رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

بعد فتح التأشيرات.. الكويت ثاني وجهة عمل مفضلة للمصريين

كتب – أحمد إمام..

حافظت دولة الكويت على مكانتها كأفضل البلدان المفضلة للعيش والعمل لدى الشباب المصري، تليها الإمارات، ثم قطر، وذلك بعد إصدار العديد من تصاريح العمل بالقطاع الأهلي للمصريين، بعد توقف استمر نحو 16 شهرا تقريبًا، بحسب سفارة الكويتية بالقاهرة.

ويُقدر عدد المصريين العاملين بالخارج بنحو 14 مليون شخص، يعمل معظمهم في دول الخليج العربي، حيث تأتي السعودية في صدارة وجهات العاملين المصريين، ويعمل بها نحو 2.5 مليون مصري، تليها الكويت والإمارات، حسب تصريحات سابقة لوزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج سها جندي.

وتشكل الجالية المصرية في الكويت نسبة لا بأس بها، حيث تستقبل الكويت العديد من المصريين في كل عام، سواء للسياحة والعمل في الكثير من الوظائف المختلفة والعديد القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة.

وتحظى دولة الكويت بمكانة عالية لدى العمالة المصرية من ضمن دول الخليج، وتمتاز بأنها من دول الخليج التي تعطي الفرص للكثير من الجاليات والوافدين من الدول الأخرى للإقامة بها ومن ضمنهم دولة مصر، حيث إن هناك عددًا كبيرًا من المصريين الذين يقيمون في دولة الكويت، وذلك نظرًا لوجود عدد كبير من الشركات التي يعمل بها المصريون هناك، وقد سمحت حكومة الكويت بالإقامة على أراضيها مقابل عدد من الشروط والضوابط.

ويبلغ عدد سكان الكويت نحو 4,8 مليون نسمة، بينهم 1,45 مليون مواطن يحمل الجنسية الكويتية وباقي السكان من جنسيات مختلفة، من بينهم المصريون الذين وصل عددهم إلى ما يقرب من نحو 671000 وافد مصري، وهذه الجالية بذلك تمثل 20,83% من عدد السكان الإجمالي لدولة الكويت، وهي تعد ثاني أكبر جالية في الكويت بعد الجالية الهندية.

وذكرت وسائل إعلام كويتية، نقلًا عن بيانات حكومية، أن إجمالي عدد المصريين في الكويت انخفض بنحو 26551 شخصًا، فيما ارتفع عدد المصريين في الكويت بنسبة 3.95% مقارنة بالعام الماضي، إلى 643.977 بنحو 10 آلاف شخص دون 15 من العمر.

وقال محمود الكردي، مقيم في الكويت منذ أربع سنوات، إن القرارات الجديدة شملت إجراء فحص طبي للعمال المصريين موثق بالرقم القومي.

وكتب الصحفي كويتي، سعيد توفيقي، عبر حسابه على منصة “إكس” تعليقًا على فتح التأشيرات للمصريين: “افتحوا الفيز.. وين المشكلة.. مرحبا بالعمالة المصرية في الكويت. ما دام هناك حاجة في سوق العمل”.

وأضاف: “لتقدر الحكومة احتياجات السوق.. وافتحوا الفيزا لكل عامل ماهر في تخصصه مع ضرورة.. الأمر يحتاج تنظيف فقط.. أيها العامل الوافد مرحبًا بك في الكويت.. فقط احترم القانون”.

الجنسية المصرية تمثل 20% من إجمالي سكان الكويت

وعند الحديث عن عدد المصريين الموجودين في الكويت، لا بد من إدراك أن التوزيع كبير جدًا نظرًا لوجود العديد من الوافدين الأجانب في سوق عمل الكويت.

  • حيث تمثل الجنسية الكويتية 31.3% من إجمالي السكان في الكويت.
  • وتمثل الجنسية المصرية 20% من إجمالي السكان في الكويت.
  • وتشكل الجنسيات الأفريقية 1.9% من إجمالي السكان في الكويت.
  • كما تشكل الجنسيات الآسيوية 37.8% من إجمالي السكان في الكويت.
  • وتشكل الجنسيات الأخرى 1.1% من إجمالي السكان في الكويت.

وكلف رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، الأسبوع المنصرم، الإدارة العامة لشئون الإقامة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة والسفارة الكويتية لدى القاهرة، باستقبال طلبات إصدار تصاريح العمل بالقطاع الأهلي للمصريين وذلك وفقًا للمادة 18.

كما أكدت وزارة العمل في تقرير لها -الأحد- استمرار جهود مكاتب تمثيل عمالي تابعة للوزارة في الكويت وبعض دول عربية، في تقديم الحماية والرعاية لما يقرب من 5 ملايين عامل مصر – بالتحديد 4 ملايين و48 ألف عامل مصري- يعملون في نطاق تلك “المكاتب”، راصدًا تفعيل أهداف ودور” المكاتب الخارجية”، خلال تلك المرحلة، تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة.