رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بعد توقيع صفقة رأس الحكمة.. مصادر لـ«وصال»: توقف تداول الدولار في السوق السوداء

كتب - هاني جريشة.. كشفت مصادر مقربة من المتعاملين في...

خطوات التقديم على وظائف وزارة التربية والتعليم في قطر.. تعرف عليها

كتبت- أمل محمد.. أتاحت وزارة التربية والتعليم في قطر فرص...

انهيار الدولار بالسوق السوداء.. وهبوط في الذهب وعيار 21 يسجل 3200 جنيه

كتبت-أمل محمد.. تصدر سعر الدولار في السوق الموازية محركات البحث...

براتب 2500 يورو.. وظيفة في شركة «كونسنتريكس» العالمية لجميع الجنسيات

أعلنت منصة "منح حول العالم"، عن فرصة التقديم على...

علي الإدريسي: سعر الدولار سيصل إلى 30 جنيهًا في المدى القريب لهذه الأسباب

كتبت - وفاء عثمان.. شهدت مصر مؤخرًا توقيع اتفاقية رأس...

من السفر إلى تسجيل العقارات.. «تطبيق المصريين بالخارج» يغطي كل شيء باستثناء الخدمات القنصلية

كتبت – وفاء عثمان..

 

أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عزمها إطلاق تطبيق جديد للهاتف المحمول مخصص للمصريين بالخارج، خلال أسبوع، يسهّل حصولهم على الخدمات، كما يتيح لهم شراء السيارات وتذاكر الطيران.
وعلى مدار العام الماضي عكفت وزارة الهجرة على تطوير هذا التطبيق؛ ليتناسب مع احتياجات كافة المصريين بالخارج، لذلك استطلعت «وصال» آراء عدد من المصريين المقيمين بالخارج عن آرائهم في هذا التطبيق وما إذا كان يستطيع أن يساعدهم في الوصول إلى العديد من الخدمات.

الخدمات القنصلية

 

أكد علاء سليم، أمين الاتحاد العام للمصريين فى الخارج، أن المصريين بالخارج كانت تواجههم العديد من المشاكل حول مختلف الخدمات التي تتعلق بالسفارات والقنصليات، ولكنهم ينتظرون من هذا التطبيق أن يسهل عليهم الاستفادة من هذه الخدمات بكل سهولة، مشيدًا بالجهود التي قامت بها وزارة الهجرة خلال الفترة الماضية.

وطالب سليم وزارة الهجرة بالعمل على إضافة كافة الخدمات التي يحتاجها المصريون بالخارج في هذا التطبيق؛ ليستطيع أن يكون منصة واحدة تلبي كافة احتياجاتهم ليسهل حصولهم عليها مثل استخراج أو تجديد بطاقات الرقم القومي، وأيضًا استخراج شهادات الوفاة.

 

حجز تذاكر الطيران

 

أما الدكتورة جيهان جادو، عضو مجلس مدينة فرساي بفرنسا فرحبت بتدشين تطبيق المصريين بالخارج لتحقيق الاستفادة القصوى من الخدمات التي تقدمها الدولة للمصريين بالخارج، مؤكدة أن وجود تطبيق ينشر عليه كل ما يهم المصري المقيم بالخارج كان بمثابة حلم يراود الكثير من المواطنين المصريين بالخارج.

أشادت «جادو» في تصريحات لـ «وصال» بالمحفزات المتواجدة على التطبيق من ضمنها حجز الطيران والسفر والاشتراك بخدمات التأمين الصحي وأيضا استخراج الأوراق الرسمية والثبوتية للمصريين بالخارج. 

وطالبت عضو مجلس مدينة فرساي بفرنسا بأن تعمل الوزارة على تطوير هذا التطبيق ليسهل استخدامه لدى المصريين بالخارج والاعتماد عليه بشكل أساسي ليجمع كافة احتياجاتهم في مكان واحد، مؤكدًا أن العمل على سرعة إطلاق هذا التطبيق هو مطلب أساسي للمصريين بالخارج.

 

تسجيل العقارات 

 

فيما ناشد الدكتور إبراهيم ذكي، طبيب مصري مقيم في المملكة العربية السعودية منذ عدة سنوات، بأن تضاف لخدمات التطبيق كل ما يخص نقل الملكية وتسجيل العقارات وتأجيرها وبيعها حتى يسهل على المصري بالخارج شراء العقارات المصرية وأيضا بيعها وتسجيلها دون الحاجة إلى النزول إلى مصر. 

وقال «ذكي» إن المملكة العربية السعودية قامت باستخدام هذا الألية للمقيمين وأيضًا للسعوديين، حيث إن شراء السيارات والعقارات يتم من خلال تطبيق إلكتروني دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الشهر العقاري وتضيع الوقت والجهد.

 

خدمات التعليم

 

فيما طالبت نسرين توفيق، مصرية مقيمة في مدينة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، أن يكون التطبيق مرتبطًا بكافة الجامعات والمدارس من أجل سهولة تقديم الخدمات التعليمية لمختلف الطلاب المصريين بالخارج، خاصة الذين يريدون التقدم للتسجيل في الجامعات المصرية وتواجههم العديد من الصعوبات لهذا من الممكن أن يقدم التطبيق هذه الخدمات للشباب المصريين بالخارج. 

كانت أعلنت وزارة الدولة للهجرة أن تطبيق المصريين في الخارج سيضم أكثر من 20 خدمة رقمية، تتنوع بين عدة مجالات، كما تم استعراض الألوان المختلفة داخل التطبيق، والمستلهمة من البيئة المصرية، والتي تعبر عن الشخصية المصرية.

كما يضم التطبيق قسم «إجازاتي» تضم النوادي والرحلات والطيران والسفر والحجوزات والتأمين الصحي على المصريين بالخارج خلال الإجازات وقسم الفعاليات، وقسم مخصص للسيارات ويضم ما يتعلق بالرخص واستيراد السيارات والمخالفات ونقل الملكية والانتقالات وحجز المواصلات وغيرهم، وكذلك العقارات وضرائبها وتسجيلها والتأجير والبيع والعدادات وغيرها، وقسم «وظيفتي»، وسيتم إضافة قسم التعليم ويضم التعليم والتعليم العالي والشهادات والجامعات الأهلية ومختلف الخدمات المتاحة.

جدير بالذكر أن خدمة تفعيل التطبيق ستكون من خلال شركات المحمول والسفارات والقنصليات أو المنافذ الجوية في مصر.