لديك الحق في المغادرة إذا أخبرك الضابط بالبقاء والخضوع لتفتيش ذاتي، لأن عملية البحث غالبًا ما تكون سطحية فوق الملابس.
  • لا يمكن للضابط البحث في جيوبك أو تحت الملابس دون موافقتك، فالقانون يكفل لك الرفض.
  • تحدث إلى الضابط بثقة واحترام واسأله عن أسباب اعتقاده بوجود شيء مريب.
  • عادة لا يُسمح لمنفذي القانون بالتحقق من المركبة ما لم يكن هناك سبب محتمل.
  • حال تسلمك إخطارا بالحضور إلى محكمة أمريكية، فإن عليك تجهيز رخصة القيادة الخاصة بك والتأمين بالإضافة إلى تسجيل المركبة إذا طلب ذلك.

 

ماذا تفعل عند توقيف سيارتك بصرامة؟

 

حاول التحرك ببطء وتأكد من إبقاء يديك دائما مرئية للضابط. لا تقاوم تفتيش الضباط أو بحثهم جسديا، بدلاً من ذلك، قل: «لا أوافق على البحث»، كما يمكنك سؤال الضابط عما إذا كنت حراً في المغادرة، وإذا أجابك الضابط بنعم، فاذهب بهدوء، فيما يتوجب عليك البقاء حال رفضه ولا تهرب أبدًا.

 

ماذا تفعل إذا أُلقي القبض عليك؟

 

قد تلقي الشرطة الأمريكية القبض عليك وتقتادك إلى مركز الشرطة، وحينها تستطيع التصرف تبعًا للحقوق التي كفلها لك القانون الأمريكي:

 

  • لديك الحق في التزام الصمت والتحدث إلى محامٍ.
  • يسمح لك بإجراء 3 مكالمات هاتفيه في غضون 3 ساعات من القبض عليك؟
  • يمكنك أن تخبر الشرطة المعلومات الأساسية عن نفسك لا أكثر حتى وصول محاميك.
  • لا تناقش وضع الهجرة الخاص بك مع أي شخص فقط مع محاميك.

 

ماذا تفعل عند التحقيق معك؟

 

يكفل لك الدستور الأمريكي حرية الامتناع عن الإجابة على الأسئلة التي يوجهها لك منفذ القانون سواء في قسم الشرطة أو خارجه، إذ يمكنك إخبار ضابط الشرطة الذي اخترته، وفقًا للقانون الأمريكي، أنك اخترت عدم الإجابة، ولكن عليك أن تكون مهذبًا ومحترمًا قدر الإمكان.

 

ماذا تفعل عند تفتيش منزلك بالقوة؟

 

لا يحق لمنفذي القانون الأمريكي تفتيش منزلك دون موافقتك أو وجود إذن قضائي بالبحث، ولكن إذا اقتحم الضابط منزلك فلا تمنعه واكتف بالقول أنك لا تسمح بذلك وسارع بالاتصال بمحام على الفور.

يمنح إذن التفتيش القضائي منفذي القانون الأمريكي الحق في اقتحام منزلك حتى إذا كنت بعيدًا عنه، إذ يوقع قاضي المحكمة العليا على هذا الإذن بعد تقديم أسباب اشتباه معقولة.

ويعني أمر التفتيش، الذي يتيح لمنفذي القانون اقتحام منزل أحدهم، وجود اعتقاد بحدوث شيء غير قانوني، كتصنيع المخدرات مثلًا، إذ يظن منفذو القانون أن إظهار وجودهم أو الطرق على الباب قد يسمح للمشتبه فيه بتدمير أي دليل.

 

ماذا لو أساء منفذو القانون معاملتك؟

 

يمنحك القانون الأمريكي الحق في سؤال الضابط عن بياناته مثل اسمه ورقم الشارة إذا أسأ معاملتك، كأن يسبك مثلًا أو يعتدي عليك بدنيًا، وحينذاك حاول العثور على شهود في محل الواقعة، وإذا كنت مصابا التقط صورا في أسرع وقت ثم اتصل بمحامي أو مكتب حماية حقوق الإنسان في منطقتك.

 

ماذا تفعل لو طلب منفذو القانون وثائق الإقامة؟

 

يجب على المهاجرين والمقيمين في أمريكا، سواء كانوا مصريين أو من جنسيات أخرى وبلغوا من العمر 18 عامًا فما فوق، أن يحملوا مستنداتهم معهم دائمًا، ولكن إذا كنت غير موثق ولا يمكنك عرض مستندات الهجرة أو الإقامة في أمريكا، فيمكنك اختيار عدم الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بوضعك.

قد تتضمن الأسئلة المتعلقة بأوضاع الهجرة «هل أنت مواطن؟» أو «من أين أنت؟» لا تكذب بشأن وضعك كمهاجر أو مقيم، ولكن قُل بدلاً من ذلك أنك تختار عدم الإجابة.