رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

الاستثمار العقاري بوابتك للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.. تعرف على الطريقة

كتب – حسام خاطر.. سهّلت قوانين الاستثمار العقاري في قطر...

مشاركة المغتربين بالانتخابات الرئاسية بعد ثورة يناير.. هل يصحح استحقاق 2024 مسار اقتراع 2018؟

كتبت – أسماء أحمد..

المصريون المقيمون في الخارج على بُعد ساعات قليلة من بدء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، إذ حرصوا على مدار الـ10 سنوات الماضية على على أداء الاستحقاق الانتخابي، ما يدل على زيادة الوعي السياسي لديهم، ورغبتهم في تعزيز الديمقراطية والاستقرار في مصر، وتطلعهم لمستقبل أفضل للبلاد.

وشهدت مشاركة المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية خلال السنوات الـ10 الماضية ارتفاعًا ملحوظًا، حيث ارتفعت في أول استحقاق انتخابي رئاسي بعد ثورة 25 يناير والذي أُجري في عام 2012، وفي الانتخابات الرئاسية الثانية التي أجريت في عام 2014 استمرت في الارتفاع، ولكنها تراجعت في الانتخابات الرئاسية الثالثة التي أجريت في عام 2018، وفقًا لما أوردته وزارة الخارجية المصرية.

 

المصريون في الخارج وثلاث استحقاقات رئاسية

 

في الانتخابات الرئاسية الأولى التي جرت في عام 2012، شارك نحو 311 ألف مصري مقيم خارج مصر في التصويت، وأسهمت هذه المشاركة في فوز الرئيس الأسبق محمد مرسي بأول انتخابات رئاسية في مصر.

ووفق وزارة الخارجية فقد كانت الجولة الأولى لتصويت المصريين بالخارج في انتخابات عام 2014 هي الأعلى من حيث المشاركة، حيث شارك نحو 318 ألف مصري مقيم خارج مصر في الاقتراع، وأسهمت هذه المشاركة في فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئاسة.

بينما في الانتخابات الرئاسية الثالثة التي أجريت في عام 2018، شارك نحو 157 ألفًا و60 ناخبًا مقيمًا خارج مصر في التصويت، وفاز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية ثانية.

 

توقعات بارتفاع نسب مشاركة المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024

 

ومن جانبه يتوقع الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية، ارتفاع نسب المشاركة للمصريين في الخارج، بالاستحقاقات الرئاسية الحالية، مستشهدًا بحرص المقيمين بالخارج على تنظيم فعاليات في الدول العربية والأجنبية، وتنظيم لقاءات توعوية، فضلًا عن التسهيلات التي أتاحتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، خلال تصريحات له في قناة “إكسترا نيوز”، أن الانتخابات الرئاسية تتم في ظروف استثنائية تأثيراتها الإقليمية والدولية تهدد الأمن القومي لمصر، لافتًا إلى أن التصويت هو حق وواجب على كل مصري بالخارج.

وأوضح أنه قد يكون هناك ارتفاع في نسب التصويت في الانتخابات الحالية؛ بسبب عدة عوامل وهي أن المصريين في الخارج لديهم حس وطني، وازداد عددهم في السنوات الأخيرة، حيث يقدر عددهم بنحو 14 مليون مواطن، أي ما يعادل نحو 10 % من إجمالي سكان مصر.

ولفت إلى زيادة الوعي السياسي لدى المصريين بالخارج، فضلًا عن سهولة التي عملت مصر عليها في السنوات الأخيرة، حيث تم زيادة عدد مراكز الاقتراع للمصريين بالخارج، لذلك من المتوقع أن تستمر نسبة مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية في الارتفاع خلال السنوات المقبلة، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد المصريين المقيمين خارج مصر سيصل إلى نحو 20 مليون مواطن بحلول عام 2030.

 

بداية التصويت في الانتخابات

 

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية للمصريين خارج البلاد، ستنطلق بعد ساعات من الآن، ولمدة 3 أيام على التوالي، حيث حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، كمراكز انتخابية للمصريين في الخارج، من المقيمين أو الزائرين، للإدلاء بأصواتهم.

كما حددت الهيئة الوطنية للانتخابات عناوين مقار الاقتراع في الخارج، وضوابط لآلية تصويت المصريين بالخارج، ضمانا لصحة تصويتهم بالانتخابات داخل مقر البعثات والقنصليات.