رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

رسمياً.. الكويت تسمح بدخول الزيارة العائلية والتجارية والسياحية بشروط جديدة

 

كتبت – إسراء محمد علي..

قررت وزارة الداخلية الكويتية فتح إصدار سمات الدخول للزيارة، بناءً على تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، ورغبة في تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية والسياحية في البلاد ومراعاةً للجوانب الاجتماعية.

وذلك وفقاً للضوابط التالية:

 

سمة دخول زيارة (عائلية):

 

• تمنح للأب والأم والزوجة والأبناء ويشترط إلا يقل راتب العائل عن (400) دينار كويتي، أما بالنسبة لباقي الأقارب فيشترط إلا يقل راتب العائل عن (800) دينار كويتي.

حيث يتطلب ذلك الموافقة علي بعض الأحكام والشروط الواجب توافرها لإصدار الزيارة وهي كالتالي:

• توفير تـذكرة سفر (ذهـاب وإيـاب) عـلـى الخطـوط الجويـة التابعة لشركات الطيران الوطنية (الناقل الوطني).

• تعهد مكتوب بعدم المطالبة على تحويل تلك الزيارات إلى إقامة بالبلاد.

• تعهد بالالتزام بمدة الزيارة.

• علاج الزائر سيكون في المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة ولن يسمح بالعلاج في المستشفيات الحكومية.

• في حالة مخالفة الزائر مدة الإقامة المقررة له سوف يتم إدراج كل من (الزائر – الكفيل) من قبل الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة بنظام الرقابة الأمنية، حيث يتم متابعه المخالف من قبل الإدارة العامة لمباحث شئون الإقامة وتطبيق الإجراءات القانونيه المتبعة لمخالفي قانون إقامة الاجانب.

سمة دخول (تجارية):

 

• تصدر بناءً على طلب مقدم من إحدى الشركات أو المؤسسات الكويتية وتمنح للأشخاص حملة المؤهلات الجامعية أو الفنية وبما يتناسب مع نشاط الشركة وطبيعة عملها.

 

سمة دخول زيارة ( سياحية ):

 

• للأشخاص المنتمين لعـدد (53) دولة حيـث تـمـنـح لـهـم سـواء مـن مـنفـذ الـدخول مباشـرة عـنـد الـوصـول لـلـبـلاد أومـن خـلال التأشيرة الإلكترونية عن طريق الدخول على (موقع وزارة الداخلية) هنا.

• للمقيمين بـدول مجلس التعـاون الخليجـي حيـث تصـرف سـمـات الـدخول للسياحة للأشخاص ذوي المهـن المحـددة بـالقرار الـوزاري رقـم (2030/2008) وتعديلاتـه، ووفقـاً للضـوابط والاشتراطات المحددة بالقرار الوزاري سالف الذكر.

• مـن خـلال الـفـنـادق والشركات الـتي لـديها ربـط آلـي مـع نظـام الإدارة العامة لشؤون الإقامـة وفق الاشتراطات المتبعة لذلك.

وكانت مصادر مطلعة قد كشفت لصحيفة «الراي» الكويتية أنّ وزارة الداخلية في البلاد قامت بدراسة إعادة فتح الباب أمام تأشيرات الزيارة إلى الكويت بمختلف أنواعها، التجارية والسياحية والعائلية.

وقالت المصادر، في تصريحها، إن ذلك يأتي عقب قرار فتح الالتحاق بعائل وفق شروط وضوابط جديدة الذي أصدره أخيراً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، مبينة أن رؤية الحكومة الجديدة برئاسة سمو الشيخ محمد الصباح تستهدف إعادة فتح الكويت أمام الحركة السياحية، المتوقفة منذ سنوات.

وأوضحت المصادر أن الحكومة الجديدة تسعى وفق رؤيتها الاقتصادية إلى تنشيط الحركة التجارية في البلاد، بما ينعكس إيجاباً على مختلف القطاعات، ويستقطب الزوار من مختلف أنحاء العالم، أسوة بغيرها من الدول الخليجية.

ولفتت إلى أن إعادة فتح الباب أمام تأشيرات الزيارة، سيكون مقترناً بضوابط وشروط محددة، تراعي مختلف الأبعاد الاجتماعية والأمنية وغيرها، وتضمن ألا تكون هذه التأشيرات سبباً لزيادة أعداد المخالفين، مشددة على أن التقدم الكبير الذي حققته وزارة الداخلية في مجال الربط الإلكتروني والتحوّل نحو العمل الرقمي، من شأنه أن يسهّل ضبط هذه العملية بشكل كبير ودقيق لضمان عدم مخالفة الزوّار لقوانين البلاد.

يذكر مصدر أمني لـ «الجريدة» الكويتية في يناير أن تكون «شؤون الإقامة» فتحت باب الزيارات للمقيمين، مشيراً إلى أن الزيارات العائلية لا تزال مغلقة، وسوف يصدر قرار خاص بها ينظم آلية العمل، مع استمرار السماح بالزيارات التجارية وفقاً للشروط والضوابط المعمول بها في قطاع شؤون الإقامة.

ودشنت الإدارة العامة لشؤون الإقامة في وزارة الداخلية الكويتية، الأحد، استقبالها طلبات الالتحاق بعائل وفق الضوابط التي حددتها تعليمات نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، كشف مصدر أمني  أن إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الست تلقت، في اليوم الأول لتطبيق القرار، 1800 معاملة، منها 1165 معاملة غير مستوفية الشروط، وطلب من مقدميها استكمال إجراءاتهم.

وأكد المصدر وضوح القرار، إذ يتيح لكل مقيم جامعي، يتقاضى راتباً لا يقل عن 800 دينار ويعمل في نفس تخصص شهادته الجامعية، استقدام زوجته وأبنائه دون الـ 14 عاماً فقط، موضحاً أن القرار لا يسمح باستقدام الوالدين والأشقاء، ولا استثناءات في هذا الشأن.

وذكر أن الشروط الخاصة بالقرار تتضمن أن تكون الشهادة الجامعية مصدقة من سفارة الكويت في بلد مقدم الطلب، ومعتمدة من وزارة الخارجية، إلى جانب تصديق عقد الزواج وشهادات ميلاد الأبناء، موضحاً أن استثناء الفئات الـ 14 يتعلق بالراتب لا بالتخصص الجامعي. وقال إن هذه الخطوة جاءت بناء على تقديم عدد من موظفي وزارات الصحة والعدل والتربية استقالاتهم المسببة بعدم وجود أسرهم معهم في البلاد، مشيراً إلى أن «الداخلية» اتخذت بعد دراسة مستفيضة، القرار الذي يعد من أفضل القرارات الخاصة بشؤون قطاع الإقامة.

يتم استقبال الطلبات بعد وضع شروطًا وضوابط جديدة تنظم عملية إصدار سمات الدخول للالتحاق بعائل من خلال رفع شرط الراتب إلى 800 دينار وأن يكون صاحب الطلب من حملة المؤهلات الجامعية ومهنته في الكويت مطابقة لتخصصه.