رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد اتهامهم بتأخير التنمية في الكويت.. مصريون غاضبون: مشونا كلنا وشوفوا التنمية

كتب- هناء سويلم.. شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب...

الفرع في غزة والأصل في مصر: تعرف على أشهر العائلات المصرية في القطاع.. وتواجد كبير للشرقية والصعيد

كتبت - إسراء محمد علي..   المصري، الصعيدي، الشبراوي، الجرجاوي، هذه...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«هناكل بط ومحشي».. مصريون في لندن يروون تفاصيل أول يوم رمضان

كتبت – سناء عثمان..

تختلف المجتمعات العربية بعض الشيء في استقبال شهر رمضان، حيث يتميز المصريون في لندن ببعض العادات والطقوس التي تختلف عن الجاليات العربية الأخرى.

«وصال» رصد عن قرب العديد من الحكايات داخل بيوت المصريين المقيمين في لندن التي توضح سر ارتباط البط بمائدة أول يوم رمضان، ونوضح خلال السطور التالية حكايات فطار أول يوم رمضان على موائد المصريين المقيمين في لندن ها خلال السطور التالية:

مصريون في لندن: «هناكل بط ومحشي وملوخية أول يوم رمضان»

تناول البط والمحشى من أبرز الطقوس المصرية في أول يوم رمضان لدى معظم الأسر المصرية بالخارج، وتحديدًا العاصمة البريطانية لندن.

حيث تحرص العائلات المقيمة هناك على تحضير العديد من الوجبات المفضلة لأفرادها خلال اليوم الأول من رمضان، فتكون المائدة في هذا اليوم مائدة احتفالية عامرة.

وبالرغم من اختلاف الأطباق المفضلة من شخص لآخر إلا أن الطبق الذي لا يغيب عن تلك المائدة هو «البط» سواء كان بط محشي أو محمر في الفرن، فما سر ارتباط البط بمائدة إفطار أول يوم رمضان؟.

قالت زينب رياض، مصرية مقيمه في لندن، إنها حريصة على عادة لن تتغير وهى أن سفرة رمضان تكون مكونة عن «بط وفراخ ومحاشى وجلاش باللحمة وبالجبنة والملوخية شىء أساسى».

وأضافت في حديثها مع «وصال» أنها لا تستغني عن الفراخ  نظرًا لحرصها على إرضاء جميع الأذواق فضلاً عن الإفطار على التمر باللبن.

فيما قالت أماندا محمد، مصرية مقيمه في لندن: «رمضان يعنى اللمة خاصة أول يوم، فهي فرحة من نوع مختلف، ولكنه يختلف في الغربة» موضحة أنها تفتقد وجود العائلة والأصدقاء المقربين إليها في مصر ومظاهر الاحتفال والأنوار والزينة التي تزين شوارع القاهرة.

أما عن الأكلات التي تحرص على تقديمها على مائدة الإفطار في أول أيام رمضان قال: «الحقيقة كنت بعمل بط وفراخ ولحمة كمان مع المحشى والمكرونة البشاميل، لكن السنة دي، استغنيت عن اللحمة لكن البط مقدرش استغنى عنه».

«»

وأوضحت أن البط معروف من قديم الأزل أنه من الأطباق الرئيسية على سفرة أول يوم رمضان، وأن والدتها كانت بمصر حريصة على حجز البط من أشخاص تربيه في المناطق الريفية قبل رمضان بشهر، وكانت تحرص على تقديم البط وجميع أنواع المحاشي خاصة ورق العنب وكفته والبانيه والكبيبه.

أما عاصم عابدين، أحد المصريين المقيمين في لندن، قال إنه مفتقد شهر رمضان في مصر، مؤكدًا أن رمضان في لندن يختلف تمامًا.

وتابع: «لندن ليست بلد إسلامي وأشعر برمضان في البيوت  وبين الأصدقاء فقط من خلال انتظار الإفطار سويًا، والأكلات المصرية مثل الشربة والمحاشي والخشاف والباميه والتجمع حول التلفزيون المصري ومتابعة البرامج المصرية».

كيف يحتفل المصريون في لندن بشهر رمضان؟

يحتفي المصريون في بريطانيا برمضان، فنجد عادات وتقاليد المصريين في رمضان تجلب البهجة ‏بالشهر الكريم.

وتبدو مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في بعض الشوارع والمتاجر، فأصحاب المتاجر من ‏المسلمين غالبًا ما يعلقون الزينة والأنوار والفوانيس، لتضفي جوًا من البهجة وتصنع أجواء رمضانية في ‏تلك البلاد الجامدة‎.‎

كما يحرص أصحاب المتاجر على توفير المواد الغذائية والأطعمة التي يقبل عليها المسلمون في ‏رمضان، كما تُباع الحلوى الجاهزة والمخبوزات والمشروبات، التي يتناولها المسلمون بكثرة في ذلك ‏الشهر، ويستورد معظمها من الدول العربية والإسلامية‎.‎

وفي رمضان ينطلق ما يعرف باسم «راديو رمضان»، ففي المدن الكبرى في رمضان، يقوم بعض ‏الشباب المسلمين بإطلاق بث إذاعي طوال شهر رمضان، يشتمل على برامج دينية مخصصة للمسلمين ‏باللغات العربية والإنجليزية والأردية‎.‎