رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

أبرزها الحقن.. أشياء لا تفطر في نهار رمضان تعرّف عليها

كتبت - سناء عثمان.. فرض الله على المسلمين صوم شهر...

المئات يشيعون جثامين 5 شباب مصريين ماتوا في حادث مروري بالسعودية

كتب – حسام خاطر..   توفي 5 شباب مصريين في حادث...

على طريقة انستاباي.. ويسترن يونيون تطلق تطبيقًا جديدًا لتلقي تحويلات المصريين بالخارج

كتب - إياد محمد.. أعلن العضو المنتدب لشركة «أيباج» الوكيل...

«قدم من بيتك».. خطوات تسجيل طلب تأشيرة العمرة الإلكترونية

كتبت - أسماء أحمد.. أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة...

طبيبة وطباخة ولاعب كرة.. أشهر 8 بلوجرز مصريين في الخارج

كتبت - هناء سويلم مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتطورها،...

ثلاثي مصري يحمل راية الدفاع عن فلسطين أمام محكمة العدل الدولية.. تعرف عليهم

كتب – هاني جريشة..

حضور مصر شهدته محكمة العدل الدولية في لاهاي التي تواصل سماع الشهادات من كافة الأطراف المعنية حول قضية الإبادة الجماعية التي تقدمت بها جنوب أفريقيا، في آخر أيام المرافعات، حيث يضم الفريق المصري نخبة من الدبلوماسين المصريين وأستاذة القانون الدولي، ضمن فريق الاتحاد الافريقي.

وتأتي المرافعات بطلب الرأي الإستشاري من المحكمة الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة والمقدم من الدولة الفلسطينية بعدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، حيث يتكون فريق الدفاع من د. هاجر قلديش، المستشار القانوني الجديد للاتحاد، والتي تولت المنصب منذ حوالي أسبوعين، والدبلوماسي المصري محمد هلال، بالإضافة إلى السفير محمد خليل بخاري، ومسريت فاسيل.

ودفعت مصر بثلاثة محاميين بهذه القضية منهم السفيرة د. نميرة نجم التي اختارتها فلسطين كمحامي وخبير قانوني دولي للدفاع عنها، وهي المسلمة والعربية الوحيدة في فريق دفاع فلسطين المكون من ٨ محاميين دوليين، وألقت دفاعها في اليوم الأول من المرافعات، والمحامي المصري الثاني ياسمين موسي، المستشار القانوني لوزير الخارحية، التي ترافعت ممثلة عن الدولة المصرية في وفد برئاسة السفير حاتم عبد القادر سفير مصر في لاهاي.

وترافع اليوم أيضا المحامي الثالث المستشار الدكتور محمد هلال، كأحد ممثلي فريق دفاع الاتحاد الافريقي، وهو أستاذ مشارك في القانون الدولي بجامعة موريتز وعضو هيئة التدريس المنتسب في مركز ميرشون لدراسات الأمن الدولي في جامعة ولاية أوهايو، وعضو في محكمة التحكيم الدائمة (PCA)، وعضو في لجنة الاتحاد الأفريقي للقانون الدولي، حيث يشغل منصب المقرر الخاص للاتحاد الأفريقي المعني بالقانون الدولي والفضاء السيبراني.

وعمل هلال كمحاضر في القانون في كلية الحقوق بجامعة هارفارد وأستاذ زائر في القسم الفرنسي بكلية الحقوق بجامعة عين شمس، وأستاذًا مشاركًا زائرًا في القانون ومحاضرًا لجون هارفي جريجوري في المنظمة العالمية في كلية الحقوق بجامعة هارفارد، كما عمل كدبلوماسي وكمستشار قانوني لوزير الخارجية المصري، حيث قدم المشورة بشأن القضايا المتعلقة بالشؤون الأفريقية والعلاقات مع دول حوض النيل، وله كتاب سيصدر قريبا مع المؤلف هشام بخيت تحت عنوان “قريب جدًا، ولكن بعيدًا جدًا: منظور مصري للمفاوضات التي تيسرها الولايات المتحدة بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير، دار نشر ووتر إنترناشيونال”، وتخلو سيرته الذاتية من أي منصب خارج ديوان وزارة الخارجية في القاهرة.

وقام مؤخرا هذا الشهر حسب ماذكرته الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية بعمل إنجاز وصفته بالتاريخي وهو اعتماد مجلس السلم والأمن الأفريقي وثيقة الموقف الأفريقي المشترك حول تطبيق قواعد القانون الدولي في استخدامات تكنولوجيا المعلومات في الفضاء السيبراني، تتويجاً لجهد مشترك لمجلس السلم والأمن الأفريقي ولجنة الاتحاد الأفريقي للقانون الدولي AUCIL، وذلك بمبادرة وإشراف من مصر، اضطلع بها الدكتور محمد هلال، العضو المصري المُنتخب بلجنة الاتحاد الأفريقي للقانون الدولي، والمقرر الخاص بموضوعات الفضاء السيبراني، وهي الجهود التي اسفرت عن تنظيم عدد من برامج بناء القدرات للخبراء القانونيين الأفارقة في بعثات الدول الأفريقية في الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، والأمم المتحدة في نيويورك، وعقد اجتماعات مكثفة لمجموعة عمل فنية متخصصة لصياغة الوثيقة المشار إليها على مدار أكثر من عام.

و قالت كلية الحقوق بجامعة ولاية أوهايو موريتز بأمريكا في 3 ديسمبر 2022 انه تمت دعوة البروفيسور محمد هلال مؤخرًا لإحاطة مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي بشأن التنظيم القانوني للفضاء السيبراني ومعالجة المسائل الحاسمة المتعلقة بالقانون والسياسة، مثل كيفية تطبيق السيادة في الفضاء السيبراني، وما الذي يشكل عملاً من أعمال الحرب في الفضاء السيبراني، وما إذا كان تجسسًا أم لا ، غير قانوني بموجب القانون الدولي ، وكيف يحمي القانون المدنيين والأعيان المدنية من الحرب السيبرانية . ونتيجة لذلك، اعتمد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي البيان رقم 1120.1 الذي يكلف البروفيسور هلال بصياغة بيان رسمي يحدد الموقف الأفريقي المشترك بشأن إمكانية تطبيق القانون الدولي في الفضاء السيبراني.

واليوم وهو اليوم الأخير للمرافعات امام المحكمة، تكون ٥٢ دولة ومنظمة قد ترافعت امام المحكمة، منهم ثلاثة منظمات هي منطمة الإتحاد الافريقي والتعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية .