رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

بعد فتح تأشيرة الكويت.. اعرف المستندات المطلوبة وخطوات الحصول على تصريح عمل

كتب- هناء سويلم..

فور الإعلان عن فتح تصاريح العمل للمصريين في الكويت للعمل بالقطاع الأهلي، بدأ عدد من المصريين الراغبين في السفر في السؤال عن حقيقة الأمر وكيفية التقدم بطلب، والأسعار المتوقعة للحصول على تأشيرة سفر.

وفي السياق نفسه، بدأت مكاتب السفر في نشر إعلاناتها حول توافر عقود للسفر إلى الكويت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بأسعار وصلت إلى 400 ألف جنيه للتأشيرة.

ووجّه الشيخ فهد اليوسف، نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة، الإدارة العامة لشؤون الإقامة، باستقبال طلبات إصدار تصاريح العمل للمصريين وفقًا للمادة (18) للعمل بالقطاع الأهلي.

واشترطت القوى العاملة للموافقة على منح تصريح العمل للمصريين إجراء الفحص الطبي للعامل قبل قدومه إلى البلاد باستخدام الرقم القومي المصري من خلال الأوراق الرسمية الخاصة بالفحص؛ لمنع أي محاولات للتلاعب بالنتائج في حال كانت إيجابية ولا تؤهل صاحبها للحصول على التصريح ودخول البلاد.

وكان أصدر وزير الداخلية السابق الشيخ طلال الخالد الصباح قرارًا بإيقاف تصاريح العمل للمصريين منذ عام ونصف العام؛ على خلفية الحديث حول بيع الإقامات من خلال وكالات التوظيف المصرية.

وكشف الموقع الرسمي لسفارة الكويت عن خطوات الحصول على تصريح عمل للسفر إلى الكويت، والمستندات المطلوبة كشرط أساسي للحصول على التصريح.

المستندات المطلوبة للحصول على تصريح عمل للسفر إلى الكويت

ووفقًا لبيان سفارة الكويت في القاهرة فيجب استخراج سمة الدخول من موقع وزارة القوى العاملة الكويتية عبر الإنترنت، وأن يتم تقديم أصل جواز السفر شرط أن يكون ساريًا، وتوضع صورة منه مدون عليها رقم الهاتف.

كما يُشترط استخراج صحيفة حالة جنائية جديدة موجهة لسفارة الكويت، ويشترط أن يكون المتقدم خاليًا من الأحكام الجنائية، وتقديم أصل عقد العمل مصدق من وزارة الخارجية الكويتية والسفارة المصرية في الكويت ووزارة القوى العاملة المصرية والخارجية المصرية، وأن يكون العقد مؤرخًا، وأن يكون تاريخ تصديق العقد لاحق لتاريخ إصدار العقد.

أيضًا يجب تقديم أصل الكشف الطبي ويكون ساريًا وصادرًا من خلال التسجيل على موقع وافد من هنا ومعتمد بختم من المكتب الصحي الكويتي، وأصل شهادة المعامل المركزية ومطابقة لرقم جواز السفر.

ويشترط أن يكون هناك أصل قسيمة إيداع نقدي بقيمة 100 دولار أمريكي صادرة من بنك الكويت الوطني باسم صاحب المعاملة.

وأوضحت السفارة أنه يجب أن توضع جميع المستندات في ظرف، وأن يكون المتقدم مستوفيًا جميع الطلبات، وتقديمها إلى شركة «إيجيبت إكسبريس» فيدكس على أحد العناوين التالية:

  • الشيخ زايد.. هايبر وان 6 أكتوبر.
  • مدينة نصر مول سيتي ستارز الدور الخامس.
  • 6 أكتوبر.. بنزينة شيل أوت طريق مصر إسكندرية الصحراوي.
  • المهندسين.. 3 شارع صلاح جاهين متفرع من أحمد عرابي.

الوظائف المطلوبة في الكويت للمصريين

تقتصر تصاريح العمل للمصريين على بعض الجهات المسموح لها استقدام عمالة مصرية للعمل في الكويت وهي مجالات وزارة الصحة من أطباء وممرضين، ووزارة التربية والتعليم للمدرسين، والشؤون الإسلامية، ووزارة الأوقاف كأئمة المساجد، وبلدية الكويت في وظائف حفار قبور ومغسلي الأموات.