رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

قبل السفر إلى السعودية.. احذر حيازة تلك الأشياء قد تعرضك للمحاكمة والترحيل

كتبت – أميرة سلطان..

تضم قائمة محظورات السفر إلى المملكة السعودية عددًا لا بأس به من أصناف الدواء، والكتب والألعاب والملابس وحتى الحيوانات، والتي يُحرم صاحبها من دخول الأراضي السعودية بعد التوقيف في المطار، بل قد يصل الأمر إلى معاقبته بالسجن المشدد والجلد.

محظورات السفر إلى السعودية

تتنوع تلك المحظورات بين الأدوية المحظور تداولها في المملكة، مواد مخالفة للثقافة الإسلامية، مواد مخالفة لنظام وسياسة الدولة من عادات أو تقاليد، المواد السياسية أو أي محتويات ذات الصلة، الحيوانات النافقة أو أجزائها (فراء, جلود, أنياب, إلخ)، تذاكر اليانصيب وأجهزة القمار وملحقاتها، الصور والأفلام الإباحية والألعاب الجنسية وأي صنف في نفس البند، والكحول بشكل عام، وبعض أنواع مستحضرات التجميل.

الأدوية المحظورة في السعودية

ووفقًا للموقع الرسمي لوزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، فإن من ضمن الأدوية المحظورة بالسعودية المواد المخدرة والأدوية والعقاقير والمؤثرات العقلية المدرجة والخاضعة للرقابة داخل البلاد والمملكة، وأيضًا المواد الفعالة والمستحضرات الطبية المدرجة والخاضعة للرقابة بالمملكة بينما يسمح بتداولها داخل البلاد.

ومن تلك الأدوية أميدول، أوكسي كونتين، أوكسي فاست، تيلوكس، بيركوست، نيومورفان، ونيكوكودايين، ديدركس، برويوكسين، موجادون، نترازبيام، الفاكمين حقن، الكيتامين حقن كفلار، ارجوتامين، مادة دكستر ميثورفان مثل تويسلار، بلمولار، كوديفان، كودينالن، مادة كودايين مثل، سومينال، فينبابينال، فينوباربيتال ونوفاسى ممتد المفعول، برونكلاز، وباركودايين.

كما تشمل القائمة جميع مشتقات مادة البنزوديازبيينز مثل “فالنيل، كالميبام، نيوريل، فاليم، ترانكسين كبسولات، لاكسوتنيل أقراص، إى إن أقراص، زانكس، كوداستين، كوديبرتت، كودافين شراب، سومادريل أقراص، توسيفان”، بالإضافة إلى كبسولات “كورفاس، ميجرانيل أقراص،كافرجون ليوس، ليبراكس أقراص، رينوتريل أقراص”.

الترحيل والمحاكمة أبرز العقوبات

ومن جهته، قال الدكتور أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية والمحامى بالنقص، إنه في حالة العثور على أصناف ممنوعة ومحظور تداولها في المملكة باعتبارها من الجرائم المنصوص عليها في القانون الجنائي السعودي، يتم إحالة المتهم للمحاكمة الجنائية شريطة أن تكون هذه المادة مجرمة في قانون الدولة الوافد منها، فإذا كانت محظورة مصر والسعودية معًا يعرّض المتهم نفسه للمحاكمة.

وأضف “مهران”، في تصريح خاص لـ”وصال”: “أما في حال كانت المادة المحرزة محظورة داخل المملكة السعودية فحسب يتم مصادرتها وترحيل المتهم بعد إخطار سفارة بلاده، وقد يصل الأمر إلى معاقبته من دخول المملكة لمدة لا تقل عن 5 سنوات، لذا يجب الانتباه جيدًا لقائمة المحظورات قبل السفر خارج البلاد؛ لعدم التعرّض للمسائلة القانونية.