رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

الكويت.. أزمة “سكن العزاب” مستمرة وإجراءات صارمة ضد المخالفين

كتبت – أميرة سلطان..

بدأت السلطات الكويتية اتخاذ الإجراءات القانونية واللائحية ضد ظاهرة سكن غير العائلات في مناطق السكن الخاص والنموذجي أو ما يعرف بسكن العزاب.

وذلك عن طريق قطع الخدمات والمرافق الأساسية عن العقارات المخالفة، والتصدي لمخالفة تأجير الوحدات السكنية في مناطق السكن الخاص لأفراد وليس عائلات كما هو محدد.

قطع الكهرباء عن سكن العزاب

تلك الإجراءات شملت مؤخرًا، قطع التيار الكهربائي عن أكثر من 10 عقارات يقطنها عزاب في نطاق العاصمة، وذلك بعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية واللائحية المتبعة ضد ملاك ومستثمري تلك العقارات بالتعاون مع الجهات المشاركة، والممثلة في لجنة سكن العزاب (وزارة الداخلية- الهيئة العامة للبيئة- وزارة الكهرباء- الهيئة العامة للقوى العاملة- وزارة الأشغال).

محاضر ضبط سكن العزاب

لم تكن تلك الإجراءات الأولى من نوعها، إذ بلغ عدد حالات قطع الكهرباء عن سكن غير العائلات نحو 50 حالة، كما تم إخلاء 85 عقارًا، ردًا على تلقي العديد من الشكاوى التي وصل عددها 236 وفق مرسوم 125 لسنة 1992بشأن حظر سكن غير العائلات في السكن الخاص والنموذجي، وبلغ عدد محاضر الضبط سكن العزاب 54 محضرًا.

ويقوم المفتشون التابعون لكل بلدية بوضع ملصقات الإنذارات على العقارات المخالفة، التي يقطنها العزاب في مختلف المناطق، بمنحهم مهلة أسبوع، وبعدها تُتخذ الإجراءات القانونية ضد صاحب العقار لتطبيق الجزاءات، ويتم بمجرد استنفاد جميع الإجراءات القانونية مخاطبة وزارة الكهرباء والماء للمنازل المخالفة تمهيدًا لقطع الخدمة عنهم.