رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

رحلة لا تُنسى ولن ترهق جيبك في سويسرا الشرق.. أهم 10 أماكن يجب أن تزورها في لبنان

كتب – هاني جريشة..

للباحثين عن الطبيعة الخلابة بجمالها الخضراء صيفا والمغطاة بالثلوج شتاءً، وللباحثين عن الأجواء الرائعة والمعاملة فائقة الذوق، وللسائحين الذين يحبون الحياة بين الطبيعة والرفاهية والتراث، لن تحتاج للسفر إلى أوروبا بإجراءاته المعقدة وتكاليفه الباهظة.. لأنك ستجد كل ذلك في لبنان الملقبة بـ”سويسرا الشرق” و”ست الدنيا”، فضلا عن أنك لن تشعر بالغربة فهى بلد عربي أصيل ما زال متمسكا بتقاليده المضيافة.

ورغم ما يعانيه لبنان حروب في الجنوب الشامخ ومقاومة الاحتلال الصهيوني في تلك الايام، وما عاناه عبر سنوات من صرعات طائفية وضعف وانهيار للاقتصاد خلال السنوات الأخيرة، لكن يظل لبنان شامخا بأهله وشعبه المضياف الذي ضرب نموذجا قويا في السياحة العالمية فلا يزال قبلة للسائحين الذين يأتون إليه له من كل حدب وصوب.

فحين يهبط السائح في مدرج الطائرات الممتد كلسان في البحر المتوسط بمطار رفيق الحريري في مشهد ساحر يتم استقباله بترحيب شديد، وفي هذا التقرير ستقدم لكم “وصال” أبرز الأماكن السياحية في لبنان والتي لا يجب أن يفوتها أي سائح خلال زيارته للبنان التي تعتبر أيضا قبلة محببة للمصريين لسهولة زيارتها دون تأشيرة بجواز السفر المصري:

 

1- صخرة الروشة بلبنان

من أهم المعالم السياحية في العاصمة اللبنانية بيروت ويأتي إليها العشاق والمغرمون بالسباحة والغطس، يستمتع السياح بمشاهدة صخرة الروشة ويلتقطون الصور بالقرب منها، كما يقومون بجولات عبر ركوب القوارب حولها.

وإطلاق كلمة “روشة” على هذه الصخرة مستمدّة من اللغة الآرامية “روش” وتعني الرأس، إلا أن بعض الباحثين يؤكدون أن التسمية تعود الى اللغة الفرنسية ومستمدة من كلمة “Rocher” وتعني الصخرة.

هذه الصخرة التي تحولت أيضا منذ العام 2015 إلى مكان للاحتفالات الوطنية، يتسلّقها بعض الشبان الذين يحبّون مخاطبة البحر أو ارتشاف فنجان قهوة فوقها.

وظهرت صخرة الروشة نتيجة عوامل طبيعية كما تؤكد الخبيرة في العلوم الجيولوجية رولا برقاشي، مشيرة إلى أن هذه الصخرة تستخدم في الغطس.

2- مغارة جعيتا

عبارة عن كهوف من الحجر الجيري يبلغ طولها حوالي 9 كيلومترات، وهي مكوّنة من نظامين منفصلين ولكنهما مترابطين معاً، وتقع الكهوف في وادي نهر الكلب بمنطقة جعيتا على بعد 18 كيلومتراً من العاصمة اللبنانية بيروت.

وعلى الرغم من وجود حياة في الكهوف في عصور ما قبل التاريخ إلا أن الكهف السفلي لم يُعاد اكتشافه إلا في عام 1836، كما لا يمكن زيارته إلا عبر قاربٍ لأن نهراً تحت الأرض يجري خلاله يوفر مياهاً عذبة يشربها أكثر من مليون مواطن لبناني. وتعدّ مغارة جعيتا اللبنانية واحدة من الأماكن المؤهّلة لمجموعة عجائب الدنيا السبع، وقد أصبحت المغارة واحدة من أهم الأماكن السياحية في لبنان

3- مدينة جبيل

واحدة من أقدم المدن في لبنان، وتقع مدينة جبيل على بعد 37 كيلو متر شمال بيروت العاصمة اللبنانية.

تعد المدينة من أشهر وجهات السياحة في لبنان فهي مليئة بالمواقع الآثرية في لبنان، إلى جانب وقوعها على شريط البحر المتوسط ما يجعل منها مدينة سياحية متكاملة

4- مدينة بعلبك

مدينة بعلبك واحدة من أهم مدن لبنان السياحية حيث تضم عدداً من المناطق الآثرية الأشهر في لبنان مثل الآثار الرومانية والفينيقية والإسلامية، كما أنها تضم عدداً من مناطق الجذب السياحي والترفيهي الهامة.

تقع مدينة بعلبك في وسط سهل البقاع المعروف بالمساحات الخضراء التي تغطيه ويتغلله نهر الليطاني مما يزيد المدينة جمالاً.

