رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

الاستثمار العقاري بوابتك للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.. تعرف على الطريقة

كتب – حسام خاطر.. سهّلت قوانين الاستثمار العقاري في قطر...

بدء تجريب الأجهزة الإلكترونية لإدارة الانتخابات الرئاسية في 121 دولة حول العالم

كتبت – وفاء عثمان..

 

أيام قليلة تفصلنا عن بدء الانتخابات الرئاسية خارج البلاد والتي من المقرر إجراؤها أيام 1 و2 و3 ديسمبر المقبل داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية والقنصليات.

وضمن آليات الجمهورية الجديدة تضع الدولة كل مصري في الخارج في قلب اهتماماتها، وتعمل للتواصل معه وربطه بالوطن، ليكون جزءا أصيلا من خطط التنمية المستدامة.

وتسعى الدولة المصرية لتعزيز مشاركة المصريين بالخارج في الاستحقاق الرئاسي المقبل، حيث تتكاتف الجهود بين وزارة الدولة للهجرة ووزارة الخارجية المصرية؛ لحشد الناخبين وتذليل العقبات التي تواجه المصريين للإدلاء بأصواتهم، والعمل على توفير وسائل نقل ذهابًا وإيابًا للناخبين.

ويستطيع الناخبون من المصريين بالخارج الإدلاء بأصواتهم في المقر الانتخابي، سواء السفارة أو القنصلية، من بين 137 مقرًا انتخابيًا، للمصريين بالخارج.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر من كافة الاستعدادات والإجراءات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية 2024 المصرية خارج البلاد، حيث تجري العملية الانتخابية خارج مصر في 121 دولة حول العالم، فيما بدأت الهيئة عملية التشغيل التجريبي للأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية.

 

من هم المرشحون؟

 

وانتهت قبل أيام المدة القانونية المحددة لتنازل المرشحين للانتخابات الرئاسية في مصر عن ترشحهم لخوض السباق الانتخابي، ليصبح الصراع منحصرًا بين 4 مرشحين.

ويخوض السباق كل من عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي.

وحصل المرشحون المتنافسون على الرموز الانتخابية، حيث حصل السيسي على رمز النجمة، وزهران على رمز الشمس، ويمامة على رمز النخلة، وعمر على رمز السلم.

 

الجدول الزمني لانتخابات المصريين بالخارج

 

وحسب الجدول الزمني يتم الإعلان عن توقف الحملات الانتخابية وتبدأ فترة الصمت الدعائي لانتخابات المصريين بالخارج يوم 29 نوفمبر الجاري، كما تقرر بدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات المصريين بالداخل يوم 8 ديسمبر المقبل، فيما تقرر إعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر في حالة حسم الانتخابات من الجولة الأولى.

وسيتم في حالة وجود جولة إعادة إجراء الانتخابات للمصريين بالخارج أيام 5 و6 و7 يناير من العام المقبل 2024، على أن تجرى الانتخابات للمصريين بالداخل أيام 8 و9 و10 يناير المقبل، فيما سيتم إعلان النتائج 16 يناير 2024.

وتقوم السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئوون المصريين بالخارج بعمل جولات خارجيه هذه الأيام في عدد من الدول العربية والأوروبية ضمن مبادرة «شارك بصوتك»؛ لتحفيز المصريين بالخارج على المشاركة واختيار من يمثلهم لرئاسة الجمهورية، بشكل حضاري وديموقراطي.