رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

التقلبات تجتاح سوق الذهب.. ونائب رئيس الشعبة: عيار 21 بـ 3300 جنيه والسعر مرشح للزيادة كل ساعة

كتب – هاني جريشة..

 

تشهد أسواق الذهب حالة من التقلبات السعرية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، في حين ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية، لتقترب من أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، وسط توقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة في الربع الأول من 2024.

وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب مازالت تشهد حالة من عدم الاستقرار، والتقلبات السعرية، غير المبررة، تحت أوهام العرض والطلب، بعد أن ارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 إلى مستوى 3350 جنيهًا خلال تعاملات أمس، في حين تراجعت الأسعار خلال تعاملات اليوم بنحو 100 جنيه، لتسجل 3260 جنيهًا، ثم ارتفعت مرة أخرى لمستوى 3300 جنيه، في حين سجلت الأوقية بالبورصة العالمية مستوى 2068 دولارًا.

وأضاف أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3772 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2829 جنيهًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2200 جنيه، وسجل الجنيه الذهب نحو 26400 جنيه.

وكانت «آي صاغة» قد أعلنت عن تعليق نشر أسعار الذهب خلال الأيام الماضية، في محاولة للتصدي للتلاعب في الأسعار، من قبل بعض كبار التجار، وتجاوزها لمستويات غير مسبوقة، في ظل العطلة الرسمية للبورصة العالمية تزامنًا مع احتفلات أعياد الميلاد.

كما قررت «المنصة» العودة مرة أخرى، لنشر الأخبار على الرغم من تحفظها عليها، بعد أن حاول بعض تجار الذهب الخام وقف نشر أسعار الذهب من خلال قنوات التسعير، والاكتفاء بالتبليغ بـ «التليفون»، وأثناء عملية تنفيذ البيع سواء للمصنعين أو لتجار الجملة والتجزئة، في محاولة للتعتيم، وذلك بعد حالة الجدل التي شهدتها الأسواق خلال تعاملات أمس واليوم، مع الارتفاعات غير المبررة.

وقال المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» إن قرار تعليق الأسعار أو عودتها مرة أخرى، يأتي في إطار حق المواطن في الحصول على أسعار حقيقية عادلة.

أضاف أن قرر العودة مرة أخرى للنشر رغم التحفظ يأتي في إطار مواجهة العشوائية في التسعير وتفاوت الأسعار، ما يدفع بعض التجار المخالفين بالبيع والشراء بأسعار غير عادلة، ويضيع حق التاجر الأمين الملتزم، بجانب حق المستهلك.

ولفت، إمبابي، إلى أن الشراء في هذا المستويات السعرية يعد مجازفة ويحمل كثير من المخاطرة، متوقعًا تراجع الأسعار مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، بعد انتهاء هذه الموجة من الارتفاعات غير الحقيقية.

 

رؤية ضبابية

 

ومن جانبه كشف لطفي المنيب، نائب رئيس شعبة الذهب، أن الرؤية لا تزال ضبابيه في سوق الذهب وأن حالة الترقب تسيطر على غالبية المتداولين ، في ظل الاستمرار التصاعدي لسعر الذهب.

وأكد لطفي المنيب، في تصريح خاص لـ وصال، أن حالة التذبذب لا تزال مسيطرة على السوق، مشيرا إلى أن جرام الذهب عيار 21 شهد تحركات قوية؛ ليسجل مستويات تاريخية جديدة، حيث سجّل في تعاملات، اليوم، 3300 جنيه، وإنه يوجد زيادة في كل ساعة، موضحاً إنه يوجد إقبال شديد علي الشراء وعليه يجب وضع آلية لظبط أسعار السوق من قبل الحكومة.

وقال إنه لا يوجد كيفية في التعامل مع الازمة حين حدوثها حيث يوجد حالة من الهلع لدى المواطنيين بسبب موجة زيادة الأسعارالمتغيرة مما يدفعهم إلي الضغط  في عملية الشراء على المنتجات الذهبية؛ للتخلص من الجنيه في صورة قيمة آمنة للاستثمار في المستقبل.

وأشار المنيب إلى أنه يظل الإرتباك متواجد بالسوق بسبب كثرة الطلب علي شراء الذهب مع قلة في وفرة المعروض، بالتالي يتم رفع سعره، موضحا أنه لا يوجد نية في التوجه لاستيراد في الذهب، حيث يشكل الاهتمام من قبل الحكومة في عمليات الإستيراد للسلع الإستراتيجية والأدوية ومستلزمات الإنتاج المستخدمة في الصناعات نظرا لعدم توافر السيولة الدولارية.