5 – مدينة جونية

تقع شمال بيروت العاصمة اللبنانية وفي محافظة جبل لبنان. تتمتع المدينة بجغرافية مميزة حيث أن المدينة مُحاطة بالجبال المكسوة بالخضرة والنباتات، إلى جانب وقوعها على البحر الأبيض المتوسط، وتضم جونية العديد من الاماكن السياحية في لبنان أهمها تلفريك جونيه.

كل هذه العوامل جعلت من جونيه مدينة سياحية هامة حيث أُطلق عليها عروس الشاطئ اللبناني

6 – بلدة المختارة

تقع في قضاء الشوف بمحافظة جبل لبنان وتبعد حوالي 55 كم عن بيروت.

ما يميز المختارة هو مناطقها الخضراء المليئة بالينابيع المائية التي شكلت بعض الحدائق المعلقة مثل تلك الموجودة في نبع مرشد الذي يجذب الكثير من الزوار لكونه موقعا فريدا بشكله الطبيعي وهو من احد روائع الطبيعة.

كما أن نبع مرشد يغزي أحد روافد نهر الباروك الذي يمر تحت المختارة وقد تجد عليه جسور قديمة ولا سيما جسر بركة العروس الذي تم انشائه في العام 1507 (من عهد المماليك) وهو من أقدم الجسور التي ما زالت قائمة في جبل لبنان، وفي درب النهر، سيستمتع المرء بالشلالات الرائعة حيث تتساقط المياه شيئًا فشيئًا كما لو كانت قادمة من السماء. وتشكل المياه كهفا طبيعي بتصاميم وأشكالا رائعة.

7- جبال الأربعين

تقع جبال الأربعين في الضنية شمال لبنان وتبعد حوالي ساعة بالسيارة عن مدينة طرابلس، ويوجد بها أعلى أرجوحة في الشرق الأوسط، بالاضافة إلى جسر فوق السحاب في قمة جبل الأربعين على ارتفاع ٣٠٠ متر، مكون من الزجاج الشفاف ومعلق بين السماء والأرض بطول ٢٠ مترا.

يقصده محبو الأماكن العالية والمرتفعات ويحتوي على منصة لقفز المظلات لمحبي هواية القفز بالمظلة، ويوجد في جبال الأربعين منصة مراقبة حديدية مفتوحة في الهواء الطلق، تكشف المنطقة المحيطة، وفي اوقات محددة تصبح الغيوم في مستواها، مما يوفر شعورا مذهلا مماثل لشعور التحليق في السماء بين الغيوم العائمة.

8- منطقة الشمس

سواء كنت تبحث عن مكان لقضاء قسط من الراحة بعيدا عن ضغوطات الحياة اليومية، أو تتطلع لتنظيم مناسبة خاصة، فمنطقة الشمس تعد المكان المثالي لقضاء أجمل الأوقات التي لا يمكن أن تنسى، وتقع في بلدة غوسطا بمحافظة جبل لبنان، ويبعد 32 كم عن العاصمة بيروت.

بمجرد وصولك إلى المكان ستدهشك الاطلالة البانورامية الرائعة على خليج جونية، والمكان عبارة عن مقهى ومطعم في الهواء الطلق، حيث أن المناظر في هذا المكان مدهشة للغاية، والشعور لا ينسى بالتواجد والجلوس في واحدة من أجمل الأماكن لالتقاط أجمل غروب للشمس في لبنان.

9- عيون السمك

أن ترى بحيرة “عيون السمك” الشمالية عن قرب وتجول في المناطق والحقول المحيطة بها، لا يمكن عندها إلا أن يأخذك سحر منظرها الطبيعي إلى عالم آخر من جمال خلاب افتقرت إليه مناطق لبنانية أخرى لتظن للحظات وكأنك انتقلت من بلد إلى آخر لا يبعد عن العاصمة اللبنانية أكثر من ساعتين تقريباً.

فبعد أن تجتاز عاصمة الشمال اللبنانية، طرابلس، بنحو 25 كيلومتراً صعوداً، ستشعر بقيمة هذه المنطقة الريفية النائية.

10 – بحيرات كفرسلوان.. قرنايل.. فالوغا

تقع هذه البحيرات في قضاء بعبدا في محافظة جبل لبنان وتبعد حوالي 30 كلم عن العاصمة بيروت، وتشتهر بلدات كفرسلوان, قرنايل وفالوغا بمياهها العذبة وببحيراتها وبجمال طبيعتها التي تفوق الخيال والإبداع برسم معالمها الخاصّة بها، وتعتبر هذه المناطق من أولى مناطق الاصطياف بسبب مناخها الجميل وطبيعتها الخلابة، لذلك انشأ فيها الكثير من الفنادق والمطاعم لاستقبال الزوار وبخاصة السواح الذين يقصدونها بكثرة خلال فصل الصيف خصوصا، وفي الشتاء تتجمل بالثلوج التي تغمر اراضيها وجبالها، كما يقصدها البعض لقيام برياضة المشي بين جبالها او القيام بمخيمات كثيرة.