رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

مع اقتراب موسم الحج.. تعرّف على أماكن بيع الأضاحي وأسعارها في السعودية

كتبت – هناء سويلم..

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى، وبدء موسم الحج وذبح الأضاحي، وكثير من الحجاج يبحثون عن أماكن شراء أضحية الحج في المملكة العربية السعودية وخاصة في مكة المكرمة لأداء الشعائر الكريمة في الحج.

أماكن بيع أضاحي العيد في السعودية

وهناك عدد كبير من الأسواق التي تباع فيها الأضاحي في المملكة العربية السعودية، وأشهرها: سوق البادية في حي العريجاء الغربي، وأيضًا سوق حي الخليج، بالإضافة إلى حي الياسمين الموجود في تقاطع شارع أبي بكر الصديق مع منطقة الثمامة، وفي حي أم الحمام الموجود بموقف مسجد خالد بن عبد العزيز، وأيضًا حي الروابي في سوق الربوة، وحي طويق ويتواجد عند مفترق طريق بلال بن رباح مع شارع أسماء بنت أبي بكر، وحي بدر عند مفترق طريق الخليل بن أحمد مع شارع الخليفة المأمون.

وأيضًا توفر المملكة العربية السعودية مشروعًا للإفادة من الهدي والأضاحي، وهو مشروع لتقديم خدمات ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين راغبين في تنفيذ النسك من هدي وأضحية وفدية وصدقة وعقيقة، خاصة خلال موسم الحج، فتقوم بالدخول إلى موقع أضاحي وتوكل بشراء الأضحية وذبحها وتوزيعها على الفقراء.

الإفتاء: الذبح دم واجب على الحاج

وأكدت دار الإفتاء المصرية -في فتوى لها- أن الحاج المتمتع أو القارن عليه دم واجب يُذبح في الحرم الشريف وهي مكة أو منى أو مزدلفة أو كل ما يسمى حرمًا.

أما ما يسن حسب فتوى دار الإفتاء هو أن يهدي الحاج فقراء الحرم الشريف ومجاوريه، بأن يذبح ما يشاء من النعم لفقراء الحرم، كما أنه يسن التضحية لأن الأضاحي سنه في حق الحاج وغيره، ولكنها غير مرتبطة بالحرم، فيمكن أن يذبح الحاج في الحرم أو في مصر أو في أي مكان فيه مجاعات للمسلمين.

ارتفاع أسعار الأضاحي في السعودية

وشهدت أسعار الأضاحي في السعودية ارتفاعًا بشكل جنوني قبيل عيد الأضحى المبارك، ومع بدء توافد الحجاج إلى المملكة العربية السعودية.

وتجاوزت أسعار الأغنام 2000 ريال سعودي، بينما كانت في العام الماضي 1700 ريال سعودي للحمل الكبير.

وأرجع التجار الارتفاع في أسعار الأغنام المحلية، إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، ما جعل بعض رواد أسواق المواشي يلجأون إلى السندات الإلكترونية مع قرب موعد عيد الأضحى وذبح الأضاحي؛ لقضاء شعيرة الأضحية خلال الحج.