رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ما بين مؤيد ومعارض للقرار.. تفاصيل إعادة الكويت استقبال طلبات الالتحاق بعائل

كتبت إسراء محمد علي

في قرار طال انتظاره، تبدأ السلطات المعنية في الكويت غداً الأحد البدء في استقبال طلبات الالتحاق بعائل في مختلف إدارات شؤون الإقامة في الكويت وفق ضوابط وشروط جديدة، اعتبارًا من غداً الأحد، بعد قرار أعلنته الداخلية الكويتية الخميس بعودة العمل به.

وذكرت الوزارة أن هذا القرار جاء بناءً على تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد يوسف سعود الصباح.

كما أنه سيتم استقبال الطلبات بعد وضع شروطًا وضوابط جديدة تنظم عملية إصدار سمات الدخول للالتحاق بعائل من خلال رفع شرط الراتب إلى 800 دينار، وأن يكون صاحب الطلب من حملة المؤهلات الجامعية ومهنته في الكويت مطابقة لتخصصه.

فمثلها مثل الزيارات العائلية، أوقفت الكويت خدمة “سمة دخول التحاق بعائل”، والتي تعد في أهمية الزيارات العائلية للكثير من الوافدين في الكويت وخاصة المصريين، بل أن تصنيفها يتخطى الزيارات العائلية من حيث الأهمية، فهي الأكثر طلباً على موقع الداخلية الكويتية، وتتيح هذه الخدمة إصدار سمة التحاق بعائل للعاملين بالقطاعين الحكومي والأهلي بالكويت.

وأثار القرار حالة من الغضب بين الكويتين على مواقع التواصل الاجتماعي، فكتب كويتي يدعى عبود حري: “المناظر هذي نشوفها في بلدهم الفوضى، إذا الحكومة لم تشُد على هذه الفئة ابشروا بالفوضى والعبث بقوانين الدولة، أنا ضد قرار الداخلية بدخول الوافدين لجلب عوائلهم، أعداد العمالة في الكويت رقم يخوّف”.

ورأي صلاح الهاشم، وهو مؤثر كويتي معروف: حسبة بسيطة، لدينا ثلاثة ملايين وافد من عدة جنسيات، إذا رغب كل وافد باستقدام شخصين فقط من عائلته فنحن نتكلم عن ستة ملايين شخص سيدخل البلد، ضغط على المستشفيات والشوارع والخدمات العامة، وعدم القدرة على ضبط الامن والأمان، أليس هناك رشيد..؟”.

وقال حساب حمل اسم كويتي 906: “فتح الكويت للوافدين عواقبه كارثية حيث أن الكويت الآن تحتاج تعديل، وليس تخريب للتركيبة السكانية التي تعج بملايين الوافدين العجزة والمعاقين وأصحاب الأمراض النفسيه الخطيرة. والعمالة الهامشية التي لا تتحملها البنية التحتية للكويت التي علي وشك الانهيار”.

وكتب حساب حمل اسم وليد المهيني:”أول قرار لك يا وزير الداخليه تسمح الالتحاق بعائل ومسميات المسموح لهم جميع العمال والموظفين الوافدين إلي أشوفه بس عامل النظافة اللي لايشمله هذا القرار.. كم وافد بيجيب عائلته وكم شخص منهم راح يدور على وظيفه فيهم للعلم الوافدين بالكويت 5 مليون والكويتين 1 مليون، والسماح بهذا القرار أتوقع اللي صاغه وافد، نحن لا نكره الوافدين ونعزهم وحبايبنا ولكن القرار متسرعين فيه”.

في حين خرجت أصوات أكثر عقلانية، حيث كتب طبيب كويتي يدعى عبدالمطلب بهبهاني على موقع “إكس”: “متى نفهم أن الكويت الحديثة لها جناحان مواطن ووافد، كل له دور مساهمة، كل له حقوق وواجبات، نعم يختلفان في التفاصيل، فالمواطنة ليست كالوفادة، ولكن شيطنة الوافدين بحيث أصبح هذا هو “حديثنا” منذ عشرة سنوات أضر بنا، علينا أن نقبل أننا نحتاج للوافد كما هو يحتاج الكويت، ولنتعلم من غيرنا”.

وكتب حساب موثق على موقع” إكس” باسم” ديوانية أهل الكويت”: “الأخوة والأخوات اللي واقفين ضد الالتحاق بعائل هم نفسهم ضد العزاب، وضد كل الوافدين في الكويت وهم نفسهم عندهم ٥ خدم بالبيت.. وكل شي يتخرب في البيت يتصلون على وافد يصلحه لهم.. والأم عندها صالون من الوافدات يزورها البيت لعمل اللازم لجمال معاليها”.

وكتب آخر:”هل تدري أن الوافدين اللي مو عاجبينكم مسكرين عجز المعلمين بالمدارس؟، و هل تدريإانك تدغدغ مشاعر العنصريين من غير دليل؟، لأن لو تحب الكويت ما تثير هالمواضيع العنصرية اللي يحب ديرته يحل مشاكلها”.

القائمة المستثناة من الالتحاق بعائل في الكويت:

المستشارون والقضاة وأعضاء النيابة والخبراء والباحثون القانونين في القطاع الحكومي.

الأطباء والصيادلة.

أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا. مديرو ووكلاء المدارس وموجهو التعليم والمدرسون والاخصائيون الاجتماعيون ومحضرو المختبرات في القطاع الحكومي.

المستشارون الماليون والاقتصاديون الجامعيون.

المهندسون.

أئمة وخطباء ومؤذنو المساجد ومحفظو القرآن الكريم.

أمناء المكتبات بالجهات الحكومية وفي الجامعات الخاصة.

