رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

قبل المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج.. ماذا قدمت المؤتمرات الثلاث السابقة للمغتربين؟

كتب: هناء سويلم أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن...

الحكومة تعلن موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. وخطوات التسجيل

كتبت:وفاء عثمان..  كشفت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أنه...

قبل تطبيقها إلزاميًا يونيو القادم.. كل ما تريد معرفته عن البصمة البيومترية في الكويت

تبدأ الكويت تطبيق نظام البصمة البيومترية فى جميع تعاملاتها...

لهواة السفر الفريد والرخيص.. «وصال» ترصد أفضل 12 وجهة سياحية في إسبانيا

كتب - أسماء أحمد.. يبحث الكثير من هواة السفر المصريين...

الجاليات المصرية بالخارج «خلية نحل» استعدادًا للانتخابات الرئاسية.. والهجرة: لا ندعم مرشحًا بعينه «صور وفيديو»

كتبت – وفاء عثمان..

تواصل الجاليات المصرية في العديد من دول العالم حملاتها لتشجيع المواطنين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024.

 

بريطانيا

 

أكد الدكتور مصطفى رجب، مدير العائلات المصرية في لندن ورئيس اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا، أن الجالية المصرية في بريطانيا تستعد على قدم وساق لحشد المصريين هناك للمشاركة في الاستحقاق الدستوري المقبل، حيث تم تجهيز أوتوبيسات لنقل الناخبين من المقرات البعيدة لتسهيل مهمة الإدلاء بأصواتهم.

وأوضح أنه تم توفير الإعلام والكابات واللافتات التي تشجع المواطنين على المشاركة في هذا الاستحقاق الهام، بالاضافة إلى أن الاتحاد يقوم بنشر العديد من الفيديدوهات لشرح كل المعلومات الخاصة بالانتخابات المقبلة.

فرنسا

 

وأكدت الدكتورة جيهان جادو، عضو مجلس مدينة فرساي بفرنسا، أن المصريين المقيمين بالخارج يتصدرون دائما المشهد للمشاركة في الاستحقاقات الدستورية لتوجيه رسالة لكافة دول العالم بأننا نقف بجانب دولتنا وأن المصريين بالخارج هم سفراء الدولة المصرية خارج مصر.

وأكدت أن الجالية المصرية في فرنسا اتمت استعداداتها الخاصة بالانتخابات الرئاسية المقبلة وأنهم يقفوا على مسافة واحدة من جميع المرشحين ويؤكدون دائما على أهمية المشاركة في هذا العرس الديمقراطي لمواصلة بناء الجمهورية الجديدة.

وأشارت إلى أن المصريين بالخارج يشعورون بالفخر بما حققته مصر من انجازات خلال الأعوام الحالية ويشعرون بأهمية مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

ألمانيا

 

وأكد علاء ثابت، رئيس بيت العائلة المصرية في ألمانيا أن الجالية المصرية الألمانية على أتم استعدادتها للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرًا إلى أن الجميع لدية رغبة في إيصال صوت مصريي الخارج والتأكيد على دعم الدولة المصرية.

وأضاف في تصريحات لـ وصال أن الجالية المصرية في ألمانيا على مدار الأسابيع الماضية حررت توكيلات للمرشحين في حوالي 12 ولاية ألمانية، وبعد الإعلان عن الأسماء المرشحة لم يتبقى سوى إنهاء الاستعدادات للنزول في هذا العرس الديمقراطي.

المملكة العربية السعودية

 

وفي السياق أكد نصر مطر، نصر مطر مسئول الملف السياسي للاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، وممثل الاتحاد في المملكة العربية السعودية، أنه خلال الفترة الحالية يقوم الاتحاد بعقد لقاءات مكثفة مع أعضاء الجالية المصرية في السعودية؛ للتأكيد على أهمية مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأضاف في تصريحات لـ وصال أن المصريين بالخارج هم قوة مصر الناعمة ويجب أن يشاركوا في الاستحقاقات الانتخابية؛ ليؤكدوا على حقوقهم الدستورية ويظهرون قوتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ولفت إلى أن الجالية المصرية في السعودية تعد  من أكبر الجاليات المصرية في الدول العربية وهم أثبتوا تواجدهم الفعال في جميع الاستحقاقات الماضية، وهذا ما سوف نراه خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة

الحكومة: نوفر كافة تسهيلات للمصريين بالخارج للتصويت

 

تسعى الحكومة المصرية متمثلة في وزارة الدولة للهجرة إلى توفير كافة التسهيلات للمصريين في الخارج؛ للإدلاء بأصواتهم في الاستحقاقات السابقة، وسيستمر هذا التعاون والتنسيق خلال الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأطلقت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، حملة «شارك بصوتك»؛ لحث المصريين بالخارج على القيام بدورهم الوطني، والمشاركة في الاستحقاق الدستوري المقبل الانتخابات الرئاسية 2023 – 2024.

