رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

الاستثمار العقاري بوابتك للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.. تعرف على الطريقة

كتب – حسام خاطر.. سهّلت قوانين الاستثمار العقاري في قطر...

هل يحق للمصري بالخارج التصويت في الانتخابات الرئاسية ببطاقة منتهية؟ الهيئة الوطنية تجيب

كتبت – وفاء عثمان..

 

تظل مشكلة فقدان جواز السفر أو بطاقة الرقم القومي عائقًا أمام المواطنين المصريين المقيمين في الخارج اللذين يرغبون في المشاركة في العملية الانتخابية المقبلة.

وأجابت الهيئة الوطنية للانتخابات عن تساؤلات العديد من المواطنين المقيمين في الخارج حول جواز الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 رغم فقدان بطاقة الرقم القومي ووسائل إثبات الشخصية.

وأكدت هيئة الانتخابات ضرورة إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية عن طريق بطاقة الرقم القومى أو جواز سفر سارٍ الصلاحية مثبت به الرقم القومى إعمالًا لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية.

وفي حالة أن الرقم القومي الخاص بالمواطن المصري بالخارج غير سارٍ أوضحت الهيئة أنه لم يشترط قانون الانتخابات الرئاسية ضرورة سريان بطاقة الرقم القومى عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج لكنه اشترط سريان جواز السفر.

أما في حالة من لم يسبق لهم استخراج بطاقة رقم قومى فقد أشارت الهيئة إلى عدم جواز مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية إلا لو استخرجوا جواز سفر متضمن الرقم القومى ومازال سارٍ وفي هذه الحالة يحق لهم التصويت.

 

قواعد تصويت المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية

 

وتنطلق الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج يوم الجمعة المقبل وتستمر لمدة ثلاثة أيام، وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات قواعد التصويت للمصريين في الخارج وفقا للمادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية وهي كالتالي:

  • يتوجه الناخب لمقر السفارة أو القنصلية الأقرب إليه ويقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومى أو جواز سفره سارى الصلاحية للتحقق من شخصيته ومدى كونه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين.
  • يحصل الناخب على بطاقة اقتراع يتوجه بها إلى المكان المخصص للتصويت.
  • يضع الناخب علامة صح على اسم المرشح الذي يريد ثم يطوى البطاقة ويضعها في صندوق الاقتراع باللجنة ويوقع في كشف الناخبين بما يفيد الحضور والإدلاء بصوته وينصرف.
  • ويجب على الناخب إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية عن طريق بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبت به الرقم القومى إعمالًا لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية.