رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

احذر العقوبات.. أي تأشيرة بخلاف الحج لا تسمح بأداء الشعائر بما فيها تأشيرة العمرة

كتبت – إسراء محمد علي..

واصلت وزارة الحج والعمرة السعودية حملتها “لا حج بدون تصريح” عن طريق نشر العديد من التعليمات التي يجب إتباعها لتفادي ارتكاب مخالفات قد تكلف الحاج ما يصل إلى 10 آلاف ريال ويصل الأمر للترحيل، ومنها أن أي تأشيرة بخلاف تأشيرة الحج لا تسمح بأداء الحج، بما في ذلك تأشيرة العمرة.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، قد أصدرت تأكيدها بعدم السماح لأداء مناسك الحج بدون الحصول على تأشيرة الحج فقط، أو من يقيم داخل المملكة ويحصل على تأشيرة حج نظامية “وهي التأشيرة المخصصة لحجاج الداخل”.

وأكّدت وزارة الحج والعمرة السعودية بعدم إمكانية أداء مناسك الحج هذا العام لحج 1445، إلا لمَن يحمل تأشيرة الحج، ونشرت في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي “X” أنه لا حج إلا لحاملي التأشيرة، ولا بد من إصدار تأشيرة الحج قبل الوصول إلى المملكة.

وكشفت وزارة الحج والعمرة أن الحصول على تأشيرة الحج إجراء مُلزِم، لمن يرغب بأداء مناسك الحج هذا العام، وبدونها لا يُسمح بأداء الحج لأي شخص قادم من خارج المملكة.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن توقيع عقوبة على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم بدون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وذلك اعتبارًا من 2 يونيو وحتى 20 يونيو المقبل.

وأكدت الوزارة توقيع عقوبة الغرامة بقيمة (10,000) ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بدون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي وليس لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

وشددت وزارة الداخلية أنه سيتم توقيع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10,000) ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكدة أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن بأداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

يذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50,000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، وللإبلاغ عنهم الاتصال بالرقمين (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة.