رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«سيبونا في حالنا».. غضب شاب مصري بعد حرمان والدته من أداء مناسك الحج.. التفاصيل

كتبت – هناء سويلم..

تصدر شاب مصري أثار غضب السعوديين تريند مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهوره في فيديو حذّر خلاله من عودة والدته من المملكة العربية السعودية قبل أن تؤدي مناسك الحج رغم أنها ضمن المخالفين.

وقال الشاب -خلال الفيديو- إن والدته موجودة في المملكة العربية السعودية، ويبدو من كلامه أنها ضمن المخالفين، واستنكر ارتفاع أسعار الحج واعتبرها تجارة وليست عبادة.

ولاقى الفيديو رواجًا كبيرًا بين السعوديين عبر موقع التغريدات “إكس” وطالبوا السعوديين المقيمين في مصر بأخذ الحيطة والحذر حتى تتعامل السلطات المصرية مع هذا الشاب، وطالبوا السلطات المصرية باتخاذ الإجراءات اللازمة.

بعد انتشار الفيديو بشكل كبير، عاد الشاب المصري للخروج في فيديو جديد يعتذر للشعب السعودي عما بدر منه من تهديدات للشعب السعودي، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من السعوديين تواصلوا معه وقاموا بطمأنته على والدته في السعودية، مؤكدًا أن كلامه كان بعد فقدانه لأعصابه وليس كرهًا للشعب السعودي.

وتتخذ المملكة العربية السعودية إجراءات مشددة ضد الحجاج غير النظاميين، ومنعهم من أداء الشعائر على منى وعرفات، كما وثق مصريون فيديوهات للأمن السعودي خلال اقتحامه للمنازل في مكة المكرمة بحثًا عن الحجاج المخالفين لنظام الحج.

وبدأ الأمن العام في المملكة تطبيق عقوبة ضد مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

عقوبة محاولة أداء الحج دون تصريح

  • غرامة فورية للحج دون تصريح قد تتجاوز 50 ألف ريال سعودي.
  • السجن لمدة 6 أشهر.
  • وتزيد العقوبة إلى الترحيل المباشر من السعودية.
  • المنع من دخول المملكة العربية السعودية لمدة قد تصل إلى 10 سنوات لمخالفة أنظمة الحج إذا كان مقيمًا.
  • تشويه سمعة المخالفين علنًا في وسائل الإعلام.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية أن من ينقل من لا يحملون تصاريح حج نظامية أو إيوائهم، سيعاقب بالسجن لمدة 6 أشهر وغرامة 50 ألف ريال سعودي عن كل مخالف يتم نقله.

وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، والمنع من دخول المملكة ومصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي.

كما دعت المديرية العامة للجوازات السعودية جميع المقيمين والزائرين بالتقيد والالتزام بأنظمة وتعليمات الحج، كما أكدت وزارة الحج والعمرة أنه لن يسمح بأداء فريضة الحج لجميع أنواع تأشيرات الزيارة سواء العائلية أو التجارية أو عمل والشخصية والإلكترونية والحكومية والمرور، وأن هذه الإقامات تسمح فقط بالإقامة داخل المملكة وليس لأداء فريضة الحج.