غرفة عمليات لمساعدة المصريين بالخارج

 

وأعلنت الهجرة عن إنشاء غرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية من قبل الوازرة قبل بدء الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج بأسبوع على الأقل؛ للتأكيد على حل كل المعوقات التي تقابل المصريين بالخارج خلال سير العملية الانتخابية على مدار أيام الانتخابات المقررة للمصريين بالخارج.

وتسعى وزارة الهجرة لتذليل كافة المعوقات للمصريين بالخارج بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية واتحاد شباب المصريين بالخارج خلال الفترة المقبلة، للتأكيد على أهمية مشاركة المصريين بالخارج في الاستحقاق الانتخابي القادم

وعقدت الهجرة العديد من اللقاءات مع الجاليات المصرية بالخارج ضمن حملة «شارك بصوتك»؛ للتأكيد على أهمية الحفاظ على مكتسباتهم الدستورية، والمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

الهجرة: نقف على مسافة واحدة من كافة المرشحين

 

وأكدت وزارة الهجرة أنها تقف على مسافة واحدة من كافة المرشيحن ولا تدعم مرشحًا بعينه وأن الحكومة تحاول أن تعمل على توفير اللوجسيتات الخاصة بالعملية الانتخابية، للتأكيد على أهمية مشاركة المصريية بالخارج.

وأوضحت أنها تتابع مع الجاليات المصرية بالخارج آرائهم وأفكارهم للتعرف على التحديات التي تواجههم، ومن ثم يتم التغلب عليها وتذليلها لتشجيعهم على المشاركة والإدلاء بأصواتهم.

 

فيدوهات للتوعية بآليات التصويت

 

وعبر موقعها الالكتروني نشرت الهجرة العديد من فيديوهات التوعية للمصريين بالخارج بآليات وضوابط التصويت الخاصة بهم، وكافة الإجراءات التي من شأنها التيسير على مشاركة المصريين بالخارج بالانتخابات الرئاسية، وكذلك ما يتعلق بكيفية التصويت، حيث تم نشر كافة المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي للوزارة، حتى يتسنى للمصري المقيم بالخارج معرفة كافة الضوابط اللازمة للتصويت، وكل المعلومات التي تساعده على المشاركة بالعملية الانتخابية.

ووفقًا لما أعلنته الهيئة القومية للانتخابات فإن تصويت المصريين المقيمين بالخارج في الانتخابات الرئاسية سيجري أيام الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر القادم، وكذلك التصويت في جولة الإعادة سيجري أيام الجمعة والسبت والأحد 5 و6 و7 يناير القادم.

 

جولة خارجية للهجرة لحث المغتربين على التصويت

 

وبدأت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم جولة خارجية إلى عدد من الدول العربية والأوروبية لحث الجاليات المصرية في الخارج على النزول والتصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة، والتي من المقرر إجراؤها بالخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر ‏المقبل، وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة تجاه المصريين بالخارج والتواصل معهم في مختلف القضايا.

وقالت السفيرة سها جندي إنه من المقرر أن تلتقي سيادتها الجاليات المصرية الموجودة في هذه الدول لحثهم على المشاركة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، وممارسة حقهم الدستوري والوطني في الإبداء بالرأي، مشيرة إلى أن هذه الجولة تأتي للبناء على المكتسبات التي تحققت للمصريين بالخارج من حقوق سياسية والتي يجب استمرارها وزيادتها، مما سينعكس على تمثيل مناسب لهم فى كل خطط الدولة المستقبلية.

وأكدت وزيرة الهجرة على سعي الوزارة لتقديم كافة التسهيلات ‏للمصريين المقيمين بالخارج خلال عمليات التصويت، وأن ‏الجميع يعمل على حل أي مشكلات قد تعوق سير العملية الانتخابية، أو تؤثر على مشاركة ‏المصريين في انتخاب رئيسهم، موضحة أن الوزارة ستعقد غرفة عمليات قبل موعد الانتخابات بأسبوع وعلى مدار الأيام الثلاثة لتصويت المصريين في الخارج، مشددة على التواصل الدائم والمستمر بين وزارة الهجرة والهيئة الوطنية ‏للانتخابات ووزارة الخارجية بكافة بعثاتها الدبلوماسية حول العالم، من أجل مساعدة المصريين في الخارج خلال عملية الاقتراع والرد ‏السريع على كافة أسئلتهم‎ واستفساراتهم.

ووجهت السفيرة سها جندي رسالة للمصريين في الخارج، قائلة: “إن إدلاء المصري في الخارج بصوته الانتخابي يعد واجبًا في إطار الحفاظ على الدولة”، داعية جموع المصريين بالخارج ممن لهم حق التصويت بضرورة المشاركة في العملية الانتخابية المقبلة.