رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

انتقال إدارة الجوازات في قطر إلى مقر جديد.. تعرف على طريقة الوصول

أعلنت إدارة الجنسية ووثائق السفر في قطر، عن انتقال...

لقضاء رحلة استثنائية.. تعرف على أهم 7 أماكن سياحية في الأردن

كتب – هاني جريشة..

الأردن من البلاد العربية العريقة التي تجمع بين أصالة العرب وأخلاقهم وبين جمال الشام وكرمه، فضلا عن دورها المحوري في القضية الفلسطينية وأياديها الممتدة لبقاع الضفة الغربية في فلسطين والجوار المبارك للقدس والمسجد الأقصى.

وتقع المملكة الأردنية على الجانب الشرقي من نهر الأردن وهي من أغنى الأماكن التاريخية والثقافية في الشرق الأوسط، حيث تشاهد الثراء التاريخي للبلاد في قائمة أهم المعالم السياحية في الأردن والتي من بينها البتراء وجرش والعديد من المعالم الاخرى

وكما تشتهر الأردن بالعديد من أماكنها السياحية والتراثية العريقة، فضلا عن الأماكن السياحية المتطورة التي تتمتع بالراحة والإسترخاء.

“وصال” رصد أهم المعالم السياحية في الأردن وكان أبرزها ما يلي:

مدينة مادبا ومشهد الأقصى

تعتبر مدينة مادبا من المدن الأردنية التي تضم معالم فريدة خاصة الفيسفساء القديمة، لكن حديثنا اليوم عن أمر آخر تتميز به مدينة مادبا وهو جبل مكاور واطلالته الرائعة، حيث يُعتبر من الأماكن القليلة في الأردن التي يظهر منها المسجد الأقصى في مدينة القدس، وقبة الصخرة المشرفة.

وتتربع على جبل مكاور قلعة مكاور على ارتفاع 715 متر عن سطح البحر، وتتميز بإطلالاتها الرائعة على البحر الميت، وتعتبر من أروع المعالم الأثرية في الأردن، ومن أجمل اماكن السياحة في مادبا.

تقع قلعة مكاور على بُعد 32 كم جنوب غرب مدينة مادبا بالقرب من قرية مكاور، وقرية مكاور هي قرية صغيرة تقع في الجنوب الشرقي من حمامات ماعين، وتعد مكاور إحدى المناطق التي تحظى باهتمام المسلمين والمسيحيين على حدٍّ سواء، ففيها دارت قصّة النبيّ يحيى عليه السلام.

تطل القلعة على البحر الميت ومواقع أخرى من الضفة الغربية، والقلعة اليوم غير موجوده، ولكن بقايا القلعة وأسوارها وأبراجها وقنواتها وأعمدتها وضخامة حجارتها على قمة التلة يدل على عظمة المكان، وقد عثر فيه على أقدم قطعة فسيفسائية في الأردن يعود تاريخها إلى أواخر القرن الأول قبل الميلاد.

من المعلوم، أن أغلب المناطق العالية غرب الأردن مُطلّة على جبال فلسطين، حيثُ يُمكن ليلاً وفي حال كانت الأجواء صافية، رؤية وتصوير أضواء مُدن بيسان والناصرة ونابلس وصولاً للتجمع السكني الكبير المتمثل بأضواء رام الله والقدس وبيت لحم من مرتفعات المملكة.

مدينة جرش

وهي من أهم المدن التي تضم أفضل الآثار الرومانية القديمة المحفوظة في العالم، كانت تُعرف المدينة سابقًا باسم “جراسا” ظلت المدينة قائمة مُنذُ العصر الحجري الحديث حتى وقتنًا هذا.

يتمتع السياح بفرصة مشاهدة معبد أرتميس والأعمدة العريضة والمسرح الذي يتسع لـ 3000 مقعد وغير ذلك الكثير عندما يزورون هذا المكان.

مدينة البتراء القديمة

تقع في جنوب الأردن وهي واحدة من أكثر المدن القديمة شهرة في البلاد وأكثرها زيارة، تضم مدينة البتراء القديمة أروع المباني في العالم، تم بناء هذه المدينة التاريخية المهمة والمعروفة أيضًا باسم “مدينة الوردة الحمراء” عام 312 قبل الميلاد.

مدينة أم قيس

الواقعة في المنطقة الشمالية من الأردن هي موطن لأنقاض جدارا القديمة، لا يزال من الممكن العثور على أطلال مُختلفة مثل المسرح والكنائس والطرق والحمامات في أم قيس، ومن التفاصيل التي تجعل هذه المنطقة التاريخية مثيرة للاهتمام هو استخدام البازلت الأسود في تشييد معظم المباني، كما يُمكنك مشاهدة العناصر البيزنطية المبنية على الآثار الرومانية في المنطقة.

أبيلا

هي واحدة من الأماكن التاريخية التي تستحق المشاهدة في الأردن، يُمكن للزوار رؤية بقايا العديد من الهياكل التي من المتوقع العثور عليها في المدينة، كانت أبيلا موطنًا للحفريات الأثرية مُنذُ ما يقرب من 40 عامًا وتعتبر واحدة من أكثر المواقع القديمة إثارة في المنطقة.

المسرح الروماني بعمان

يُعد المسرح الروماني أحد أهم المعالم السياحية في الأردن والذي يُقدر أنه بُني في القرن الثاني قبل الميلاد، وهو أحد الآثار التاريخية المهمة في عمان والأردن.

يتكون المسرح من هياكل ضخمة بسعة 7000 شخص حيث يرحب بك المنظر الرائع لعمان عندما تصعد الدرج وهو بالتأكيد أحد المعالم البارزة التي يجب زيارتها عندما تُقرر السياحة في الأردن.

معبد هرقل

معبد هرقل في عمان هو أيضًا من بين الأماكن السياحية الهامة التي يجب زيارتها بشكل متكرر من قبل أولئك الذين يأتون إلى عمان، يقع هذا المعبد على ارتفاع 880 مترًا فوق مُستوى سطح البحر، وهو أحد الأماكن التي تستحق المشاهدة بمنظره البانورامي.