رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

العرب صوتوا ضد صلاح في استفتاء «الكرة الذهبية».. هل عاقبوه على موقفه من أحداث غزة؟

كتب – حسام خاطر..

 

كشفت مجلة «فرانس فوتبول» عن نتائج تصويت الصحفيين في ترتيب الكرة الذهبية 2023، وكانت أصوات الصحفيين العرب عاملًا من عوامل تواجد الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي في ترتيب متأخر، إذ حصل على المركز الحادي عشر.

 

وفاز الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب نادي إنتر ميامي الأمريكي بالكرة الذهبية للمرة الثامنة في تاريخه، كأكثر اللاعبين حصولًا على الكرة الذهبية في تاريخ كرة القدم، واقتنصها هذا العام بعد حصوله على كأس العالم 2022 رفقة المنتخب الأرجنتيني.

 

صوت مصر ليس كافيًا لصلاح

 

والغريب أن الصحفية المصرية بجريدة الأهرام ويكلي إيناس مظهر، عضو لجنة تحكيم «فرانس فوتبول» صوتت لمحمد صلاح لكنها لم تمنحه الحد الأقصى من النقاط الممكنة في التصويت، إذ حل في المركز الثالث؛ لحصوله على 3 نقاط فقط بدل الحد الأقصى نقاط المقدر بـ 6 نقاط، خلف الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم إنترميامي الأمريكي يليه النرويجي إيرلينج هالاند، لاعب مانشستر سيتي في المركز الثاني.

 

احتساب نقاط الكرة الذهبية

 

تختار لجنة من الصحفيين من أفضل 100 دولة في كرة القدم، تبعًا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الفائز بجائزة الكرة الذهبية للرجال من بين 30 لاعبًا مرشحًا للجائزة.

 

وتتمتع كل دولة بممثل واحد يصوت في الاقتراع الدولي، حيث يجمع كل صوت نقاطا مختلفة بناء على موقعهم، ويُحتسب عدد النقاط بناء على التصويت الذي يقوم به الصحفيون، ويتم منح اللاعبين الخمسة الذين يتم اختيارهم من قبل كل مصوت 6 و4 و3 و2 و1 نقاط على الترتيب، فعلى سبيل المثال، يحصل الاختيار الأول على 6 نقاط، والثاني 4 نقاط، والثالث 3 نقاط، والرابع نقطتين، والخامس على نقطة واحدة، وفي نهاية التصويت، يتم إعلان اللاعب الفائز بأكبر عدد من النقاط.

 

عقاب جماعي عربي لصلاح

 

ويبدو أن الدول العربية انتهجت سياسة العقاب الجماعي في حق المحترف المصري محمد صلاح، إذ لم يقع ضمن اختيار ممثلي 7 دول عربية، ووضعته 5 دول في ترتيب متأخر، وذلك لتجاهله القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة في أعقاب معركة طوفان الأقصى مباشرة، إذ لم يعلق على الأحداث ولو بصورة تدين جرائم الاحتلال وانتظر حتى قصفت الطائرات الإسرائيلية المستشفى المعمداني في القطاع ليعلن في مقطع فيديو عن رفضه لسقوط قتلى من المدنيين.

 

7 دول عربية لم تصوت لصلاح

 

رأى ممثلو 7 دول عربية أنه من الأفضل عدم التصويت لصلاح إطلاقًا، كونه لم يفز بأية ألقاب على المستوى الفردي أو الجماعي مع فريقه ليفربول خلال الموسم الماضي، وتلك الدول هي الجزائر، السعودية، الإمارات، لبنان، المغرب، عمان، تونس.

 

5 دول عربية وضعت صلاح في ترتيب متأخر

 

وضع ممثل العراق صلاح في المركز الخامس خلف ميسي والفرنسي كيليان مبابي، لاعب باريس سان جيرمان، والنرويجي إيرلينج هالاند، لاعب مانشستر سيتي، وجود بيلنجهام، لاعب ريال مدريد.

 

واختار ممثل الأردن صلاح ثالثًا خلف هالاند ومبابي، وفي المركزين الرابع والخامس وضع البرازيلي فينسيوس جونيور، لاعب ريال مدريد الإسباني، والجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا، لاعب نابولي الإيطالي.

 

ورأى ممثل فلسطين أن المركز الخامس هو الأفضل لصلاح خلف ميسي وهالاند ومبابي والبلجيكي كيفين دي بروين، لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، فيما اختارت قطر صلاح في المركز الرابع قبل فينيسيوس جونيور الخامس، مفضلة عليه ميسي الأول ثم هالاند فمبابي.

 

وذهب ممثل البحرين إلى اختيار صلاح خامسًا بعد هالاند ومبابي وميسي وفينسيوس جونيور.

 

نفس سيناريو العام الماضي 2022

 

والعام الماضي 2022 صوت جميع الصحفيين العرب ممثلين عن الجزائر، المغرب، تونس، العراق، المملكة العربية السعودية، قطر، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين، عمان، لصالح الفرنسي كريم بنزيما في المركز الأول كأفضل لاعب في العالم، ولم تضعه أولًا سوى مصر فقط، وهو العام الذي احتل فيه صلاح المركز الخامس في ترتيب أفضل لاعبين بالعالم.

 

ومنذ انتقاله إلى ليفربول في يونيو 2017 وصلاح يترشح لجائزة الكرة الذهبية لكنه لم يفز بها أبدًا، وكان المركز الخامس هو أفضل ترتيب حصل عليه في البالون دور عام 2019.