رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

بعد شكوى سيدة أثارت الجدل.. كيف تواجه المصريات التحرش في السعودية؟

كتب- هناء سويلم..

شكت إحدى المصريات حديثة العهد بالسعودية من واقعة تحرش تعرضت لها عند ذهابها إلى الحديقة برفقة أطفالها، وتسبب الأمر لها في حالة من الرعب والخوف خاصة وأنها ليست في مصر، ولا تعرف قوانين المملكة العربية السعودية أو ماذا يحدث في حالة قامت بشكوى المتحرش أو ماذا قد يفعل في حال قامت بمواجهته؟.

السيدة المصرية التي رفضت ذكر اسمها روت تفاصيل الواقعة، وقالت إنها فوجئت بشاب سعودي في سيارته يوجه بعض الكلام لها وهي برفقة أطفالها، حينها كانوا عائدين من الحديقة، إلا أنها لم تعيره انتباهًا، وفوجئت به يسير خلفها بسيارته إلى أن وصلت إلى منزلها، ما جعلها تشعر بالخوف الشديد وتساءلت على إحدى جروبات المصريات في السعودية هل تقوم بشكوته برقم سيارته ومواصفاتها أم ماذا تفعل في هذه الأمور؟

منشورها أثار تفاعلًا كبيرًا لكثير من المصريات في السعودية، ممن لديهم خبرة في التعامل مع المتحرشين في السعودية.

نور عبد الفتاح، إحدى المصريات في السعودية، قالت إنه في هذه الحالات ما عليك سوى تصوير المتحرش والصراخ وسيخاف ويجري خاصة وأن عقوبة التحرش في السعودية مغلظة ولا يتم التهاون بها، وفيها إساءة للسمعة وغالب النسب السعودي يعتمد على السمعة الجيدة.

المتحرش يخاف من التصوير أو إبلاغ الشرطة

كما نصحتها عبير أحمد بأن ترتدي النقاب في السعودية، وإن حاول أحد التحرش بها تقوم بتصويره والاتصال بالشرطة، فغالب المتحرشين في السعودية وهم فئة كبيرة على حد قولها، يخافون بمجرد ما تقومي بإظهار الهاتف ومحاولة تصويره.

علا عبدالله إحدى المصريات في السعودية، قالت لها: اتصلي بـ911 وافتحي سبيكر الهاتف بمجرد ما يسمع بأنك قمتي بالاتصال بالشرطة فغالبًا المتحرش جبان.

نصائح بارتداء النقاب في السعودية

بينما نصحها آخرون بضرورة ارتداء النقاب في السعودية وعدم الخروج بمفردها، خاصة وأن المتحرشين في السعودية متواجدين بشكل كبير.

عقوبة التحرش في السعودية

المادة الأولى من نظام مكافحة التحرش في المملكة العربية السعودية تنص على أن جريمة التحرش تتمثل في أي قول أو فعل أو إشارة تتضمن دلالة جنسية يصدرها شخص ما لأي شخص آخر، وتتسبب في مس من جسده أو عرضه أو إهانة شرفه، بأي وسيلة من الوسائل بما فيها وسائل التقنية الحديثة.

وتنص المادة السادسة من النظام على أنه في حالة ارتكاب جريمة التحرش، سيحُكم على المتهم بالسجن لمدة لا تجاوز سنتين، مع غرامة مالية لا تتجاوز 100,000 ريال سعودي، بغض النظر عن أي عقوبة أخرى تقررها الشريعة الإسلامية أو أي نظام آخر.

كما تنص المادة أن عقوبة جريمة التحرش في السعودية هي السجن لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات، مع دفع غرامة مالية لا تجاوز 300,000 ريال سعودي، أو أي من هذه العقوبات، إذا كان المرتكب قد ارتكب الجريمة مرة أخرى، أو إذا كانت الجريمة قد تزامنت مع أي من هذه الجرائم: –

  • إذا كان المجني عليه طفل.
  • في حال حدوث جريمة في موقع العمل أو المدرسة أو الإقامة أو دار الرعاية.
  • إذا كان الجاني والمجني عليه من جنس واحد.
  • إذا كان الشخص المستهدف في حالة النوم، أو فقد وعيه، أو في حالة غير قادر على التصرف.
  • في حال وقوع جريمة خلال أوقات الأزمات أو الكوارث أو الحوادث.
  • يمكن تضمين الحكم الذي يحدد العقوبات المناسبة في نشر مختصر له على نفقة المدان في إحدى الصحف المحلية أو أكثر، شريطة أن يكون النشر بعد تأكيد الحكم بشكل نهائي.