رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

العمل 8 ساعات وتعويض بعد إنهاء التعاقد.. اعرف حقوقك كعامل في السعودية

كتب - حسام خاطر نشرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في...

قبل المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج.. ماذا قدمت المؤتمرات الثلاث السابقة للمغتربين؟

كتب: هناء سويلم أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن...

الحكومة تعلن موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. وخطوات التسجيل

كتبت:وفاء عثمان..  كشفت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أنه...

متدورش كتير.. 6 تطبيقات تساعدك في الحصول على «الأكل الحلال» في أوروبا

كتب- أسماء أحمد.. في الآونة الأخيرة ومع تزايد حالات الهجرة...

«قدم من بيتك».. خطوات تسجيل طلب تأشيرة العمرة الإلكترونية

كتبت - أسماء أحمد.. أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة...

مؤسس شركة المصريين بالخارج لـ«وصال»: ننتظر موافقة الدولة على طرح أسهمنا بالدولار

كتب – حسام خاطر

قال إبراهيم عزت، رجل الأعمال المصري بالنمسا وأحد مؤسسي شركة المصريين بالخارج، إن الشركة القابضة التي يعملون على تأسيسها بالتعاون مع وزارة الهجرة ومختلف الوزارات المصرية المعنية تعمل في جميع المجالات بما فيها الزراعة والسياحة والصناعة والاستثمار العقاري.

وأضاف «عزت»، في تصريحات خاصة لبوابة «وصال»، أن شركة المصريين بالخارج ستكون عبارة عن شركة أم قابضة تندرج تحتها مجموعة من الشركات في مختلف المجالات، موضحًا أنهم ينقصهم موافقة الجهات المصرية على طرح الشركة للاكتتاب العام بالدولار وليس الجنيه، وأردف: «لو حصلنا على الموافقة على التداول بالدولار سنطلق الشركة في اليوم التالي».

وأشار إلى أن الموافقة على طرح شركة المصريين بالخارج في البورصة المصرية بالدولار ستكون صعبة لكن الحكومة المصرية تحاول تيسير كل العقبات أمام الفرص الاستثمارية، وبيّن أن الشركة تخطط لجمع حوالي 20 مليون دولار عن طريق الاكتتاب العام كمرحلة أولى، مشيرًا إلى أن عضوية مجلس إدارة الشركة ستكون مفتوحة أمام جميع المصريين بالخارج ولن تقتصر على العشرة المؤسسين فقط.

وكان الدكتور حسن الجراحي، رجل الأعمال بالمملكة العربية السعودية وواحد من العشرة المؤسسين لشركة المصريين بالخارج، قد صرح خلال فعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر المصريين بالخارج، بأن الشركة في طريقها النهائي للتنفيذ، وأن رأسمالها يبلغ حوالي مليار دولار، وسعر السهم فيها ألف دولار وسيكون متاحًا للجميع.

وتابع: «نسعى أن يكون رأس مال الشركة المُصدر مليار دولار، ورأس المال المدفوع سيكون 100 مليون دولار من المؤسسين، مع طرح الباقي للاكتتاب العام بسهم بقيمة ألف دولار، وسيكون متاحًا للجميع».

وأكدت وزيرة الهجرة أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء يتابع تطورات إنشاء الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج، مشيرة إلى إيمان الدولة بأهمية مشاركة أبناؤها في الخارج بكافة المشروعات القومية والاستثمارية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة للنهوض بالقطاع الخاص وتحقيق النمو الاقتصادي في المرحلة المقبلة.

وأضافت أن رئيس مجلس الوزراء وجه بالتنسيق مع جهات عدة لتأسيس شركة المصريين بالخارج، موضحة أن تلك الجهات تشمل وزارات، التجارة والصناعة، وقطاع الأعمال، والمالية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والسياحة، بالإضافة إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة العامة للرقابة المالية، والبورصة المصرية، والبنك المركزي.

وأشارت إلى توجيهات القيادة السياسية للبلاد بخلق بيئة استثمارية جاذبة لتشجيع المصريين بالخارج للمشاركة في الاستثمار ودعم الاقتصاد المصري، مع تعريف المصريين بالخارج بالمزايا والفرص الاستثمارية والمشروعات القومية والاستثمارية المتاحة لهم في الوطن، وتشجيعهم على القيام بالاستثمار بالمجالات المختلفة.