العاملون بوزارة الصحة ضمن الهيئة التمريضية من ممرضين ومسعفين وشاغلي الوظائف الفنية الطبية بمختلف تخصصاتها وكذلك العاملون في مجال الخدمة الاجتماعية.

الاخصائيون الاجتماعيون والنفسيون في القطاع الحكومي.

الصحافيون والإعلاميون والمراسلون.

المدربون واللاعبون في الاتحاد والأندية الرياضية.

الطيارون والمضيفون.

مجهزو الموتى والقائمون على دفنهم.

شروط الالتحاق بعائل حسب القرار الوزاري الكويتي رقم ( 1212 / 2004 ):

تنص اللائحة التنفيذية من قانون الإقامة الساري في الكويت خلال الوقت الراهن على جواز منح سمة الدخول والإقامة للالتحاق بعائل بعد استيفاء الحد الأدنى من الراتب إلى جانب الشروط الأخرى؛ إذ أن راتب العائل ينبغي أن يزيد على 250 دينار كويتي حتى يتمكن من إصدار سمة الدخول ثم تحويلها إلى إقامة التحاق بعائل بعد ذلك.

الفئات المستثناة من رسوم إقامة الالتحاق بعائل في الكويت 2023:

تعفي اللائحة التنفيذية لقانون الإقامة الكويتي عدة فئات من رسوم إقامة الالتحاق بعائل، وهي الفئات الآتية، وهما:

الأبناء الأجانب لكل من المواطنين الكويتيين والمواطنات الكويتيات.

العسكريون من فئة المقيمين بصورة غير قانونية الذين يعملون في وزارة الداخلية أو وزارة الدفاع والحرس الوطني.

رعايا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي من المقيمين شريطة المعاملة بالمثل.

المستندات المطلوبة:
-نموذج طلب سمة الدخول المعد لذلك.
-صورة جواز السفر للمكفول على أن لا تقل صلاحيته عن ستة أشهر.
-صورة البطاقة المدنية للكفيل (المعيل) .
-إثبات صلة القرابة (يعتمد صورة الجواز بالنسبة للجنسية العربية وشهادة من السفارة للأجنبي) .
-صورة من إذن العمل لتحديد شرط الراتب للعاملين بالقطاع الأهلي أو شهادة الراتب بالقطاع الحكومي (يتم الاعتداد بتقدير الراتب من واقع الحاسب الالي للعاملين بالقطاع الاهلي) .
-بالنسبة لحملة المادة ( 19 ) إحضار صورة من الترخيص او عقد الشركة .
-بالنسبة لحملة المادة ( 24 ) يحال الاختصاص لتقدير المدير العام او مساعد المدير العام فقط .

الإجراءات

كل ما على الراغب في الحصول على هذه التأشيرة، هو إحضار المستندات المطلوبة وتوجه إلى الإدارة العامة للهجرة بالمحافظة التي تتبعها.
قم بتعبئة النموذج الخاص بالخدمة.
والرسوم المستحقة متغيرة.

تعليمات هامة حسب موقع الداخلية الكويتية قبل التقدم للحصول على خدمة “التحاق بعائل” :

-لا يجوز للأجنبي الذي سبق إبعاده العودة إلى الكويت إلا بإذن خاص من وزير الداخلية .

-على الكفيل الأجنبي الذي دخل الكويت ببطاقة دعوة أو إذن زيارة ألا يسمح له بالعمل إلا بإذن من وزارة الداخلية، وعلية أن يخطر الإدارة العامة لشئون الهجرة عن محل إقامته مني طلب منه ذلك. ويتحمل نفقات إعادته إلى بلده.

-علي الأجنبي القادم للبلاد بقصد الزيارة أو المرور لفترة تجاوز (۱۸) ساعة إخطار إدارة الهجرة المختصة عن محل إقامتة، وكذلك عند تغيير محل الإقامة خلال (٤٨) ساعة.

-يتعهد الكفيل أن المكفول غير مطلوب وخال من السوابق وأن كافة البيانات المدونة بهذا الطلب صحيحة، وإذا ثبت بعد دخول المكفول البلاد أن هذه البيانات غير صحيحة، أو أنه مطلوب أو لدية سوابق أو سبق إبعاده أو تبين عدم لياقتة الصحية، فيعاد إلى بلده على نفقة الكفيل دون أدنى مسئولية على الوزارة.

-علي صاحب العمل في القطاع الأهلي إخطار الإدارة العامة لشئون الهجرة عند ترك العامل للعمل أو إنهاء عقده أو فسخه، أو تغيير محل إقامته وأن يعيده إلى بلده على نفقته عند إنتهاء عمله لديه .

-إذا ترك الخادم العمل لدى مخدومه قبل إنتهاء عقد إستخدامه ألغى ترخيص إقامته من تاريخ تركه العمل.

-على المخدوم إخطار الإدارة العماة لشئون الهجرة بترك الخادم العمل خلال أسبوع من وقوعه، وعلى الجهة الحكومية التي يعمل لديها الأجنبي إخطار الإدارة العامة لشئون الهجرة بإنهاء خدمة الموظف فور انتهائها .

-من يتقدم بطلب التحاق بعائل يتحمل الإنفاق علية أثناء إقامته في البلاد، وأن يخطر إدارة الهجرة المختصة عن محل إقامته أو أى تغيير يطرأ عليه وأن يعيده على نفقته عند إنتهاء إقامته في البلاد .

ويمكنك التقدم للحصول على نموذج تأشيرة للحصول على هذه الخدمة من خلال هذا الرابط:

https://www.e.gov.kw/sites/kgoArabic/Pages/Services/MOI/EntryJoinHisFamily.aspx#